موقع 24:
2024-07-08@10:45:15 GMT

سيناريوان إسرائيليان لجبهة الشمال

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

سيناريوان إسرائيليان لجبهة الشمال

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن سكان المنطقة الشمالية بالقرب من السياج الحدودي مع لبنان، ينتظرون أن تتحمل إسرائيل مسؤوليتها وتقوم بتحييد التهديد الذي يشكله تنظيم "حزب الله" اللبناني.

أضافت الصحيفة في تقرير تحت عنوان: "الهدف.. القضاء على التهديد القادم من الشمال"، أنه بالنظر إلى الجنوب تجاه قطاع غزة، فإنه من الواضح أن رد فعل الجيش الإسرائيلي في لبنان ضعيف، وقد يصبح إجلاء الأشخاص من وضع مؤقت إلى وضع دائم.

 

#إسرائيل تواجه معركة شاقة في مدينة #غزة https://t.co/5I8S1rL07y pic.twitter.com/OjsoLHswfF

— 24.ae (@20fourMedia) November 9, 2023 انهيار المفهوم الأمني

وقالت "يسرائيل هيوم" إن المفهوم الأمني في الجنوب قد انهار، وكان يجب حماية المواطنين في الشمال، مشيرة إلى أن غطرسة الجيش الإسرائيلي بلغت ذروتها، حين قال للمواطنين: "لن يمسوا المدنيين، بل سيرفعون العلم فحسب، وفي غضون دقائق قليلة سنكون هنا لحمايتكم"، لافتة إلى أنه تبين أن كل شيء كان مجرد كلمات فارغة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المواطنين كانوا يستيقظون كل يوم على أصوات الصيادين الذين يطلقون النار من لبنان، والتي كانت تبدو وكأنها تدريبات سرية، بالإضافة إلى انفجار ألغام على السياج، وقنابل المولوتوف، وتواجد قوافل من الدراجات النارية لحزب الله، وسيارات الدفع الرباعي للمسلحين.

وأوضحت الصحيفة أنه من ناحية أخرى، تعامل الجيش الإسرائيلي مع الأمر على أنه خرق للنظام "وأطلق النار في الهواء، وألقى قنابل الصوت، واستخدم عبوات غير قاتلة، ليس فقط لإيقاظ الدب الشيعي، لقد أظهرت الدولة ضعفاً، ولم يقم حزب الله حتى بإخلاء الخيم المقامة على أرض إسرائيلية".

الحرب في الشمال لم تبدأ

وقالت الصحيفة: "مر شهر منذ أدخل حزب الله إسرائيل في دائرة القتال، وإسرائيل ترفض شن هجوم واسع، وإحباط فرق مضادة للدبابات، وضرب مواقع حزب الله بعناية، والتصرف بشكل دفاعي لإبقاء حزب الله خارج المعادلة، إن نصر الله هو الذي يحدد الوتيرة، وسكان الشمال أسرى لديه".

وفي الوقت الذي يحتل الجيش الإسرائيلي قطاع غزة ويعمل على تفكيك حماس، فإن الأعين تتجه نحو الشمال، مشيرة إلى أنه بعد مرور شهر على بدء الحملة في الجنوب، لا تزال المعركة في الشمال بعيدة.

ورأت الصحيفة أن السكان القريبين من السياج الحدودي في الشمال لن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم عندما تكون خطة حزب الله لاحتلال الجليل قائمة، ومع بقاء قوة الرضوان على الحدود، وعندما لا يسمح لنا تهديد نيران القناصة والمضادات الجوية بتربية الأطفال. 

محلل عسكري إسرائيلي يطالب بتغيير جذري في مواجهة #حزب_الله https://t.co/K7QcBoRsrp

— 24.ae (@20fourMedia) November 8, 2023 الصبر ينفد

وتشير الصحيفة إلى أن سكان الشمال ينتظرون أن تتولى دولة إسرائيل مسؤوليتها الأمنية، وأن صبرهم ينفد.

