أكد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن ما يجري في فلسطين عموما وخاصة في غزة، من تقتيل للمدنيين الذين لم يرتكبوا جرما ليعاقبوا عليه، وليسوا حتى طرفا في الصراع المباشر بين حركة حماس والكيان الإسرائيلي، يعتبر جرائم حرب وحرب إبادة.

وقال بنكيران في ندوة صحافية عقدها في مقر الحزب بالرباط اليوم، كانت مخصصة لميزانية العام 2024: "نحن مع حماس، وما نراه اليوم يفقدنا الصواب من حيث القصف الذي يستهدف الساكنة العادية، ولا أصدق أن عدد الشهداء هو 10 آلاف بل هو أكثر من ذلك بكثير.

. إذ كيف يمكن لمدينة تعيش كل هذا الدمار أن تعرف كم يموت من أبنائها تحت الأنقاض".

وأضاف: "كل التسميات لهذا الجرائم صالحة، فهي جرائم حربوجرائم إبادة وغير ذلك من الأوصاف يحق أن تسمى بها هذه الحرب".

وبخصوص مواقف التعاطف مع فلسطين، فقد اعتبر أنها لا ترقى إلى ما تقتضيه مجرد الإنسانية إلا في حدود، مشيرا إلى أن الجماهير التي خرجت، بما في ذلك في المغرب، ليست بما فيه الكفاية.

كما أبرز بنكيران أن الحكام لم يقوموا بواجبهم في المساندة ولو بالحد الأدنى الذي يطيقون، رغم أنه ليس مطلوبا منهم كما قال "أبو عبيدة" ـ لا سمح الله ـ أن يحملوا الأسلحة ويرحلوا إلى غزة، حسب ما يقتضيه الشرع وما نفهمه، ولكن هناك مسافات ومساحات يمكن أن يقوم بها الإنسان، حتى وإن متأكدا من أنه سينتصر، ولكن هو الحد الأدنى من المناصرة، وربما الحجة التي تنفغعه عند الله، لأن الله سيسألنا عن تقصيرنا جميعا في حق إخواننا الابرياء والبسطاء والذين ليس لديهم سلاح ولا يقاتلون، خصوصا أنهم اليوم لا يقتلون، ولكن يحرمون من الماء والطعام والدواء والإسعاف".

وأضاف: "هذا الأمر شغلنا وملك علينا عقولنا وأجسامنا، ونحن في محنة.. لسبب بسيط وهو أننا حزب سياسي له مسؤولية، وقد أصدرنا بيانات صريحة وواضحة بشأن كل ما يمكن القيام به، وخصوصا إنهاء هذه القصة غير الجميلة بخصوص إنهاء التطبيع مع هذا الكيان الإجرامي الذي لا نرى وجها للتحالف معه".

وأكد أن "ما فعله الإسرائيليون تجاوز كل الحدود، واعتبرونا حتى حيوانات.. وأنا أتقطع لأن المغاربة في وقت من الأوقات كانت القضية الفلسطينية خبزهم اليومي، والحسن الثاني رحمه الله أرسل جنودنا وماتوا هناك، ومازالت مقابرهم في الجولان وسيناء وإلى اليوم".

وتابع: "اليوم الشعب المغربي كله مع فلسطين، إلا من أبى وما أسوأ من أبى، حتى وإن كان ينسب لجهة في المسؤولية أو الدولة أو في المخزن، فهذا يتحمله وحده، والعياذ بالله منه وممن يدافع عنه"، وفق تعبيره.



وتستعد الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة الشعب المغربي إلى جعل يوم غد الجمعة جمعة غضب خامسة نصرة لغزة، تحت شعار "غزة تحيي الأمة.. فلنرفع الهمة" وذلك بالخروج في مظاهرات في جميع مدن المغرب.

ونوهت الهيئة في بلاغ لها بالاحتشاد في الشوارع المغربية والعالمية دعما لفلسطين وتنديدا بجرائم الكيان الصهيوني، ودعت إلى مزيد من الضغط.

وطالبت الهيئة بإنهاء علاقات التطبيع بشكل رسمي مع الكيان الصهيوني، مع تعليق كل النتائج المترتبة عنه، بداية من إغلاق مكتب الاتصال ووقف كل الاتفاقات الموقعة وعلى رأسها الاتفاقيات الأمنية والعسكرية.

كما دعت الهيئة السلطات المغربية بالتعجيل بإجلاء المغاربة العالقين في دائرة النار بغزة.



ومنذ 34 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، قتل فيها 10 آلاف و569 فلسطينيا، بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، كما قتل 165 فلسطينيا واعتقل 2300 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فلسطين حرب مواقف المغرب المغرب فلسطين مواقف حرب سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حزب طالباني يجدد دعوته للعرب وحزب بارزاني والتركمان للإلتحاق بمجلس كركوك وترك المقاطعة

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 11:09 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، حسيبة عبد الله، الاثنين، أن محافظة كركوك مرت بمرحلة عصيبة خلال السنوات الماضية من تهميش وإقصاء للمكونات.وقالت عبد الله في حديث صحفي، “دخلنا مرحلة جديدة وهي مرحلة السلام والتآخي والتعايش بين المكونات”.ووجهت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، دعوة إلى المقاطعين لجلسات مجلس المحافظة من الأعضاء العرب والتركمان للعودة للجلسات وتقديم الخدمة إلى أهالي كركوك”، مضيفة: “من خلال المجلس يمكنهم تقديم الخدمة للمواطن ودعم أهلهم، وطي صفحة 7 سنوات من التهميش وسنوات القمع التي مارسها نظام صدام”.وأعلنت الجبهة التركمانية أن أعضاءها سيواصلون مقاطعة جلسات مجلس محافظة كركوك بسبب تغييب المكون التركماني في الحكومة المحلية لحين حسم الموقف القضائي بشأن تشكيلها.وفي 10 آب الماضي، عقد 9 أعضاء من مجلس محافظة كركوك، 5 منهم من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني و3 عرب وعضو مسيحي في فندق الرشيد ببغداد، اجتماعا صوتوا خلاله على انتخاب ريبوار طه من الاتحاد الوطني الكردستاني محافظا لكركوك ومحمد الحافظ عن المكون العربي رئيسا للمجلس المكون من 16 مقعدا.

مقالات مشابهة

  • «حزب الله» يشيد بالهجوم الصاروخي النوعي لأنصار الله الذي كشف «وهن الكيان وضعفه»
  • السنوار في رسالة للحوثي: أبارك وصول صواريخكم لعمق الكيان الصهيوني
  • حزب طالباني يجدد دعوته للعرب وحزب بارزاني والتركمان للإلتحاق بمجلس كركوك وترك المقاطعة
  • طوطو يرد بقوة على بنكيران بعد أن وصفه بـالسلكوط (صور)
  • قائد الثورة: عملية اليوم نفذت بصارخ تجاوز أنظمة الحماية ووصل هدفه في عمق الكيان
  • في كلمته للحشود المليونية بمناسبة المولد النبوي.. السيد القائد: شعبنا ثابت على موقفه الجهادي في مواجهة الاستكبار
  • حماس تشيد بالضربة الصاروخية لأنصار الله في عمق الكيان الإسرائيلي
  • بنكيران: طلبت من العثماني الاستقالة وعدم التوقيع على اتفاق التطبيع مع الاحتلال (شاهد)
  • خطاب السيد القائد عشية الاحتفال بذكرى المولد.. رسائل الجهاد وجبهتي الكفر والنفاق
  • الحوثي يجدد التأكيد على استمرار دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في غزة