بوابة الوفد:
2024-07-02@12:01:24 GMT

السلطات الغينية تعرض مكافأة للقبض على آخر هارب

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

عرضت السلطات الغينية، مكافأة تعادل أكثر من 54 ألف يورو للقبض على آخر مسؤول كبير سابق في ظل ديكتاتورية موسى داديس كامارا الذي كان لا يزال خارج السجن يوم السبت في عملية كوماندوز.

وانتشل رجال مدججون بالسلاح موسى داديس كامارا وثلاثة سجناء آخرين من سجن كوناكري المركزي يوم السبت.

 وهم يحاكمون حاليا على مذبحة ارتكبت في عام 2009 تحت رئاسته، وهي واحدة من أحلك الصفحات في تاريخ غينيا.

وخلفت المداهمة تسعة قتلى على الأقل، وفقا لمكتب المدعي العام.

وأعيد القبض على النقيب داديس كامارا وسجينين آخرين في اليوم نفسه.

وقال وزير العدل ألفونس تشارلز رايت، في بيان،  إن كلود بيفي أحد رجال المجلس العسكري الأقوياء الذين حكموا غينيا بين عامي 2008 و2009 تحت قيادة الكابتن داديس كامارا الذي كان وزيرا له لا يزال "مطلوبا بنشاط على الصعيدين الوطني والدولي".

وأضاف أن السلطات تقدم مكافأة قدرها 500 مليون فرنك غيني (54100 يورو) "لكل من يساعد أو يسهل اعتقاله".

وقال إنه تم إنشاء رقم مجاني وسيتم اتخاذ تدابير حماية خاصة لهذا الشخص. وأمر المدعين العامين "ببذل كل ما في وسعهم" للعثور على السيد بيفي.

يحاكم داديس كامارا وبيفي وتسعة مسؤولين سابقين آخرين منذ سبتمبر/أيلول 2022 بتهمة ارتكاب سلسلة من جرائم القتل والتعذيب والاغتصاب وغيرها من عمليات الاختطاف التي ارتكبت في 28 سبتمبر/أيلول 2009، وفي الأيام التالية على أيدي قوات الأمن في ملعب وحوله في ضواحي كوناكري، حيث تجمع عشرات الآلاف من مؤيدي المعارضة.

 قالت  المدعي العام ياموسا كونتي، إن مسلحين اقتحموا السجن الرئيسي في العاصمة الغينية،  وأطلقوا سراح الدكتاتور السابق موسى داديس كامارا وعدد آخر.

وقال محامي كامارا، إن المدعي العام ياموسا كونتي،  اختطف في وقت لاحق ولن يهرب ، مؤكدًا إن موكله عاد إلى السجن المركزي، حيث يتم استجوابه.

وأضاف النائب العام، أن  أمر السلطات بالتحقيق في اتهامات الهروب من السجن وحيازة أسلحة ضد كامارا وثلاثة أفراد آخرين.

ومن بين الفارين الآخرين كلود بيفي وبليز جومو، اللذين تم اعتقالهما مع كامارا بتهم تتعلق بمذبحة الاستاد عام 2009 التي خلفت 157 قتيلاً.

 وأوضح وزير العدل تشارلز ألفونس رايت لراديو فيم إف إم المحلي، أن سوف نجدهم، بعد عدة ساعات من اندلاع إطلاق نار كثيف في منطقة كالوم بالعاصمة كوناكري، إن المسؤولين سيحاسبون.

وأشار رايت، إلي  أن تم بالفعل القبض على سجين رابع هو موسى تييجبورو كامارا.

وصل كامارا إلى السلطة في انقلاب عام 2008 بعد وفاة الدكتاتور لانسانا كونتي. وعاش كامارا لسنوات في المنفى بعد أن نجا من محاولة اغتيال على يد أحد حراسه الشخصيين قبل أن يعود إلى وطنه غينيا في أواخر عام 2021.

