توصّل ممثلو البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء، الأربعاء، إلى اتفاق يتيح إنشاء نظام تعريف رقمي آمن، يتيح الوصول إلى خدمات عبر الإنترنت، ويمكن استخدامه في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي.

ويشير نص الاتفاق إلى أنّ الدول الأعضاء توفّر للمواطنين والشركات "محفظة" هوية رقمية، يمكن ربطها بوثائق مختلفة كرخصة القيادة والحساب المصرفي.

وسيتمكن المستخدمون من خلال هذا النظام من إثبات هويتهم، ومشاركة مستندات إلكترونية من هواتفهم المحمولة.

ويُفترض أن يستند هذا النظام الجديد إلى حلول وطنية قائمة أصلاً وجعلها قابلة للتشغيل المتبادل.

وستتيح هذه "المحفظات" لمستخدميها تنفيذ إجراءات عبر الإنترنت باستخدام هويتهم الرقمية الوطنية، التي سيكون معترفاً بها في كل دول الاتحاد الأوروبي، من دون الحاجة إلى استخدام طرق خاصة للتحقق من الهوية.

ومن شأن تحكّم المستخدم أن يضمن أنّ المعلومات التي ستتم مشاركتها هي فقط ما يجب مشاركته، حسب ما أكد بيان لمجلس الاتحاد الأوروبي الذي يمثل الدول الأعضاء.

ورحب مفوّض الشؤون الرقمية، تييري بروتون، بالاتفاق الذي وصفه بأنه "خطوة كبيرة وأولى من نوعها في العالم".

وقال عبر مواقع التواصل "بفضل محفظة الهوية الرقمية الأوروبية، سيتمكن جميع مواطني دول الاتحاد الأوروبي من الحصول على هوية رقمية آمنة طيلة حياتهم".

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسبانية، نادية كالفينيو، إنّ الاتفاق يشكل "تقدّماً بارزاً في مسألة أن يصبح الاتحاد الأوروبي مرجعاً عالمياً في المجال الرقمي".

وكانت المفوضية الأوروبية تقدّمت باقتراح أولي في يونيو 2021.

ولا يزال يتعين إقرار الاتفاق الموقت الذي تم التوصل إليه الأربعاء، رسمياً من البرلمان الأوروبي والمجلس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاقتصاد الإسبانية الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية البرلمان الأوروبي البرلمان الأوروبي هوية رقمية الاقتصاد الإسبانية الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية البرلمان الأوروبي اتحاد أوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بريكس تعلن رسميا عن نظام مالي مشابه لسويفت

يتطلع تحالف بريكس، إلى تجاوز نظام سويفت الغربي واستبداله بآليته المالية الخاصة، من خلال إنشاء نظام جديد للرسائل المالية على غرار سويفت سيسمح لمجموعة بريكس بإعادة تشكيل المشهد التجاري العالمي.

 تحالف بريكس
وتتم تسوية غالبية المعاملات عبر الحدود الآن باستخدام SWIFT، وقطع العلاقات مع النظام يوفر نفوذا للتحالف المكون من تسعة أعضاء، يمكن لدول البريكس إنشاء نظام دفع جديد دون دمج الدولار الأمريكي للمعاملات.

جنوب أفريقيا: قمة بريكس الخامسة عشرة عزز الصوت الأفريقي بوتين: قضية منتدى "بريكس" البرلماني تصب في تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن والعدل

وسيتم استخدام العملات المحلية في التسويات التجارية، التي تنهي الاعتماد على الدولار الأمريكي مرة واحدة وإلى الأبد، يمكن لنظام الدفع الخاص بدول البريكس المشابه ل SWIFT كسر الهيمنة العالمية للدولار الأمريكي. 

وأكدت روسيا أن تحالف بريكس يخطط لبناء نظام دفع جديد مماثل لسويفت:"الأجندة المالية لمجموعة بريكس لديها مبادرة رئيسية لبناء واقع اقتصادي جديد يحل كلتا المهمتين الرئيسيتين، إنشاء نظام الرسائل المالية الخاص بنا لدول البريكس، على غرار سويفت، استنادا إلى البنوك المملوكة للدولة القادرة على تسوية تسويات الأطراف المقابلة من دول بريكس والدور ذي الصلة لنفس البنك".

وقالت حكومة روسيا:" إن إنشاء بديل لسويفت ضروري لدول بريكس لدفع أجندة التخلص من الدولار إلى الأمام، من الضروري إنشاء نظام جديد للمؤسسات المالية، يجب أن يكون النظام الجديد متوافقا تقنيا مع البنى التحتية المالية الحالية للبلدان المشاركة ، والتي تشمل التكامل مع أنظمة الدفع الوطنية والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، وفي الوقت نفسه، يجب أن يضمن النظام مستوى عال من الأمن وحماية البيانات لمنع الهجمات الإلكترونية والوصول غير المصرح به إلى المعلومات المالية".

القطاع الأمريكي الرئيسي، الذي سيتأثر إذا تخلت بريكس عن الدولار هو القطاع المصرفي والمالي، ستضطر البنوك في جميع أنحاء أمريكا إلى اتخاذ تدابير ملموسة لحماية آفاق الدولار الأمريكي، علاوة على ذلك ، يمكن أن تحتل أزواج العملات الجديدة مركز الصدارة في سوق الفوركس مما يضيف المزيد من الضغط على الدولار الأمريكي.

و تقرض البنوك ملايين الدولارات على مستوى العالم ويمكن تخفيض المبلغ المدفوع بشكل كبير لذلك ، سيشهد الدولار الأمريكي تأثيرا في آلية العرض والطلب وستتلقى البنوك الضربة الأولى بسبب مبادرات BRICS للتخلص من الدولرة، البنوك الأمريكية في أزمة بالفعل مع العديد من البنوك التي تواجه الإغلاق والإفلاس منذ عام 2020.

مقالات مشابهة

  • ماذا طلب أطفال مصر في البرلمان العربي للطفل بالإمارات؟
  • نظام رقمي لضبط كرنفال بريدة للتمور وتنظيم حركة البيع
  • بريكس تعلن رسميا عن نظام مالي مشابه لسويفت
  • الاتحاد الأوروبي يُجدد دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الرعيض يوقع اتفاق تعاون وشراكة ثلاثية مع الاتحاد التونسي للصناعات ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري
  • اتفاق ليبي تونسي جزائري لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • الاتحاد الأوروبي يجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • بوريل يشدد على ضرورة التعاون مع دول آسيان لدعم حل الدولتين
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار في غزة الآن
  • ايت الطالب يفي بوعوده للنقابات ويشرع في تنفيذ بنود اتفاق الصحة