عقدت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، محاضرة تثقيفية للاحتفال بعيد الطفولة، وذلك ضمن فعاليات وأنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر نوفمبر الجاري، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار.

في هذا السياق، أوضحت زينب أبو العينين، من منطقة آثار وسط الدلتا، بـأن الطفل في عهد الفراعنة قد حظي بمكانة خاصة داخل الأسرة، حيث تم وضع قانون اجتماعي خاص لحمايتهم والحفاظ علي حقوقهم، كما وتم منحهم الحق في التعَلُم والترفيه، وأشارت إلى أن البرديات ونقوش المعابد قد أظهرت ابتكار المصري القديم لألعاب الأطفال، فيما لم يسمح للطفل بتعلم الحرف إلا بعد أن يصل إلى سن النضوج.

من جانبها، أضافت نصرة الويشي، من منطقة آثار وسط الدلتا، بأنه كان للأم في مصر الفرعونية الحق في اختيار اسم مولودها، الذي كان في الغالب يعكس الارتباط الديني بين المصري ومعتقداته، ومنها: "باك آمون" ويعني خادم آمون، و"ميريت آمون" ويعني "محبوبة آمون"، و"نفرت" أي "الجميلة"، وأشارت إلى أن الأطفال في مصر القديمة لم يكونوا يرتدون الملابس الكاملة قبل سن السادسة، فيما يسمح لهم بارتدائها بعد بلوغهم السادسة، وكانت عبارة عن لفائف من الأقمشة الكتانية تلتف حول الخصر، وترفع باقي قطعة القماش على الكتف.

في سياق آخر، وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة تحت إشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهد عدد من المواقع إقامة الفعاليات الثقافية والتوعوية، حيث ناقش قصر ثقافة طنطا مخاطر الهجرة غير المشروعة، كما وأكدت محاضرة ببيت ثقافة الشاذلي على الدور الهام للأزهر الشريف في مواجهة الأفكار التكفيرية، فيما ناقش قصر ثقافة المحلة الكبرى دور مصر في ملف التغيرات المناخية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قصور الثقافة محاضرة تثقيفية دار كتب طنطا

إقرأ أيضاً:

أحمد الكحلاوي يحيي احتفالية المولد النبوي بالإسكندرية

احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، وبرعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، احتفالية فنية في السادسة مساء غد الاثنين، على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.

مشاركة د. أحمد الكحلاوي والفرقة الموسيقية

 

يحيي الحفل شيخ المداحين د. أحمد الكحلاوي، بمشاركة فرقته الموسيقية، بتقديم مجموعة متميزة من الابتهالات والأناشيد الدينية، يسبق الحفل افتتاح معرض فني يشارك فيه عدد من الفنانين السكندريين وهواة الفن التشكيلي، ويشمل مجالات الرسم، التصوير الزيتي والفوتوغرافي، والخط العربي، وغيرها.

احتفالية مجانية بإشراف إقليمي

 

الاحتفالية تقدم مجانًا للجمهور، بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، والإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، وتأتي ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، ويضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني، الندوات والأمسيات الثقافية، والورش والمعارض الفنية.

 

مقالات مشابهة

  • ثقافة الأصداء
  • «ثقافة الغربية» تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. عروض وورش
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية يحتفل بالمولد النبوى
  • اﺳﺘﻤﺮار اﺣﺘﻔﺎﻻت ﻗﺼﻮر اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺎلمﻮﻟﺪ
  • أحمد الكحلاوي يحيي احتفالية المولد النبوي بالإسكندرية
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • قرية التنمية ببرج العرب تستقبل قوافل قصور الثقافة
  • بندوة تثقيفية.. ثقافة الجيزة تحتفل بالمولد النبوي الشريف