ووجهت اتهامات لأكثر من عشرة مشتبه بهم فيما يتعلق بمذبحة عام 2009، عندما أطلقت قوات الأمن الغينية النار على متظاهرين سلميين كانوا يحتجون على نيته الترشح للرئاسة بعد الاستيلاء على السلطة.

لسنوات، سعت حكومة غينيا إلى منع عودة كامارا إلى وطنه من المنفى في بوركينا فاسو، خشية أن يؤدي ذلك إلى إثارة عدم الاستقرار السياسي. 

ومع ذلك، أدى انقلاب آخر في سبتمبر 2021 إلى وصول المجلس العسكري إلى السلطة في غينيا والذي كان أكثر استعدادًا لعودة كامارا.

وشهد كامارا، أمام المحكمة العام الماضي أنه كان نائما خلال الساعات الأولى من الهجوم، ثم استيقظ في الساعة 11 صباحا عندما قيل له أن المتظاهرين قد تم قمعهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عملية كوماندوز موسى داديس كامارا دادیس کامارا

إقرأ أيضاً:

القبض على 8 تشكيلات عصابية وسقوط 39 متهمًا هاربًا

شنت أجهزة وزارة الداخلية، حملات أمنية مكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

 

قامت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بتوجيه حملة أمنية مكبرة أسفرت جهودها خلال 24 ساعة فى مجال ضبط التشكيلات العصابية، عن ضبط (8) تشكيلات عصابية، ضموا عدد (18) متهم، إرتكبوا (25) حادث متنوع.

 

وفى مجال ضبط المتهمين الهاربين، تم ضبط (39) متهما، وفى مجال ضبط القائمين بأعمال البلطجة، تم ضبط (16) متهما .

 

الأمن يكثف جهوده للبحث عن المتهم بالتعدي على مذيعة شهيرة


تكثف الأجهزة الأمنية بالقاهرة جهودها لضبط مرتكبي واقعة التعدي على مذيعة بقطاع الأخبار بالتلفزيون المصري، ومطاردها منذ أن غادرت محل سكنها بمدينة المستقبل حتى وصلت إلى مدخل مدينة الشروق.

وكانت أجهزة الأمن بالقاهرة تلقت بلاغا من مراسلة بقطاع الأخبار بالتلفزيون المصري، يفيد بتعرضها للإصابة من شخص مجهول طاردها بسيارته، ونقلت بعد ذلك إلى المستشفى وتلقت الإسعافات الأولية، فيما تجري مباحث القاهرة تحريات مكثفة لكشف ملابسات الحادث.

قالت هنا النحاس مراسلة قطاع الأخبار، إنها تعرضت لمطاردة من سيارة سوداء دون لوحات معدنية، وأجبرها قائد السيارة على الوقوف بجانب الطريق والنزول من السيارة، ودفعها فسقطت أرضا وأصيبت في رأسها بجروح قطعية.

وأضافت أن المتهم ظل يطاردها منذ أن غادرت محل سكنها بمدينة المستقبل حتى وصلت إلى مدخل مدينة الشروق، ثم ضيق عليها الطريق حتى وقفت بسيارتها وأجبرها على النزول من السيارة واعتدى عليها بالضرب، لافتة: واستغثت بسيدتين فى الطريق العام وفي أثناء محاولته الفرار بسيارته كاد أن يصدم الجميع.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. تعديلات وزارية تشمل حقيبتي الصحة والبيئة
  • القبض على هارب من 21 سنة سجن فى الفيوم
  • القبض على هارب من أحكام بالسجن 21 سنة بالفيوم
  • أريستوفيتش: "رؤوس الأوكرانيين ستنفجر" بسبب ثرثرة زيلينسكي عن المفاوضات
  • «الأمن العام»: القبض على 4 هاربين من السجن في 3 محافظات
  • أميركا ترصد مكافأة 5 ملايين دولار للوصول إلى أخطر امرأة في العالم
  • القبض على 8 تشكيلات عصابية وسقوط 39 متهمًا هاربًا
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • قائد محور تعز العسكري يوجه بتحريك حملة أمنية للقبض على شقيقه ويدعو وجهاء المنطقة للتعاون وتسليمه للعدالة