وقع الدكتور محمد معيط وزير المالية، مذكرة تفاهم مع محمد بن عبد الله الجدعان وزير المالية السعودي، للتعاون في مختلف المجالات بين وزارتى المالية بالبلدين.
جاء ذلك على هامش المؤتمر الاقتصادي العربي الأفريقي بمدينة الرياض بالسعودية الذي يحضره عدد من قادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص والاتحادات التجارية والمنظمات الدولية وأهم الشخصيات في الأوساط الأكاديمية، ومراكز الفكر لبحث العلاقات وفرص التعاون المشترك.


تتضمن مذكرة التفاهم إطلاق حوار رفيع المستوى بين وزارتى المالية بالبلدين، لمناقشة التطورات المالية والاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتبادل الخبرات والتنسيق في مجالات السياسات المالية المختلفة لمواكبة التطورات الاقتصادية العالمية، وبحث فرص التعاون الفني بين الجانبين والهيئات التابعة لهما وبرامج بناء القدرات، وأى مجالات أخري تخص السياسات المالية، ويتم عقد جلسات واجتماعات الحوار المالي سنويًا برئاسة وزيري المالية بالبلدين بمشاركة الجهات الحكومية الأخرى المعنية.
 وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن توقيع مذكرة التفاهم يعكس حرص البلدين الشقيقين علي دفع العلاقات الثنائية في مجال السياسات المالية؛ اتساقًا مع ما تشهده الجوانب الأخرى من تطور ملحوظ يستهدف ترسيخ الشراكة الاستراتيجية، امتدادًا للروابط التاريخية العميقة علي المستويين الرسمي، والشعبي، علي نحو يُحقق الاستثمار الأمثل لفرص التعاون الثنائي، بمختلف القطاعات تحقيقًا للمصالح المشتركة في إطار التجارب الوطنية والمستهدفات التنموية وفقًا لرؤى «٢٠٣٠» بالبلدين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المؤتمر الاقتصادي العربي الأفريقي وزارة المالية وزارة المالية السعودية وزير المالية محمد معيط وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تستقبل وزير الاقتصاد الإماراتي لبحث السياسات المحفزة للقطاع الخاص

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لبحث سبل تدعيم أواصر التعاون وفتح آفاق جديدة بين البلدين، ومناقشة السياسات الاقتصادية المحفزة للقطاع الخاص وزيادة الإنتاجية، فضلًا عن تعميق التعاون الثنائي في صياغة وتنفيذ البرامج الاقتصادية التي تواكب المتغيرات العالمية وتُعزز الأداء التنموي وآليات متابعة الأداء.

تعزيز فعالية منظومة التخطيط التنافسية الاقتصادية

وناقش الجانبان مقترحات التعاون المشترك لتعزيز فعالية منظومة التخطيط، وتعزيز التنافسية الاقتصادية، والاستفادة من أفضل الممارسات التي تحفز جهود التنمية الاقتصادية، وتزيد من جهود خلق فرص العمل والتشغيل، ومضاعفة التأثير من الاستثمارات الحكومة، وتعزيز عملية السياسات القائمة على الأدلة.

واستعرضت الدكتورة رانيا المشاط، الجهود التي تقوم بها الوزارة لحوكمة الإنفاق الاستثماري، وتعزيز كفاءة الاستثمارات الحكومية بما يعظم الفائدة منها ويدعم جهود التنمية، ويتيح المجال للقطاع الخاص لزيادة استثماراته.

عمق العلاقات التاريخية بين مصر والإمارات

كما ناقش الطرفان سبل تدعيم أواصر التعاون مستقبلًا وفتح آفاق جديدة في إطار أولويات الحكومة المصرية وفي ضوء المستجدات العالمية والإقليمية، حيث أكدت المشاط على عمق العلاقات التاريخية بين مصر ودولة الإمارات والتعاون الذي يربط البلدين في العديد من المشروعات.

وأشارت المشاط إلى خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، ومسيرة التعاون المميزة بين البلدين، وما يربط الشعبين من تاريخ مُشترك وثقافة واحدة، مؤكده حرص الحكومة المصرية على تدعيم العلاقات المشتركة بين مصر والإمارات، وهو ما ينعكس في خلال الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين ومدى عمق العلاقات الثنائية والتاريخية.

تنفيذ مشروعات في مجال الأمن الغذائي

ولفتت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، إلى الدور الفعال للتعاون الإنمائي بين مصر والإمارات وذلك عبر محفظة تعاون مشترك تم من خلالها تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الأمن الغذائي والبنية التحتية والطاقة وغيرها من القطاعات.

وهنأ وزير الاقتصاد الإماراتي، الدكتورة رانيا المشاط، عقب توليها حقيبة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، متمنيًا لها التوفيق، ومؤكدًا على استعداد وزارة الاقتصاد الإماراتية للتعاون وتوفير كافة أوجه الدعم وتوطيد العمل المشترك، بما يرتقي بمسيرة التعاون المشترك، ويعزز جهود وأولويات الدولة التنموية.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين جامعة الشارقة ومركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات
  • وزير الداخلية ونظيره المصري يبحثان تطوير مسارات التعاون الأمني
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن ومكتب الذكاء الاصطناعي
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن والذكاء الاصطناعي
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن و”الذكاء الاصطناعي”
  • السودان والصين يوقعان اتفاقا للتعاون الاستراتيجي في المجالات الدفاعية
  • «مدبولي» يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للتعاون مع الصين في مجالات الاتصالات
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للتعاون مع الصين في مجالات الاتصالات
  • وزيرة التخطيط تستقبل وزير الاقتصاد الإماراتي لبحث السياسات المحفزة للقطاع الخاص