طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مشروع البرنامج الوطني الشامل للتبليغ والتحقيق في حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، عبر منصة "استطلاع" بهدف تطوير برنامج وطني لإدارة البلاغات، والتحقيق في حوادث العمل والأمراض المهنية من خلال تصميم الآليات والبرامج الداعمة لأتمتة النموذج التشغيلي للتبليغ عن حوادث العمل والأمراض المهنية.

وألزمت الوزارة صاحب العمل في القطاع الخاص والمسؤول الأول في القطاع العام والقطاع الغير ربحي أو من يفوضوه، بالتبليغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، من خلال الحساب الخاص بهم في المنصة الإلكترونية، وفقًا لتصنيف الحوادث والمدة النظامية للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل.

أخبار متعلقة 499 مخالفة لمنع العمل تحت أشعة الشمس بالمنطقة الشرقيةمبادرة لتشجير وتجميل "سوق السمك المركزي" بمكة المكرمة بأيادٍ سعودية..سوق الأسر المنتجة بوسط العوامية يحتضن أعمالًا فنية ومأكولات شعبيةحوادث وإصابات العمل في السعودية

وأكدت على إضافة بيانات العاملين أو الموظفين في حسابها بالمنصة الإلكترونية وتزويدهم برابط رفع بلاغات حوادث وإصابات العمل، والأمراض المهنية والشكاوى ذات العلاقة، وتوعيتهم عن أهمية الإبلاغ وتوثيق حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية من خلال المنصة الإلكترونية.

وأوضحت الوزارة، أنه يحق للعامل أو الموظف الإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، من خلال المنصة الإلكترونية.

ويتولى صاحب العمل في القطاع الخاص والمسؤول الأول في القطاع العام والقطاع الغير ربحي أو من يفوضوه الاستجابة للبلاغات الواردة من العامل أو الموظف الخاضع لإشرافه خلال مدة زمنية لا تتجاوز يومي عمل. ​

الحوادث الخطيرة

وحددت الوزارة الحوادث الخطيرة درجة «د - ه»: بأنها الحوادث التي ينتج عنها إصابات جسيمة أو مرض مهني للأشخاص في العمل، أو المجتمع أو أضرار وخسائر كبيرة في الممتلكات.

أما الحوادث غير الخطيرة درجة «ب - ج»، فهي الحوادث التي ينتج عنها خسائر أو إصابات طفيفة لا تتطلب دخول العامل أو الموظف إلى المستشفى.

وعرّفت الوزارة الأحداث الوشيكة درجة «أ»: بأنها الأحداث التي تقع أثناء العمل أو بسببه، وقد تلحق الأذى بالأشخاص أو الممتلكات دون تحقق ذلك، فضلا عن أن الإصابة الجسيمة: هي الإصابة الناتجة عن حادث وقع أثناء العمل وأدت إلى عجز دائم أو كلي. ​​

تصنيف الحوادث والمدة النظامية للإبلاغ

وصنفت الوزارة الحوادث والمدة النظامية للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية، إذ يتم الإبلاغ عن الحوادث الخطيرة من المستوى الثاني «و»، خلال 24 ساعة من تأكيد حالة الوفاة من قبل الجهة المختصة.

وألزمت الوزارة صاحب العمل بالإبلاغ عن الحوادث الخطيرة بالمستوى الثاني «د / ه»، خلال ثلاث أيام عمل من وقوع الحادث، والحوادث غير الخطيرة بالمستوى الأول «ب /ج»، خلال سبعة أيام عمل، أما الأحداث الوشيكة المستوى الأول «أ»، فيجب الإبلاغ عنه خلال عشرة أيام عمل.

وتصنف الحوادث الخطيرة من المستوى الثاني «و» وفقًا لعدد الوفيات أو حالة وفاة أو إصابة جسيمة، أما الحالة الخطيرة بالمستوى الثاني «ه» فتسير وفقًا لإصابات بليغة في أعضاء حيوية، أو ما قد ينجم عنها إعاقة جزئية، أو احتمالية مرض مهني «مزمن».

وتحدد الحوادث الخطيرة بالمستوى الثاني، «د»، وفقا لـ احتمالية مرض مهني «غير مزمن» أو إصابة أدت إلى المكوث في المشفى.

حوادث العمل غير الخطيرة

أما الحوادث غير الخطيرة بالمستوى الأول «ج»، فتحدد وفق إصابة أدت إلى تدخل طبي، أو أعراض مرض مهني، وتصنف «ب» وفقا الإصابة أو مرض أدى إلى غياب عن العمل لمدة زمنية محددة، إصابة أو مرض تتطلب تغيير الوظيفية بشكل مؤقت.

