عقدت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، محاضرة تثقيفية احتفالاً بقرب حلول عيد الطفولة، وذلك ضمن فعاليات وأنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر نوفمبر الجاري.

 

الطفل في الحضارة المصرية القديمة حظي بمكانة خاصة داخل الأسرة

 

في هذا السياق، أوضحت زينب أبو العينين، من منطقة آثار وسط الدلتا، بأن الطفل في الحضارة المصرية القديمة حظي بمكانة خاصة داخل الأسرة، حيث تم وضع قانون اجتماعي خاص لحمايته والحفاظ على حقوقه، كما تم منحهم الحق في التعلم والترفيه، وأشارت إلى أن البرديات ونقوش المعابد قد أظهرت ابتكار المصري القديم لألعاب الأطفال، فيما لم يسمح للطفل بتعلم الحرف إلا بعد أن يصل إلى سن النضوج.

نصرة الويشي كان للأم في مصر القديمة الحق في اختيار اسم مولودها

 

ومن جانبها، أضافت نصرة الويشي، من منطقة آثار وسط الدلتا، بأنه كان للأم في مصر القديمة الحق في اختيار اسم مولودها، الذي كان في الغالب يعكس الارتباط الديني بين المصري ومعتقداته، ومنها: "باك آمون" ويعني خادم آمون، و"ميريت آمون" ويعني "محبوبة آمون"، و"نفرت" أي "الجميلة"، وأشارت إلى أن الأطفال في مصر القديمة لم يكونوا يرتدون الملابس الكاملة قبل سن السادسة، فيما يسمح لهم بارتدائها بعد بلوغهم السادسة، وكانت عبارة عن لفائف من الأقمشة الكتانية تلتف حول الخصر، وترفع باقي قطعة القماش على الكتف.

في سياق آخر، وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة تحت إشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهد عدد من المواقع إقامة الفعاليات الثقافية والتوعوية، حيث ناقش قصر ثقافة طنطا مخاطر الهجرة غير الشرعية، كما وأكدت محاضرة ببيت ثقافة الشاذلي على الدور المهم للأزهر الشريف في مواجهة الأفكار التكفيرية، فيما ناقش قصر ثقافة المحلة الكبرى دور مصر في ملف التغيرات المناخية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عمرو البسيوني مدينة طنطا فی مصر القدیمة

إقرأ أيضاً:

وائل شاهين مديراً عاماً لفرع ثقافة الغربية

أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، القرار رقم 242، لسنة ٢٠٢٤، بتعيين وائل حسن شاهين، مديراً عاماً للإدارة العامة لثقافة الغربية، التابعة لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

جدير بالذكر أن وائل شاهين، حاصل على درجة الليسانس في الآداب والتربية قسم اللغة الإنجليزية، وتمهيدي ماجستير بأكاديمية الفنون "قسم مناهج الفولكلور وتقنيات حفظ التراث الشعبي"، والدبلوم الخاص تربية مقارنة، والدبلوم المهني في الإدارة كما وحصل على عدة دورات تدريبية، من بينها: دورة رفع مهارات قيادات المواقع الثقافية، دورة إعداد القيادات التنفيذية الرفيعة لمجلس القيادات الشابة، دورة تهيئة قيادي المستقبل، دورة الإدارة الإلكترونية بالحكومة الرقمية، ودورة البرنامج الوطني لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

ويعد مدير عام ثقافة الغربية الجديد من الكوادر الثقافية المشهود لها بالكفاءة ومحبة المبدعين، حيث عمل مدير للشئون الفنية بالإدارة العامة لثقافة الغربية، بجانب عمله مديرا لمسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، ومشرفًا على مركز تنمية المواهب التابع لدار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع قصور الثقافة، والكائن بالمركز الثقافي بطنطا.

شغل "شاهين" عدداً من المناصب بثقافة الغربية، منها: مدير لمكتبة قرية الأطفال بسبرباي، التابعة لمنظمة اليونيسكو sos، ومسئولا للتخطيط والمتابعة بالإدارة العامة لثقافة الغربية، ورئيسا لقسم العلاقات العامة بثقافة الغربية، وعضوا بالمجلس الاستشاري لمحافظ الغربية، وعضوا بمجلس القيادات الشابة بمحافظة الغربية.

مقالات مشابهة

  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • زوج ينهي حياة زوجته قبل صلاة الفجر بطنطا
  • وائل شاهين مديراً عاماً لفرع ثقافة الغربية
  • قصور الثقافة بالجيزة  تفتتح البرنامج الصيفي بكرداسة
  • نوستالجيا 80 / 90 اليوم بمسرح السامر مجانا
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ الغربية يشهد احتفالية ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • رئيس قصور الثقافة: المصريون شعباً وجيشاً سطروا ملحمة تاريخية ضد قوى الظلام والإرهاب