يستهدف تطبيق نظام التقاضي الإلكتروني والذي يبدأ من إقامة الدعاوى أمام المحكمة ودفع الرسوم من خلال البطاقات الائتمانية، مرورًا بحضور جلسات المحكمة عن بعد والتي تقام عبر تقنية الفيديو كونفرنس، الحصول على كافة القرارات من خلال البريد الإلكتروني، إضافة إلى الحصول على حكم لتلك الدعاوى دون الحاجه الى الذهاب لمقر المحكمة الاقتصادية، فضلًا عن رفع جميع المستندات وإبداء الدفاع الكترونياً وصولاً للحكم الكترونياً، بحسب محمد ممدوح - كبير محامين ومسئول إدارة التقاضي الالكتروني بالمصرف المتحد.

ومن جانبه أوضح محمد ممدوح، على هامش مؤتمر "التحديات والآفاق القانونية والاقتصادية للذكاء الاصطناعي" الذي نظمته كلية الحقوق جامعة عين شمس، ممثلاً عن المصرف المتحد، أن التقاضي الإلكتروني يتميز بـ 13 ميزة، هم،

- تبسيط وتحسين جودة إجراءات التقاضي.

- توفير التكلفة والجهد والوقت لكل أطراف الدعوى.

- تحسين الكفاءة التشغيلية للمؤسسات القضائية.

- تخفيف الزحام والتكدس داخل أروقة المحاكم.

- سهولة حفظ القضايا وتقليل فرص فقدها باستخدام الوثائق الإلكترونية.

- إتاحة فرص إعادة استغلال أماكن التخزين الورقي لملفات التقاضي داخل أروقة المحاكم.

- سهولة وسرعه نقل الملفات بين المحاكم إقليمياً ونوعياً أو من والى أعوان القضاء كالخبراء والطب الشرعي.

- تسهيل عمليات حصر وتصنيف القضايا وفهرست نتائجها وتوثيقها وأرشفتها.

- تخفيف الأعباء على المحامون وتسهيل أعمالهم شأن اطلاعهم على الملفات القضائية كاملة من الموقع الإلكتروني للمحكمة في أي وقت.

- تسهيل على القضاة عملية البحث والفحص لكافة أوراق الدعوى والرجوع الى ما حوته من مستندات أو أوراق في أي وقت.

- ترسيخ تطبيقات الشفافية وتقليل فرص الفساد من خلال عدم التعامل بشكل مباشر بين جميع أطراف التقاضي.

- تفادى عيوب وصعوبة قراءة وتفسير الخطوط اليدوية على المستندات الورقية من جانب الكتبة وأمناء السر.

ويعد المصرف المتحد أول كيان بالجهاز المصرفي بالدولة المصرية يقوم بتطبيق نظام التقاضي الإلكتروني بشكله وتطبيقاته الأمثل، مواكبًا بذلك التطور الهائل للتكنولوجيا واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعى لإدارة جميع إجراءات التقاضي داخل القطاع القانوني للمصرف المتحد عن بعد.

وبهذا يكون للمصرف المتحد السبق والريادة ليس فى تطبيق منظومة التقاضي الالكتروني بشكلها الأمثل ولكن وصل إلى تفعيل تلك المنظومة بشكل كامل على جميع إجراءات التقاضى بنسبة 100% من جميع الدعاوى المقامة من المصرف أمام المحاكم الاقتصادية.

وقال بيان المصرف المتحد اليوم أن المؤتمر جاء تحت رعاية المستشار عمر مروان - وزير العدل، والدكتور محمد أيمن عاشور - وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد ضياء زين العابدين - رئيس جامعة عين شمس والدكتور محمد صافي - عميد كلية الحقوق وبحضور الدكتور ياسين الشاذلي - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، بالإضافة إلى نخبة من أساتذة كليات الحقوق والمستشارين القانونين ورجال القضاء.

وناقش المؤتمر في جلساته عدد من المحاور الهامة منها: عقود الذكاء الاصطناعي وحماية الابتكار - الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان - الذكاء الاصطناعي من منظور القانون الجنائي - الذكاء الاصطناعي والقانون الدولي الإنساني - الجوانب الاقتصادية للذكاء الاصطناعي - والذكاء الاصطناعي والوظائف القانونية في المستقبل.

اقرأ أيضاًأشرف القاضي: المصرف المتحد شريك وطني في التمويلات الخضراء

المصرف المتحد يسعي لضخ 1.2 مليار جنيه في تمويلات مشتركة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المصرف المتحد اقتصاد استثمار التقاضی الإلکترونی الذکاء الاصطناعی المصرف المتحد

إقرأ أيضاً:

«الضرائب»: إتاحة إمكانية البحث عن الكتب الدورية على الموقع الإلكتروني

أعلنت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، تحديث ونشر كل الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية للمصلحة على الموقع الرسمي لها، مشيرة في بيان صحفي إلى أن التحديث يرتكز على تيسير سُبل التصفح الإلكتروني، والحصول على المعلومات، والخدمات المقدمة من المصلحة.

تيسير التصفح الإلكتروني

وأشارت إلى أنه في إطار هذا التيسير جرى إتاحة إمكانية البحث على الموقع الإلكتروني للمصلحة عن الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية من خلال إدخال سنة الإصدار، أو الموضوع أو رقم التعليمات.

تقديم خدمة مميزة للمولين

وأكدت حرص مصلحة الضرائب على تقديم خدمة مميزة للممولين وكل المتعاملين معها، ورفع درجات الرضا لديهم عن المصلحة، مشيرة إلى أنه سيجرى تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة بشكل مستمر ونشر كافة الكتب الدورية والتعليمات التنفيذية فور صدورها .

ويقدم الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب خدمات الاستعلام والتي يستطيع من خلالها الممول معرفة بيانات انضمامه للمنظومات الضريبية المختلفة سواء كانت منظومة الفاتورة الإلكترونية أو منظومة الإيصال الإلكتروني أو منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبية الأجور والمرتبات. 

مقالات مشابهة

  • مناقشة آلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق ميزة تنافسية وتحسين الأداء في السوق العقاري
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • «الضرائب»: إتاحة إمكانية البحث عن الكتب الدورية على الموقع الإلكتروني
  • تذهيب الكتب .. تراث إيراني عريق يتحدى عصر الذكاء الاصطناعي
  • بدائل chat GPT.. تعرف عليها
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • وزير العدل يصدر عددًا من القرارات التنظيمية لإجراءات التقاضي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • المصرف المتحد يمنح شهادة المليونير لصاحب أول معاملة بنكية بفروعه في عروض الساعة الذهبية