سلط تقرير لصحيفة "غارديان" البريطانية، الضوء على أشخاص في قطاع غزة، فقدوا عائلاتهم بأكملها، وأصبحوا الناجين الوحيدين من بين أسر كبيرة، جراء الضربات الإسرائيلية على القطاع.

وشنت حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى)، هجوما على بلدات ومناطق إسرائيلية، أسفر عن مقتل 1400 شخص أغلبهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، واختطاف أكثر من 240 شخصا.

وردت إسرائيل بضربات على قطاع غزة تسببت في مقتل أكثر من 10 آلاف فلسطيني، أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الصحية في القطاع.

كما تسببت الحصار الشامل الذي تفرضه إسرائيل على القطاع الفلسطيني، في أزمة إنسانية حادة، تتمثل في غياب حاجيات العيش الأساسية، في انتظار إقرار هدنات أو وقف لإطلاق نار لم يتحقق حتى الآن.

"مغطاة بدماء الآخرين"

كانت صاحبة الـ43 عاما، رشدية توتة، تجلس في ساحة المستشفى الأهلي المعمداني يوم 17 أكتوبر، مع نازحين آخرين اعتقدوا أنهم بمأمن هناك.

استهدفت ضربة المستشفى، والتي تبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بشأنها. وقالت السلطات الصحية في غزة إن نحو 500 شخص قتلوا إثرها.

كان من بين الضحايا أفراد من عائلة توتة، وحينما علمت بمقتل أغلب أفراد عائلتها صرخت باكية: "لماذا بقيت هنا؟ أريد الذهاب معهم. كنا دائما معا، لماذا لا نموت سويًا؟".

"قطرة في محيط".. كم يبلغ حجم المساعدات التي دخلت غزة مقارنة بما يحتاجه السكان فعلا؟ مع إعلان الحكومة الإسرائيلية قطع جميع الإمدادات عن قطاع غزة البالغ عدد سكانه 2.2 مليون نسمة، أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 569 شاحنة مساعدات دخلت غزة منذ 21 أكتوبر الماضي.

تعيش العائلات في غزة في منزل واحد يتكون من عدة طوابق، وفي المعتاد يكون كل طابق به أسرة، وتعيش العائلة تقريبا وتتشارك كافة تفاصيل الحياة اليومية سويًا.

وفي يوم ضربة المستشفى، حذر شقيق رشدية العائلة من أن الضربات قد تستهدف منزلهم، وطالبهم بالتوجه إلى مكان آمن.

وتعاني رشدية وواحدة من شقيقاتها من إعاقة حركية، وتستخدم كرسيا متحركا، لذلك كان الانتقال لمكان بعيد صعبا عليهم، فانتقلت الأسرة التي يبلغ عدد أفرادها حوالي 40، إلى مستشفى المعمداني. وقالت رشدية: "شعرنا بالأمان هناك. كان هناك الآلاف من الناس ومن بينهم أطفال".

نصبت الأسرة الخيام في محيط المستشفى، واستقروا رغم سماعهم بشكل مستمر أصوات الطيران الإسرائيلي في الأجواء.

وقالت السيدة الأربعينية للغارديان، حول يوم الضربة: "كل ما أتذكره أن الأطفال كانوا جائعين، فبدأت أمهاتهم بإعداد الشطائر لهم، وطلبن منهم اللعب في ساحة المستشفى. رأيتهم يضحكون ويلعبون والأمهات في سعادة خلال تجهيز الطعام".

وأضافت أنه بعد ذلك، استفاقت لتجد نفسها "مغطاة بدماء الآخرين في مستشفى الشفاء، حيث نقلها مسعفون".

قتل خلال ضربة المستشفى، والديها وشقيقيها وزوجتيهما وشقيقتها القعيدة، وفقط ظل على قيد الحياة ابن أخيها يامن، وتعيش حاليا مع أخت أخرى لها كانت تسكن في مكان آخر بقطاع غزة، اصطحبتها والطفل من المستشفى إلى المنزل. وبحسب حديثها لغارديان، تعيش الاثنتان على وقع اهتزاز المنزل بشكل يومي جراء الضربات.

"لا أحلام ولا خطط"

كانت ديما اللمداني (18 عاما)، تحلم بأن تكون سيدة أعمال ناجحة، حيث كانت تعيش بمخيم الشاطئ في غزة.

وحينما طالب الجيش الإسرائيلي سكان شمالي قطاع غزة بالتوجه جنوبا، وبالتحديد يوم 13 أكتوبر، قرر والدها وشقيقه وكل الأسرة مغادرة المخيم.

بعد يومين من رحلة إلى منزل أحد أصدقاء العائلة، حيث قرروا البقاء لفترة لإعادة شحن المولدات والهواتف، جلست اللمداني تحتسي القهوة مع قريبتها، ولم تتذكر أي شيء بعد ذلك سوى أنها كانت وسط الركام وتسمع أصوات صرخات الناس من حولها.

