افتتحت جامعة قطر جناحها المشارك في "إكسبو 2023 الدوحة"، والذي يحمل شعار" زراعة المعرفة حصاد المستقبل"، بحضور الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر، وعدد من نواب الرئيس وعمداء الكليات ومسؤولي الجامعة والمهتمين من الجمهور.
ويهدف جناح جامعة قطر المشارك في "إكسبو 2023 الدوحة" إلى عرض عدد نوعي من المشاريع والابتكارات البحثية التي أسهم بها علماء الجامعة وطلبتها المتميزون.


ويضم الجناح العديد من المناطق التي تتيح للزوار فرصة التعرف على هذه المشاريع والابتكارات الرائدة، التي تسهم في تعزيز جهود الاستدامة في البلاد.
وأعرب رئيس جامعة قطر، عن سعادته بأن تكون جامعة قطر جزءا من المعرض الدولي للبستنة "إكسبو 2023 الدوحة"، الذي يعد منصة قيمة لجامعة قطر لمشاركة جهودها المكثفة في مجالات الزراعة والبيئة والاستدامة.
ونوه الدكتور الأنصاري إلى أنه من بين التحديات الأكثر إلحاحا التي يواجهها عالمنا اليوم هي قضية تغير المناخ، وانعدام الأمن الغذائي، والتصحر، وفقدان التنوع البيولوجي، وهي جميعها قضايا مشتركة، ويقع على عاتقنا، مسؤولية استخدام مواردنا، من خلال البحث والتكنولوجيا والابتكار، لإيجاد حلول لهذه التحديات.
وأكد أن جناح جامعة قطر سيعرض المشاريع الرائدة للعملاء في هذه المجالات، ويقدم لمحة عن دور وجهود الجامعة للمساهمة في الاستدامة البيئية في البلاد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: إكسبو 2023 الدوحة للبستنة جامعة قطر إکسبو 2023 الدوحة جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

تلميح روسي إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان

ألمح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الاثنين، إلى أن موسكو تفكّر في رفع العقوبات المفروضة على طالبان بعد اجتماع السلطات الأفغانية مع ممثلين عن المجتمع الدولي في الدوحة.

واجتمع مبعوثون دوليون إلى أفغانستان بمن فيهم الروسي في إطار قمة في قطر لمدة يومين لبحث مستقبل البلاد والتي طالبت طالبان خلالها بإلغاء العقوبات.

وقال نيبينزيا إن طالبان "هي السلطات بحكم الأمر الواقع، وستبقى كذلك. ونقول بشكل دائم إن عليكم الاعتراف بهذه الحقيقة والتعامل معهم على هذا الأساس لأنه، سواء راق لكم الأمر أم لا، تدير هذه الحركة البلاد الآن ولا يمكنكم تجاهل الأمر بكل بساطة".


وأضاف: "بالنسبة لمسألة إلى أي حد نحن بعيدون عن شطبهم من قائمة العقوبات التي هم مدرجون فيها حاليا في روسيا، فلا يمكنني تقديم إجابة حاسمة، لكنني سمعت بعض الحديث عن الأمر"، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ولم تعترف أي حكومة رسميا بعد بحكومة طالبان منذ استولت على السلطة في 2021.

وعلى غرار العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تفرض روسيا عقوبات على طالبان التي تصنّفها على أنها جماعة إرهابية.

ولم تعترف روسيا بطالبان على أنها حكومة أفغانستان الشرعية ولكنها أبقت سفارتها في كابول مفتوحة.

وتعد محادثات الدوحة ثالث قمة من نوعها تعقد في قطر في غضون عام ونيّف، ولكنها الأولى التي تشارك فيها سلطات طالبان.

وقال رئيس الوفد الأفغاني ذبيح الله مجاهد إن "الأفغان يتساءلون عن سبب محاصرتهم على أساس العقوبات الأحادية والمتعددة الأطراف"، متسائلاً ما إذا كانت العقوبات المستمرة "ممارسة عادلة" بعد "الحروب وانعدام الأمن على مدى نصف قرن تقريباً نتيجة الغزوات والتدخلات الأجنبية".

جاءت تصريحات نيبينزيا الاثنين بينما تتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر تموز/ يوليو حيث كشفت عن جدول أعمال للهيئة يتجاهل أوكرانيا.

يعاني مجلس الأمن من انقسامات حادة إذ تسود خلافات بين روسيا وواشنطن وحليفتيها بريطانيا وفرنسا بشأن حربي أوكرانيا وغزة.

حكومة طالبان
أعلنت حكومة طالبان، الاثنين، أنها ستضغط على المجتمع الدولي حيال العقوبات الاقتصادية خلال مشاركتها للمرة الأولى في محادثات ترعاها الأمم المتحدة في الدوحة مع مبعوثين خاصين لأفغانستان.


وكتب المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأفغانية ذاكر جلالي عبر حسابه على موقع "إكس" إن وفد حكومة طالبان سيستغل الاجتماعات لمعالجة "العقوبات المالية والمصرفية" و"التحديات" التي تفرضها تلك العقوبات على الاقتصاد الأفغاني.

جاء ذلك بعد كلمة افتتاحية لرئيس وفد حكومة طالبان والمتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد في الدوحة حيث ألقى كلمة أمام أكثر من 20 مبعوثاً خاصاً ومسؤولا أممياً في بداية المحادثات في وقت متأخر مساء الأحد.وقال مجاهد إن "الأفغان يتساءلون عن سبب محاصرتهم على أساس العقوبات الأحادية والمتعددة الأطراف"، متسائلاً ما إذا كانت العقوبات المستمرة "ممارسة عادلة" بعد "الحروب وانعدام الأمن على مدى نصف قرن تقريباً نتيجة الغزوات والتدخلات الأجنبية"

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد التي شهدتها كلية التربية
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية
  • الحلبي استقبل بهية الحريري ورئيسة مؤسسة أديان ووفداً من جامعة الـLAU
  • رئيس جامعة بنها يكرم مدير إدارة التربية العسكرية
  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • جامعة القناة تشارك في احتفال بكين بمرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • تلميح روسي إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد