زار ملك مملكة بايلوندو في أنغولا مجتمعا ينحدر من العبيد الهاربين في ضواحي ريو دي جانيرو، كجزء من رحلة إلى البرازيل بدأت قبل ثلاثة أسابيع.

ورقص السكان وهتفوا في كويلومبو دو كاموريم وهم يرحبون بالملك تشونغولولا تشونغونجا إيكويكوي السادس من أنغولا، حيث يتتبع العديد من السكان أصولهم.

يعود تاريخ كاموريم إلى عام 1614 عندما كانت أرضا حرجية وهي أقدم "كويلومبو" في المنطقة ، أو مجتمع العبيد الهاربين.

يعيش هناك ما يقرب من 100 شخص اليوم ، ويحافظون على دينهم التقليدي ونباتاتهم الطبية وموقع أثري.

واحتفلوا بزيارة الملك الذي بدأ رحلة إلى البرازيل خلال لقائه بالشتات الأنغولي.

قالت عالمة الأحياء والممرضة مارلين لوبيز دي خيسوس، “إن استقبال زيارة الملك يذكرنا بهذا الماضي المجيد والجميل ، فنحن لسنا عبيدا ، لقد كنا مستعبدين ، من نسل الملوك والملكات ، ولدينا هذا في عروقنا” .

«بالنسبة لي، إنه يجلب الأمل في وحدة شعبنا لأننا كنا مفككين ومفككين لفترة طويلة. ومع وجود الملك يقول إننا جميعا جزء من نفس العائلة، وأننا ملوك وملكات، أحفاد الملوك والملكات، وهذا يقوينا في معركتنا اليومية»، ضاعف الطالب إريك دا سيلفا سانتوس.

الملك إيكويكوي السادس هو أهم ملوك أمته ، ويمثل أكبر مجموعة عرقية أنغولية وهي شعوب أوفيمبوندو. في حين أن بايلوندو مملكة غير ذات سيادة ، إلا أنه يتمتع بأهمية سياسية وغالبا ما تستشيره السلطات الأنغولية.

يوم الثلاثاء (7 نوفمبر) ، زار الملك رصيف فالونجو في ريو ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو حيث وصل ما يصل إلى 900 ألف عبد إلى اليابسة بعد عبور المحيط الأطلسي ، والذي يعتبر "أهم أثر مادي لوصول العبيد الأفارقة إلى القارة الأمريكية".

ومن بين 10.5 مليون أفريقي تم أسرهم، نزل أكثر من ثلثهم في البرازيل، وفقا لقاعدة بيانات تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي. ويضع بعض الخبراء هذا الرقم أعلى من ذلك، قائلين إن ما يصل إلى خمسة ملايين أفريقي وصلوا إلى البلاد.

وكانت البرازيل آخر دولة في نصف الكرة الغربي تلغي العبودية في عام 1888. استمرت مجتمعات المستعبدين سابقا ، ولكن لم يعترف دستور جديد بحقهم في الأراضي التي احتلوها إلا بعد قرن من الزمان.

وجد أحدث تعداد سكاني في البرازيل وجود كويلومبو في ما يقرب من 1700 بلدية. فهي موطن ل 1.3 مليون شخص ، في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 203 ملايين نسمة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وعكة صحية مفاجئة تنقل خالد العبيد إلى المستشفى

خاص

كشفت تقارير صحافية، عن تعرض الفنان الكويتي المخضرم، خالد‬ العبيد (83) عاماً لوعكة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.‬‎

وأفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء،‬ إن الفنان القدير يرقد في مستشفى‬‎ ‎‫الفروانية، بعد أن اشتكى أخيراً من عارض‬‎ ‎ صحي، وهو يخضع الآن لفحوصات طبية.‬‎

وذكرت صحيفة “الراي” المحلية، عن مدير‎‫أعماله، نواف الخليل، قوله إن حالة العبيد لا تدعو للقلق، ونأمل أن يغادر المستشفى‬‎ ‎ غداً”.‬‎

مقالات مشابهة

  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • الأنبا أرساني يزور عمدة مدينة بيڤرڤيك الهولندية
  • المنتخب اللبناني لكرة السلة يحقّق فوزًا ثمينًا على أنغولا
  • أسقف كنائس شبرا الشمالية يزور جمعية أبناء الكنيسة القبطية
  • ملك ماليزيا يستقبل «الطيب» ويناقشان سُبُل الاستفادة من خبرات الأزهر في مكافحة التطرف
  • نائب الملك يزور وزارة الداخلية ويترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للسلامة المرورية
  • خاميس رودريجيز: التعادل مع البرازيل مقياس لتطورنا
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • وعكة صحية مفاجئة تنقل خالد العبيد إلى المستشفى