قالت وكالة "بلومبيرغ"، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اطلع على مخطط صيني لبناء قاعدة عسكرية في سلطنة عمان، انعكاسا لتعميق العلاقات العسكرية والدبلوماسية بين بكين والشرق الأوسط.

ونقلت عن أشخاص مطلعين على الأمر، لم يكشفوا عن هوياتهم، أنه "تم إبلاغ بايدن بأن المسؤولين العسكريين الصينيين ناقشوا الأمر في، أكتوبر الماضي، مع نظرائهم العمانيين، الذين أعربوا عن استعدادهم للموافقة على هذه الصفقة".



 وذكروا أن الجانبين اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات في الأسابيع المقبلة، لكن لم يُعرف حتى الآن الموقع الدقيق للقاعدة المحتملة أو مضمونها.


وأوضح تقرير الوكالة المنشور يوم الثلاثاء، أن وجود قاعدة صينية في عمان من شأنه أن يكمل المنشأة العسكرية الخارجية الأخرى لبكين، والتي تشير إليها باعتبارها "مركزا لوجستيا" في دولة جيبوتي الواقعة في شرق إفريقيا.

وورد أيضا في التقرير، أن الصين تريد بناء مزيد من المرافق اللوجستية العسكرية الخارجية في المنطقة بما في ذلك الإمارات ودول أخرى في آسيا مثل تايلاند وإندونيسيا وباكستان.

وترى الوكالة أن وجود قاعدة في عمان "سيكون بمثابة تحد للولايات المتحدة"، المشرفة على كافة القوات في المنطقة منها الكويت والبحرين وقطر والسعودية والإمارات وعمان.


ولفت التقرير إلى أن أهمية عمان، تكمن "في وقوعها بالقرب من مضيق هرمز"، الذي يعد أحد أهم الممرات الملاحية للنفط والغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى أن المضيف يصبح "نقطة محورية" كلما اندلعت التوترات مع إيران.

تأتيت هذه الخطوة المحتملة وسط محاولات الصين الجادة لتعميق العلاقات مع دول الشرق الأوسط والانخراط في قضاياه وآخرها عجوان الاحتلال على غزة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية آنذاك، إن بكين ستبذل قصارى جهدها لتحقيق السلام في الأراضي الفلسطينية وتشجيع مجلس الأمن على الاضطلاع بمسؤولياته والقيام بدوره وبناء توافق في الآراء واتخاذ إجراءات مسؤولة وفعالة في أقرب وقت ممكن لتهدئة الأزمة الحالية.

وسيشغل الصراع في الشرق الأوسط جدول أعمال مجلس الأمن الدولي خلال فترة ترأس الصين له في نوفمبر الجاري، التي كانت قد تولت الرئاسة قبل عام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة عمان الصينيين امريكا الصين عمان صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الناتو يعتزم تعزيز وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا بذريعة "السلام"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن أعضاء حلف الناتو، أمس الأربعاء، أن الناتو يهدف إلى تعزيز وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا بذريعة "دعم السلام" في المنطقة.

وجاء في بيان مشترك لأعضاء الحلف: "يوفر الجوار الجنوبي لحلف شمال الأطلسي فرصا للتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وتابع: "من خلال شراكتنا، نسعى جاهدين للمساهمة في تحقيق قدر أكبر من الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعزيز السلام والازدهار في المنطقة".

وأشار البيان إلى أن أعضاء الحلف اعتمدوا خطة عمل لتعزيز التوجه نحو الجنوب، وسيفتح الناتو مكتبًا في العاصمة الأردنية عمان، وسيواصل العمل مع السلطات العراقية.

واعتبر حلف شمال الأطلسي في إعلان قمة واشنطن أن روسيا تظل "التهديد الأكبر" لأمن الحلف، إلا أنه أعرب عن استعداده للحفاظ على قنوات الاتصال مع موسكو لمنع التصعيد.

ولفت البيان إلى ان الحلف الناتو يعتزم تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار على الأقل خلال العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • الناتو يعتزم تعزيز وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا بذريعة "السلام"
  • بذريعة السلام.. الناتو يعتزم تعزيز وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • لأول مرة.. سلطنة عمان تستضيف أسبوع المناخ
  • سيناريو الفوضى فى الشرق الأوسط !!
  • وزير الخارجية الأردني: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية  
  • خطوات مهمة لبناء اقتصاد هيدروجيني تنافسي ومستدام
  • إسلام الكتاتني: رموز 25 يناير لم يتجاوزوا تلك اللحظة وموقفهم يعكس مراهقة سياسية
  • رحيل رولان دوماس عميد الدبلوماسية الفرنسية
  • العوفي يستعرض في أمستردام إستراتيجية سلطنة عمان لبناء اقتصاد هيدروجيني تنافسي ومستدام
  • بدء مناورات عسكرية صينية مع بيلاروس في منطقة حدودية قريبة من بولندا وأوكرانيا