أعلنت مجموعة الأنصاري للخدمات المالية، المدرجة في سوق دبي المالي، نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2023، والربع الثالث من عام 2023، المنتهي بتاريخ 30 سبتمبر 2023، حيث ارتفع الدخل التشغيلي للمجموعة بـ 1.5 بالمئة على أساس سنوي، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، نتيجة لزيادة الطلب بـ 10 بالمئة على جميع منتجات وخدمات المجموعة، والتي قابلها انخفاض في أعمال التحويلات المالية.

وقالت الشركة في بيان على موقع السوق، إن الربح الصافي قد تراجع بنسبة 9.4 بالمئة إلى 388 مليون درهم، للأشهر التسعة الأولى من 2023، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومدفوعاً بشكل أساسي بالانخفاض المؤقت في التحويلات الشخصية الصادرة إلى البلدان المستقبلة الرئيسية، وزيادة في النفقات العامة، والنفقات التي لم تقابلها الزيادة المخطط لها في الرسوم، والتي لا تزال في انتظار الموافقات التنظيمية.

وأوضح البيان: "شهد الدخل التشغيلي غير التحويلي في جميع القطاعات، باستثناء التحويلات المالية، زيادة بنسبة 14 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك فقد شهدنا انخفاضاً بنسبة 5 بالمئة في الدخل التشغيلي من التحويلات المالية، نتيجة للتحديات المتعلقة بأسعار الصرف الموازية في البلدان المستقبلة الرئيسية، مثل الهند، ومصر، وباكستان".

كما شهد الدخل التشغيلي الإجمالي ارتفاعاً بنسبة 1.5 بالمئة ليصل إلى 863 مليون درهم، ويُعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى نمو قوي بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي في إجمالي عدد المعاملات المنجزة، عبر مختلف حلول وخدمات المجموعة.

وشهدت المنتجات في جميع أنحاء الأعمال طفرة في الطلب، وخاصة قطاع أعمال الشركات، حيث سجلت الشركة نمواً في قيمة المعاملات بنسبة 22.5 بالمئة على أساس سنوي يصل إلى 79.2 مليار درهم، بما يتماشى مع استراتيجية المجموعة لتوسيع عروضها المؤسسية وتعزيز خدماتها، التي تلبي احتياجات الشركات. بالإضافة إلى ذلك يعزى النمو إلى الارتفاع الكبير في أعمال البطاقات مسبقة الدفع والمتعددة العملات، ونظام حماية الأجور.

وحافظت مجموعة الأنصاري للخدمات المالية على تدفقات نقدية حر ة عند مستوى جيد، بلغ 407 ملايين درهم مدعومة بقدرة تحويل الدخل التشغيلي إلى تدفقات نقدية بلغت 93 بالمئة.

الأداء الفصلي

انخفضت الإيرادات التشغيلية في الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 5 بالمئة على أساس سنوي، لتبلغ 285 مليون درهم، ويمكن أن يعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى انخفاض في أعمال التحويلات المالية، والذي قابله جزئياً نمو قوي في الأوراق النقدية ونظام حماية الأجور، وغيرها من الخدمات.

وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك انخفاضاً بنسبة 19.5 بالمئة، لتصل إلى 140 مليون درهم، بسبب تكاليف التشغيل المرتفعة، ونتيجة توسع شبكة المجموعة، والتكاليف المتزايدة، التي تشكل اتجاهاً سائداً على مستوى القطاع والهوامش المنخفضة في أعمال التحويلات المالية.

وانخفض الربح الصافي للأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 21.2 بالمئة، ليصل إلى 125 مليون درهم، بفعل ارتفاع رسوم الاستهلاك الناجم عن توسيع شبكة الفروع والانخفاض المؤقت في التحويلات الشخصية الصادرة إلى البلدان المتلقية الرئيسية.

وأعلنت المجموعة عن حصولها على موافقة المساهمين على أول دفعة مرحلية مقترحة لتوزيعات الأرباح بقيمة 300 مليون درهم بسعر 4 فلوس للسهم الواحد، كما تم الإعلان عنه خلال الاكتتاب العام، على أن يتم صرف الدفعة الثانية في أبريل 2024.

الجدير بالذكر أن عائد توزيعات الأرباح الضمني يبلغ 7 بالمئة اعتباراً من سعر الإغلاق البالغ 1.15 درهم للسهم الواحد في 31 أكتوبر 2023 بناء على توزيعات الأرباح البالغة 600 مليون درهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات والنفقات القطاعات التحويلات المالية الهند ومصر وباكستان العملات الأجور مجموعة الأنصاري للخدمات المالية الإيرادات الربح مجموعة الأنصاري والنفقات القطاعات التحويلات المالية الهند ومصر وباكستان العملات الأجور مجموعة الأنصاري للخدمات المالية الإيرادات الربح البنوك التحویلات المالیة بالمئة على ملیون درهم فی أعمال

إقرأ أيضاً:

