الاقتصاد نيوز ـ متابعة

صعدت عملة "بتكوين" المشفرة إلى أعلى مستوياتها في 18 شهراً مع تزايد التوقعات بالموافقة على الصناديق المتداولة في البورصة للاستثمار في أكبر رمز مميز بقطاع التشفير.

ارتفعت "بتكوين" بنحو 3.6% إلى 36856 دولاراً اليوم الخميس في التداولات الآسيوية، وهو أعلى مستوى لها منذ ايار 2022. كما صعدت إيثريوم (العملة المشفرة الأصغر حجماً من بتكوين) بما يصل إلى 2.

2% فيما تقدمت سولانا بنسبة 3.2%.

يأتي هذا الصعود بعدما تقهقرت عملتا "لونا" و"تيرا" المشفرتان بشكل عميق خلال العام الماضي، مما أسفر عن محو 1.5 تريليون دولار من قيمة سوق العملات المشفرة.

حصلت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، اليوم الخميس، على مهلة قصيرة تناهز 8 أيام على الأقل "لإصدار أوامر الموافقة نظرياً" على صناديق بتكوين المتداولة في البورصة، وفقاً لمذكرة صادرة عن جيمس سيفارت وإريك بالتشوناس، المحللين في "بلومبرغ إنتليجنس".

وكتب المحللان: "حتى لو لم تصدر الموافقات الرسمية هذا الشهر، ما زلنا نعتقد أن هناك فرصة بنسبة 90% لإعلان موافقتها بحلول 10 يناير المقبل".

أدى التفاؤل بشأن الموافقة المحتملة من الهيئة -بعد أكثر من عقد لدراسة الموضوع- إلى قفزة في العملة المشفرة تتجاوز 120% هذا العام. وتتوقع كارولين مورون، المؤسسة المشاركة لشركة "أوربيت ماركتس" (Orbit Market) المتخصصة في توفير السيولة المالية لمشتقات الأصول الرقمية، "اهتماماً مستداماً" في الرهانات على صعود جديد لبتكوين. وبالمقارنة مع ذلك، ارتفعت الأسهم العالمية بنسبة طفيفة بلغت 10% خلال الفترة ذاتها.

من جانبه، صرح جوش غيلبرت، محلل السوق في شركة التداول والاستثمار "إي تورو" (eToro): "تتصدر توقعات الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة قائمة متزايدة من دوافع صعود بتكوين، مما يمنح الارتفاع الحالي مزيداً من الزخم".

واختتم غيلبرت أنه إلى جانب الدفعة القوية التي توفرها صناديق الاستثمار المتداولة، فإن الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي انتهى من رفع أسعار الفائدة في الوقت الراهن، والاستعداد لحدث تنصيف مكافأة معدني بتكوين خلال العام المقبل تدعم أيضاً توقعات الارتفاع.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%

 

رفعت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء من توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 6ر2% ، وأرجعت ذلك إلى قوة الصادرات والتعافي الاقتصادي العالمي. 

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان تختتم أول تدريب ثلاثي متعدد المجالات

ويمثل التوقع الأخير زيادة بواقع 4ر0 نقاط مئوية مقارنة بالتوقعات السابقة التي تم عرضها في يناير الماضي.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزارة الاقتصاد والمالية القول في تقرير بشأن توجهاتها المتعلقة بالسياسية الاقتصادية " من المتوقع أن يكون تعافي الصادرات قويا خلال النصف الثاني في ظل النمو التدريجي للاقتصاد العالمي و انتعاش قطاع أشباه المواصلات".

ويشار إلى أن الاقتصاد يسير في مسار التعافي منذ أواخر العام الماضي، بعد انكماش في ظل جائحة كورونا والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

وكان الاقتصاد الكوري الجنوبي قد نما خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 3ر1% على أساس سنوي، فيما يعد أعلى مستوى نمو يتم تسجيله منذ أكثر من عامين.

وتتوقع الحكومة ارتفاع الصادرات بنسبة 9% هذا العام، بعدما انخفضت بنسبة 5ر7 % خلال عام 2023.

كما من المتوقع تحسن الطلب المحلي خلال النصف الثاني، في ظل توقعات التضخم وأداء الشركات، على الرغم من أن وتيرة التعافي سوف تتفاوت بصورة كبيرة بين القطاعات، بحسب ما قالته وزارة الاقتصاد.

 ومن المتوقع أن يسجل معدل التضخم 6ر2% خلال عام 2024، مقارنة بـ 6ر3% خلال العام الماضي، كما سوف ينخفض إلى 1ر2% خلال عام 2025.

وقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين خلال يونيو الماضي بنسبة 4ر2%، فيما تعد أدنى نسبة منذ 11 شهرا.

وفيما يتعلق بسوق العمل، قدرت وزارة المالية أن عدد العاملين سوف يرتفع بواقع 230 ألف شخص على أساس سنوي خلال هذا العام.

وتوقعت الوزارة نمو الاقتصاد بنسبة 2ر2% خلال عام 2025، وأسعار المستهلكين بنسبة 1ر2%.

 

إصابة لونا الشبل المستشارة الخاصة بالرئاسة السورية جراء حادث سير

أعلنت الرئاسة السورية تعرض المستشارة الخاصة لونا الشبل لحادث سير على أطراف العاصمة السورية دمشق الثلاثاء .

وأضاف المكتب في توضيحه أن الحادث أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار حيث تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مستشفيات دمشق ليتبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص.

والمستشارة الشبل كانت تشغل منصب مديرة المكتب الإعلامي في الرئاسة السورية بعد استقالتها من عملها مذيعة أخبار في قناة الجزيرة القطرية بداية إندلاع الأزمة في سوريا.

 

مقالات مشابهة

  • خلال العام الحالي 2024.. الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع بنسبة 58%
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الملكة المشفرة”
  • النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام