RT Arabic:
2024-07-01@20:13:18 GMT

رسم كايكاتوري يسخر من الفلسطينيين يلقى هجوما هائلا

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

رسم كايكاتوري يسخر من الفلسطينيين يلقى هجوما هائلا

هجوم كبير تعرضت له صحيفة واشنطن بوست بسبب رسم كاريكاتوري عنصري يسخر من الفلسطينيين. فماذا فعلت الصحيفة وفق أحد محرريها إلاهي إيزادي؟

نشرت صحيفة واشنطن بوست رسما كاريكاتوريا افتتاحيا للرسام مايكل راميريز يصور أحد قادة حماس بأنف كبير وفم مزمجر وهو يمسك بأربعة أطفال مذعورين وامرأة مرتعدة محجبة. وتضمن عبارة: كيف تجرؤ إسسرائيل على مهاجمة المدنيين؟

تعرض الرسم لانتقادات لاذعة باعتباره عنصريا ومهينا للفلسطينيين.

ومن بين المنتقدين البارزين الشاعر الفلسطيني الأمريكي ريمي كنازي الذي قال: هذه هي الواشنطن بوست. هذا هو نوع العنصرية المعادية للفلسطينيين المقبولة للنشر. أما الناشط البريطاني اليساري، أوين جونز، فقال: الرسم مثال على التجريد العنصري من الإنسانية.

والجدير بالذكر أن الرسام مايكل راميريز حائز على على جائزة بوليتزر مرتين كرسام كاريكاتور. وكانت صحيفة واشنطن بوست تنشر رسوماته أسبوعيا خلال الصيف. لكن رسم "الدروع البشرية" لم يكن العمل الوحيد الذي تناول الصراع الأخير بين حماس وإسرائيل بطريقة ساخرة، حيث ظهر له رسم في مجلة Review Journal تضمن إمرأة ترتدي قميصا عليه شعار "حياة السود مهمة"، وتحمل لافتة مكتوب عليها "حياة الإرهابيين مهمة" و "ادعموا حماس".

والمهم أن الصحيفة أزالت الرسم يوم الأربعاء الماضي، وفق محرر الصفحة الافتتاحية، ديفيد شبلي. وبرر محرر الصفحة أن هدف الرسم كان إظهار أحد المتحدثين باسم قادة حماس، لكنه لم ينتبه لعنصرية الرسم إلا بعد أن تعرض لردود فعل عنيفة. وقال شبلي مبررا وملطفا للشعور العام: يهدف قسمنا لإيجاد القواسم المشتركة التي تجمعنا في أحلك الأوقات، ولذلك قمنا بإزالة الرسم.

المصدر: واشنطن بوست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس صحافيون طوفان الأقصى واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم الأحد أن المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأكسجين التي لا تزال تعمل في غزة ستتوقف عن العمل خلال الساعات ال 48 المقبلة ، بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

سفيرة مصر برواندا تبحث مع وزير الخارجية سُبل تعزيز العلاقات وأزمة غزة مصدر رفيع المستوى: استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية فى غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق

وبحسب بيان وزارة الصحة في غزة، فإن المستشفيات المتبقية في غزة ستتوقف عن العمل خلال يومين ، فيما حذرت جماعات الإغاثة من أن إغلاق إسرائيل لمعبر رفح الحدودي الحيوي الشهر الماضي أدى إلى قطع خطوط الإمداد الرئيسية ، مما أدى إلى منع وصول الغذاء والوقود والإمدادات الطبية إلى داخل القطاع.

وذكر تقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من الشهر الجاري أن أكثر من مليون شخص في غزة من المتوقع أن "يواجهوا الموت والمجاعة" بحلول منتصف يوليو المقبل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن العديد من المرافق الطبية في غزة تعرضت لأضرار أو تم مداهمتها أو إخلائها منذ 7 أكتوبر الماضي ، حيث جعلت إسرائيل المستشفيات هدفا رئيسيا لحربها، زاعمة أن حماس تستخدمها في أنشطة مسلحة.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يؤخر عمليات إنقاذ الحياة التي تقوم بها فرقها داخل القطاع. 

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الجمعة الماضية من أن نقص الأدوية والوقود "أجبر منظمات الإغاثة على تقليص خدماتها".

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة "بروجيكت هوب "الدولية للرعاية الصحية ربيع تورباي، إن وضع الوقود أمر بالغ الأهمية وفقًا لتعليقات فريقنا والمجتمع الإنساني، مؤكدا أن فريقه يعمل على تقليل الحركات للحفاظ على الوقود... وأضاف أن "مولدات المستشفى على وشك النفاد، ويحاول فريقنا جاهداً الحصول على بعض منها حتى لا تتوقف العمليات الجراحية".

من ناحية أخرى، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في غزة، وفي الأسبوع الماضي، أمر السكان الفلسطنيين بإخلاء المنطقة المكتظة بالسكان بحجة وجود مسلحين مع تكثيف الغارات.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة
  • بعد مناظرة بايدن وترامب.. أبرز المرشحين للسباق الانتخابي في أمريكا 2024
  • "وصلنا للحضيض".. الصحافة الإيطالية تشن هجوما قويا على المنتخب
  • صحيفة تركية: مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك ركز على موقع مصر الاستراتيجي
  • صحيفة ألمانية: الاتحاد الأوروبي يرى مصر شريكا سياسيا مهما في سعيه للحصول على حلفاء دوليين
  • واشنطن بوست: عمل كبير لا يزال أمام بايدن لتهدئة مخاوف الديمقراطيين بعد مناظرة ترامب
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات