RT Arabic:
2024-07-23@19:35:52 GMT

طهران تحاول إقناع العالم العربي بالضغط على إسرائيل

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

طهران تحاول إقناع العالم العربي بالضغط على إسرائيل

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الرئيس الإيراني إلى المملكة العربية السعودية.

وجاء في المقال: يعتزم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، زيارة المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي ستركز على قضية الحرب في قطاع غزة.

وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس الجمهورية الإسلامية إلى المملكة منذ استعادت طهران والرياض العلاقات الدبلوماسية من خلال الوساطة الصينية في مارس الماضي.

وفي الصدد، قال الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، غريغوري لوكيانوف، لـ "نيزافيسيمايا غازيتا": "واقعة دعوة إيران لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي لا ينبغي أن تثير أي شك. فهي أحد أعضاء منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الوضع لا ينبغي الافتراض أن الأمر كان يمكن أن يكون مختلفا، خاصة في ظل تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية الذي بدأ مع بداية العام 2023. علاوة على ذلك، لا بد هنا من التأكيد على مستوى الحضور وحقيقة أن الزيارة سيقوم بها الرئيس الإيراني نفسه. هذا حدث رمزي".

وكما أكد لوكيانوف، فإن هذا دليل على استمرار المسار نحو التقارب بين طهران والرياض، لأن العملية تهدف إلى تقليل مخاطر وتكاليف المواجهة بسبب الوضع الأكثر تعقيدا.

وختم بالقول: "التوقعات من قمة منظمة التعاون الإسلامي جدية للغاية، فعلى الرغم من الدور الصغير لهذه المنظمة في حل النزاعات الإقليمية، إلا أن هذه المنصة هي الوحيدة التي يشارك فيها ممثلو مختلف دول المنطقة، وكذلك الدول من خارجها، الذين يهتمون بما يحدث في منطقة الصراع، والذين يمكن أن يجتمعوا ويتخذوا موقفًا موحدًا. لقد كشفت هذه الأزمة عن حقيقة مزعجة ولكنها مهمة: لقد انتهى العصر الذي كان من الممكن فيه حل الصراعات أو تجميدها أو تأجيلها، بمبادرة وحماية من الولايات المتحدة، باعتبارها القوة المهيمنة الرئيسية في الشرق الأوسط. وفي الظروف الحالية، فإن دول المنطقة ملزمة بتحمل مسؤوليات أكبر".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التعاون الإسلامی

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يلتقي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول التعاون الإسلامي

أ ش أ:

استقبل الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي لتنسيق الدورات التثقيفية بأكاديمية الأوقاف الدولية لمنسوبي اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي.

ووجه الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتهنئة للدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف لتوليته حقيبة وزارة الأوقاف، ولما توليه الدولة المصرية ممثلة في وزارة الأوقاف من اهتمام بالغ بالدورات التي تتم بالتعاون بين وزارة الأوقاف واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بأكاديمية الأوقاف الدولية.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف واتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي والتنسيق لعقد الدورة القادمة خلال أغسطس القادم بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان : "دور المرأة في بناء الوعي .. واعظات الأوقاف أنموذجًا".

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • وفاة سعيد راد| أبرز المحطات في حياة الراحل
  • طهران تدعو السوداني لزيارتها
  • محمد بن راشد: دبي منصة يجتمع فيها المبدعون من حول العالم
  • ‏الرئيس الإيراني المنتخب: طهران مستعدة لأي نوع من أنواع الحوار مع الولايات المتحدة بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي
  • بعد وفاة الفنان الإيراني سعيد راد... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • تعزيز التعاون الإسلامي مع مقدونيا الشمالية
  • وزارتا التعليم العالي الكويتية والعمانية تبحثان تعزيز التعاون بمجال التعليم والبحث العلمي
  • المملكة توسّع علاقاتها مع البرازيل وتشيلي لتعزيز الروابط الثنائية
  • وزير الأوقاف يلتقي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول التعاون الإسلامي
  • مفتى عام كمبوديا: المملكة رائدة العالم الإسلامي وجهودها في خدمة المسلمين مشهودة