الرياض – مباشر: قالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إن المملكة العربية السعودية وأفريقيا تسيران نحو شراكة استراتيجية في الصناعة والتعدين.

وأشارت وزارة الصناعة، في إحصائية نشرتها على حسابها في منصة إكس "تويتر سابقا، بمناسبة المؤتمر السعودي العربي الأفريقي المنعقد اليوم بالرياض، إلى أن الصادرات السعودية غير النفطية إلى القارة الأفريقية بلغت 31.

94 مليار ريال (8.52 مليار دولار) في عام 2022، فيما بلغت الواردات السعودية من أفريقيا 23.79 مليار ريال (6.34 مليار دولار).

وكشفت الوزارة، أن الكيماويات والبوليمرات، والتعبئة والتغليف، ومواد البناء، والمنتجات الغذائية تعد أبرز صادرات المملكة إلى القارة الأفريقية، فيما كانت المعادن الثمينة والمجوهرات ومواد البناء والمنتجات الغذائية من أبرز الواردات.

ونوهت وزارة الصناعة، بأن المملكة لديها تباحث مع 11 دولة إفريقية لتعزيز التعاون معها في القطاع التعدين، مبينة أن من أبرز المشاريع التعدينية بين المملكة والدول الإفريقية؛ مشروع مشترك لتصنيع وتوزيع الأسمدة في مختلف الدول الأفريقية مع مجموعة ميريديان في موريشيوس، وغيرها.

وانطلقت أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي، اليوم الخميس، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة والدول العربية والإفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية.

وتحقيقاً لهدف المؤتمر المتمثل في تعزيز الشراكة السعودية العربية الإفريقية بعدد من الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، سيتم توقيع اتفاقيات واستثمارات متنوعة في مجالات مهمة مثل تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الشراكات الزراعية والصناعية والتعدينية والتجارية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البيئية بين المملكة والقارة الإفريقية وإيجاد منصة للمصدرين والمستوردين من الجانبين.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: وزارة الصناعة

إقرأ أيضاً:

«التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع جهاز التمثيل التجارى، بروتوكول تعاون مع مجموعة التجاري وفا بنك، والذى يعد أكبر بنك بالمغرب، لزيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا.

وأوضح الجهاز، في بيان له اليوم السبت، أن بروتوكول التعاون يتضمن العديد من الأنشطة التى ستخدم المجتمع التصديري المصري ومنها: التنظيم المشترك للبعثات التجارية للمصدرين المصريين لدول القارة، وجلب بعثات مشترين من الشركات الافريقية لمصر، وستتم البعثة المقبلة فى شهر نوفمبر المقبل.

ولفت  جهاز  التمثيل التجاري ، إلى أنه سيتضمن أيضا توفير البيانات والمعلومات للمصدرين من خلال نادى أفريقيا والتنمية التابع للبنك والمساهمة في إيجاد شركات أفريقية لاستيراد المنتجات المصرية من خلال قاعدة البيانات وعملاء وفا بنك عبر البنوك التى يمتلكها في دول القارة.

و أضاف أن البروتوكول يتضمن ضمان العمليات المصرفية، وسداد قيمة شحنات المصدرين المصريين حال اتمامها من خلال البنوك التابعه للبنك في القارة أو مع عملاء البنك والذى يصل عددهم في القارة إلى نحو 12 مليون عميل.

و أضاف أن بروتوكول التعاون يأتى تتويجاً للجهود والأنشطة المشتركة التى تتم بين جهاز التمثيل التجارى المصرى والبنك لتنظيم بعثات تجارية للمصدرين المصريين وآخرها البعثة الناجحة لدولة كوت ديفوار مارس الماضى.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • «التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا
  • لأول مرة في تاريخها.. المملكة تنجح في تقليص الاعتماد على النفط وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية بما يزيد عن 50% من الناتج المحلي
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • نمو الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.. “ندلب” يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 “آفاق متجددة”
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • صادرات العراق النفطية تتجاوز 100 مليون برميل في شهر أيار
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024