عمومية "الشرقية إيسترن كومباني" تعتمد أعلى أرباح في تاريخ الشركة بقوائم السنة المالية المنتهية في يونيو 2024

عمومية "الشرقية إيسترن كومباني" تعتمد أعلى أرباح في تاريخ الشركة بقوائم السنة المالية المنتهية في يونيو 2024.. وتقر توزيع كوبون بقيمة 2.7 جنيه لكل سهم


أعلنت الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، نتائج أعمال الجمعية العامة العادية للشركة، المنعقدة مساء اليوم الخميس، برئاسة المهندس تامر عبد العزيز جاد الله رئيس مجلس إدارة الشركة، وبحضور هاني أمان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، ولفيف من المساهمين وحملة الأسهم وأعضاء مجلس الإدارة.
 

واعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة، وتقرير الحوكمة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو عام 2024، وتقرير مراقب الحسابات عن العام المالي الماضي، والقوائم المالية للشركة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو عام 2024.
 

 

كما اعتمدت الجمعية، حساب توزيع الأرباح المقترح من مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو عام 2024، وفقًا لأحكام المادة 40 من القانون رقم 159 لسنة 1981 والمادة 43 من النظام الأساسي للشركة، وبلغ إجمالي قيمة التوزيعات 8.1 مليار جنيه، بمعدل 2.7 جنيه للسهم، توزع على قسطين الأول بقيمة 1.7 جنيه خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية، والثاني بقيمة جنيه واحد خلال شهر نوفمبر المقبل.
 

ووافقت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، على إبراء ذمة مجلس الإدارة عن أعمال الإدارة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو عام 2024، وتعيين مراقب حسابات الشركة عن العام المالي الذي سينتهي في 30 يونيو لعام 2025 وتحديد الأتعاب، واعتماد التبرعات للعام المالي المنتهى في 30 يونيو عام 2024، والترخيص لمجلس الإدارة في التبرع عن الشركة خلال العام المالي الجديد، وكذلك الترخيص بإبرام عقود المعاوضة.
 

وأشاد المساهمون بنجاح إدارة الشركة الشرقية- إيسترن كومباني، في مواصلة تحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو عام 2024، إذ استطاعت تحقيق إجمالي مبيعات قبل احتساب الضريبة بلغت 64.8 مليار جنيه، ونمت إيرادات الشركة بنسبة 15% لتصل إلى 20.5 مليار جنيه، وزاد صافي الربح قبل الضرائب إلى 11.5 مليار جنيه بنسبة نمو 17%، وارتفع صافي الربح إلى 9.2 مليار جنيه بنسبة نمو 20%، وتحسن هامش صافي الربح إلى 45% خلال السنة المالية 2023/2024.
 

وتعليقًا على الجمعية العامة العادية، قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية إيسترن كومباني، إن التحسن المستمر في النتائج المالية والتشغيلية للشركة خلال السنوات الماضية، رغم تحديات الاقتصاد العالمي والمحلي، جاء بفضل خطة الإدارة، والاستغلال الأمثل للأصول غير المستغلة وتنويع الموارد، وهو ما انعكس على تحقيق أعلى  أرباح في تاريخ الشركة وزيادة هامش الربحية، وكذلك إقرار توزيعات للمساهمين للسنة 8.1 مليار جنيه، هذا بخلاف توزيع أسهم مجانية خلال شهر يونيو الماضي، مثمنًا دور الشركاء الجدد ودعمهم المستمر لترسيخ مكانة الشرقية إيسترن كومباني كأكبر منتج للتبغ في الشرق الأوسط، وفتح أسواق تصديرية لمنتجاتها في الخارج من خلال خبراتها وشبكة علاقتها في العديد من الأسواق.
 

وأكد هاني أمان، تفاؤله بقدرة الشركة الشرقية إيسترن كومباني على استكمال تحقيق نتائج مالية متميزة خلال السنة المالية الحالية، في ظل تحسن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد مما يسهم في تدبير احتياجات الشركة من المواد الخام التبغية وغير التبغية وتلبية الطلب في السوق المحلي وتعزيز الحصة السوقية، علاوة على المضي قدمًا في خطط تنويع موارد الشركة من خلال تعظيم العائد من الأصول، وتحسين هوامش الربحية.
 

البورصة المصرية تُغلق جلسة نهاية الأسبوع على صعودٍ جماعي عاجل:- زيادة جديدة في أسعار السجائر المحلية من شركة الشرقية - إيسترن كومباني

مقالات مشابهة

  • 1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • قلق في الأوساط المغربية بسبب توجيه أوروبي يهدد التحويلات المالية لمغاربة الخارج
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • عمومية "الشرقية إيسترن كومباني" تعتمد أعلى أرباح في تاريخ الشركة بقوائم السنة المالية المنتهية في يونيو 2024
  • 1.06 مليون نزيل فندقي بالشارقة خلال 8 أشهر بنمو 3%
  • الشارقة تستقبل 1.057 مليون نزيل فندقي في 8 أشهر