شفق نيوز/ أصيب عشرات الآلاف من الباكستانيين، يوم الخميس، بحالات اختناق ومشاكل تنفسية فيما اضطرت السلطات إلى إغلاق المدراس والمرافق العامة بسبب انتشار دخان سام في ثاني أكبر مدن البلاد.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولسن باكستانيسن قولهم إن الضباب الدخاني الرمادي السام أدى إلى إصابة عشرات الآلاف بالمرض في مدينة لاهور، ما أضطر السلطات إلى إغلاق المدارس والأسواق والمتنزهات لمدة أربعة أيام.

وجاء هذا القرار بعد أن تم تصنيف ثاني أكبر مدينة في البلاد مراراً على أنها المدينة الأكثر تلوثاً في العالم، ونصح أطباء الأفراد بوضع كمامات والبقاء في المنازل.

وقال سكان المدينة إن الكثيرين مصابون بالسعال ويعانون من مشاكل في التنفس.

وأوضح سلمان كاظمي، الطبيب بمستشفى مايو الرئيسي في لاهور، حيث تم نقل آلاف الأشخاص للعلاج "وضع الكمامات والبقاء في المنزل هما الحلان الأسهل لتجنب نقل المصابين بأمراض مرتبطة بالجهاز التنفسي، والتهابات العيون، والأمراض الجلدية، إلى المستشفيات".

واقترب تركيز "الجسيمات المعلقة 2.5" (بي إم 2.5)، أو الجسيمات الدقيقة، في الهواء من 450، وهو ما يعتبر خطراً.

ويقول الخبراء إن حرق بقايا المحاصيل في بداية موسم زراعة القمح الشتوي هو سبب رئيسي للتلوث.

وكانت لاهور تعرف سابقاً باسم مدينة الحدائق، التي كانت موجودة في كل مكان خلال العصر المغولي في القرنين الـ16 والـ19. لكن التحضر السريع والنمو السكاني المتزايد لم يبقيا على مساحات كبيرة للخضرة في المدينة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي باكستان

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان

أعلنت السلطات الباكستانية عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 25 آخرين جراء الحوادث التي سببتها سلسلة الأمطار الغزيرة التي ضربت إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي خلال الأيام الأخيرة.

وأوضحت الهيئة الإقليمية لإدارة الكوارث في بيان اليوم أنه تم إغلاق طرق تربط إقليم بلوشستان بإقليم خيبر باختونخوا، بسبب السيول التي جرفت أجزاء من ذلك الطريق.

وأضافت الهيئة أن عددًا كبيرًا من المركبات، عالقة، على الطرق بسبب انهيارات أرضية ناجمة عن أمطار غزيرة، في سلسلة جبال “كوه سليمان” شرق إقليم بلوشستان، مشيرة إلى أنه تم إرسال فرق للقيام بعمليات إنقاذ وإغاثة، لمساعدة العالقين هناك.

مقالات مشابهة

  • باكستان.. الإعدام لمسيحي بعد إدانته بنشر ما يحض على كراهية المسلمين
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • «معلومات الوزراء»: مصر ثاني أكبر متلقي للاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط
  • عشرات الآلاف من الضحايا والمنكوبين.. السيسي: المجتمع الدولي أدار وجهه عن غزة
  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • مسؤولان أمريكيان: واشنطن أرسلت عشرات الآلاف من القنابل والصواريخ لـ “إسرائيل” منذ بدء عدوانها على قطاع غزة