وتطبق حالة الحادثة الوشيكة، المستوى الأول «أ»، وفقا لإصابة تتطلب الإسعافات الأولية أو حادث وشيك أو الظروف والتصرفات غير الآمنة.

وأوجبت الوزارة الإبلاغ عن حوادث العمل ذات الخسائر المادية خلال المدة النظامية المحددة السابق ذكرها ووفقا لتصنيف الحوادث الخطيرة من المستوى الثاني، والتي قد تبلغ أكثر من 75% من رأس مال المنشأة للحادثة الخطيرة «و»، ما بين 50% - 74% من رأس مال المنشأة، للحادثة الخطيرة هـ، وما بين 25% - 49% للحادثة الخطيرة «د».

وبيّنت الوزارة، أنه إذا كانت نتائج وأثر الحادثة غير الخطيرة بالمستوى الأول ما بين 10% - 24% من رأس مال المنشأة، «ج»، أو ما بين 1% - 9% من رأس مال المنشأة «ب»، أو أقل من 1% من رأس مال المنشأة «أ» بالنسبة للحوادث الوشيكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام صاحب العمل حوادث العمل السعودية العمال في السعودية المستوى الثانی المستوى الأول غیر الخطیرة حوادث العمل الإبلاغ عن فی القطاع الخطیرة ب من خلال ما بین

إقرأ أيضاً:

مدبولي يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لاستعراض رؤية العمل خلال الفترة المقبلة.

وفي مستهل اللقاء، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تقديره للجهود التي قدمها الدكتور عاصم الجزار، الوزير السابق، خلال توليه مسئولية ملف الإسكان، كما تقدم بالتهنئة إلى الوزير المٌكلف لتوليه هذه المُهمة، متمنياً له التوفيق والسداد، وتقديم إسهامات في هذا الملف.

وشدد رئيس الوزراء على أن هناك تكليفات محددة في هذا الملف من  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مقدمتها سرعة إنهاء المشروعات الكبرى بهذا القطاع، ويشمل ذلك سرعة الانتهاء من تسليم الوحدات السكنية بأبراج مدينة العلمين الجديدة، وكذلك سرعة تسويق مشروع الحي الخامس بالعاصمة الإدارية الجديدة "جاردن سيتي الجديدة"، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من مكونات مشروع حدائق تلال الفسطاط، وبدء خطوات التسويق والتشغيل للمكونات التي تم الانتهاء منها، وكذا بدء تشغيل مكونات مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين، والانتهاء من تطوير مثلث ماسبيرو، كأحد أبرز مشروعات التطوير الحضري الراهنة.

كما كلف رئيس الوزراء، الوزير، بعقد اجتماعات دورية مع المطورين العقاريين، والتأكيد على ضرورة التواصل المستمر معهم لتذليل وحل أية مشكلات، وذلك بهدف دفع العمل في هذا القطاع شديد الأهمية، حيث يُسهم بشكل فاعل في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل.

وخلال الاجتماع، عرض المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خطة تطوير مدينة العلمين الجديدة، حيث تناول موقف استكمال تنفيذ المشروعات الجارية بها، كما أشار إلى جهود الترويج السياحي للمدينة خلال فعاليات الموسم الصيفي، مؤكداً أن المشروعات التي تشهدها "العلمين الجديدة" تؤهلها لتكون مدينة زاخرة بالفعاليات والأنشطة طوال العام، وجاذبة للعديد من السكان الذين ينشدون إقامة دائمة في مدينة ساحلية متميزة.  

كما أكد الوزير أنه سيتم تنفيذ التكليفات الرئاسية الخاصة بمشروع تطوير موقع التجلي الأعظم، وحدائق الفسطاط، ومثلث ماسبيرو وغيرها، وتم وضع خطة متابعة أسبوعية لهذه المشروعات.

مقالات مشابهة

  • العور يتفقد التزام الشركات بحظر العمل «وقت الظهيرة»
  • شهيد متأثرا بجراحه في طولكرم.. وإصابات في عدوان على الخليل
  • بسبب الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 358 شخصا خلال يونيو الماضي في المحافظات المحررة
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • القطاع التعليمي يستمر في مواجهة الأزمات.. والجامعة اللبنانية تحقق انجازاً جديداً
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • منال عوض: العمل على تطوير الإدارة المحلية لنيل رضا المواطنين
  • مدبولي يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • في أول اجتماع.. منال عوض توجه 18 تكليفا لقيادات وزارة التنمية المحلية