"سباق مع الموت".. 5500 ولادة مرتقبة في غزة هذا الشهر خلال الأسابيع القادمة، تتوقع الأمم المتحدة أن تلد حوالي 5500 امرأة في غزة، حيث يقوم الأطباء في المستشفيات، التي تعاني من ويلات الحرب، بتوليد النساء بدون تخدير أو بتخدير بسيط، وأحياناً على ضوء الهواتف المحمولة.

كان نحو 50 شخصا في المبنى الذي تعرض للقصف، وبينهم 17 شخصا من عائلة اللمداني، بحسب غارديان.

وقالت اللمداني: "كانت أسوأ اللحظات المرعبة بالنسبة لي هي الفترة التي انتظرت فيها حتى عثروا علي بين الركام. كدت أفقد عقلي، صرخت وبكيت حينما وجدوني".

لم تتوقف مأساتها عند هذا الحد، بل كان عليها التوجه نحو المشرحة للتعرف على جثث ذويها، وقالت: "بالكاد تعرفت عليهم، حيث تغيرت ملامحهم. حينها توسلت إليهم بالقول: لا تتركوني وحدي، فأنا لا أستطيع الحياة دونكم".

تتحمل اللمداني حاليا مسؤولية اثنين من أبناء عمومتها الصغار، وقالت: "أنا مدمرة حاليا، لا أحلام ولا آمال ولا خطط. لا أتخيل الحياة دون أمي وأبي وأختي. خدعتنا القوات الإسرائيلية، فلا يوجد مكان آمن".

"كيف تعيش دون والديها؟"

واصل تقرير "غارديان" تسليط الضوء على الأسر المكلومة، حيث كانت سماح العيداني، تبكي ابنتها التي رحلت إثر قصف منزلها في دير البلح وسط غزة يوم 24 أكتوبر.

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: إسرائيل وحماس ارتكبتا جرائم حرب قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الأربعاء، إن إسرائيل وحركة حماس ارتكبتا جرائم حرب في الصراع الذي اندلع قبل ما يزيد قليلا عن شهر.

تتولى العيداني حاليا مسؤولية تربية حفيدتها ذات الست سنوات، والتي نجت من القصف، وقالت للصحيفة: "أتذكر ابنتي المقتولة، فكيف يمكن لابنتها الصغيرة الحياة دون والديها؟".

جلست الطفلة نعيمة، جوار جدتها، بعدما قتلت الضربة الإسرائيلية، والديها وأجدادها وإخوتها.

وأكدت الجدة رغبتها في حصول حفيدتها على علاج نفسي بعد الصدمة، وقالت: "علينا انتظار نهاية الحرب، ولو نجونا، سأعمل على علاجها".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية

يرقد نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ونادي "الشباب" السعودي، #فهد_المولّد، في "حالة حرجة" في قسم العناية الطبية الفائقة في مستشفى راشد في مدينة دبي، إثر حادث سقوط صباح يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر الجاري.

كان المولّد في إجازة قصيرة في دبي، بعدما شارك في فوز "الأخضر" السعودي على الصين، على أرضها، بهدفين مقابل هدف خلال تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية، يوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفق بيان القيادة العامة لشرطة دبي، اللاعب السعودي "سقط من شرفة منزله في الدور الثاني حيث أظهرت التحقيقات الأولية، أن الحادث وقع في أثناء وجوده في الشرفة"، مشددةً على "التزامها الشفافية"، وتأكيدها أن "التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها".

وأشارت صحيفة العربية السعودية، إلى أنه "تتم مراجعة الكاميرات في الشارع وفي فيلا اللاعب لمعرفة أسباب الحادث"، لافتةً إلى أنه "لم يكن مع المولّد أي أحد في المنزل لحظة وقوع الحادث، إذ غادر أصدقاؤه قبل ذلك بثلاث ساعات".

غير أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية، نقلت عن "مصادر وثيقة الاطّلاع"، كما وصفتها، أن "شرطة دبي تتحفظ على مجموعة من الأشخاص الذين كانوا برفقة اللاعب"، بسبب وجود "شبهة جنائية" في الحادث.

إلى ذلك، تجمع التقارير الإعلامية في السعودية والإمارات، على أن حالة اللاعب "حرجة جداً"، حيث يعاني من تهشّم في الجمجمة بسبب ضربات تلقّاها على رأسه عند سقوطه، فضلاً عن كسور في الرقبة وأنحاء الجسم، ما تسبب في رفض الفريق المعالج نقله إلى الرياض لاستكمال علاجه هناك.

وبينما تتعالى الدعوات بالشفاء لفهد، قررت إدارة نادي "الشباب" إدراج اللاعب في قائمة مكافآت الفوز على القادسية ضمن الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي أقيمت مساء الأحد، ورفع خلالها لاعبو الفريق قميص فهد (رقم 8) تعبيراً عن دعمهم له.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • "تابروير" الأمريكية تشهر إفلاسها بعد سنوات من المعاناة
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • عراقيون عالقون في تركيا يروون معاناتهم: كأننا متنا هنا