وقالت الصحيفة إن هناك سيناريوين، الأول، بدء حملة في الشمال بعد انتهاء الحملة في الجنوب، وسيتعين على إسرائيل أن تبقيهم لاجئين لعدة أشهر أخرى إلى سنة.

أما  السيناريو الثاني فيتمثل في انتهاء الحملة في الجنوب وإبقاء الحملة للشمال معلقة، ومعنى ذلك أنه على سكان المنطقة الشمالية العثور على منزل جديد بعيداً عن الحدود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة حماس حزب الله الجیش الإسرائیلی فی الجنوب فی الشمال حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف موقعين وصواريخ لبنان تحرق 70 ألف دونم بإسرائيل

أعلن حزب الله أنه هاجم موقعين إسرائيليين قبالة الحدود الجنوبية للبنان وفي تلال كفر شوبا المحتلة، في حين كشفت معطيات إسرائيلية عن أن الصواريخ التي أطلقت من لبنان تسببت في إحراق مساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 70 ألف دونم في شمال إسرائيل.

وقال حزب الله إنه استهدف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا المحتلة بالصواريخ، وموقع راميا بقذائف مدفعية بقذائف مدفعية، وإنه حقق إصابات مباشرة في كلا الاستهدافين.

وشنت إسرائيل غارات على بلدة مركبا وجبل الريحان، وقصفت بالمدفعية بلدتي كفر حمام والهبارية جنوبي لبنان.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية إن الطيران الإسرائيلي المسيّر أغار على محيط ساحة بلدة مركبا، مما أسفر عن سقوط جريح.

من جهتها، قالت مراسلة الجزيرة إن قصفا مدفعيا إسرائيليا جديدا استهدف محيط بلدتي كفرحمام والهبارية جنوبي لبنان.

وبعد منتصف ليلة الجمعة، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة طير حرفا، مما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية، وفق الأنباء الرسمية اللبنانية.

حرائق شمالي إسرائيل

هذا وقد كشفت معطيات إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن أن الصواريخ التي أطلقت من لبنان منذ بداية المواجهات بين تل أبيب وحزب الله في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تسببت في إحراق مساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 70 ألف دونم في شمال إسرائيل.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه "منذ بداية الحرب، تم حرق مساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 70 ألف دونم في شمال إسرائيل".

وأضافت "وفقا لهيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، تعرضت المحميات الطبيعية في الجليل ومرتفعات الجولان، بما في ذلك ناحال ديشون، وغاملا، وناحال حتسور، ومجراسي، وميشوشيم، لأضرار بالغة".

وقالت الصحيفة إن فرق الإطفاء والإنقاذ سيطرت على معظم الحرائق التي اندلعت في شمال إسرائيل أمس الخميس، بعد إطلاق وابل صاروخي من لبنان، ولكنها استدركت بالقول إن الحرائق التي اشتعلت في غابة بيريا، قرب نهر الداليوت في هضبة الجولان، لم يتم إخمادها بعد.

وخلال الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، مما أثار مخاوف لدى البعض من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي في 18 يونيو/ حزيران الماضي خططا عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل مع الجيش الإسرائيلي منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما خلف مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن تنفيذ أكبر عملية منذ بداية التصعيد مع إسرائيل
  • 10 أشهر من جرائم العدوان الإسرائيلي على غزة
  • إصابة 8 إسرائيليين وحرائق بالجليل بعد قصف مكثف لحزب الله
  • جالانت: صفقة التبادل مع حماس لا تلزمنا بتهدئة في الشمال إلا باتفاق مع حزب الله
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق نحو 60 صاروخا باتجاه الشمال الإسرائيلي منذ الصباح
  • أولمرت ينتقد إجلاء مستوطني الشمال: هستيري ونابع من ذعر الحكومة وفقدانها صوابها
  • مقتل عنصر في حزب الله بغارة إسرائيلية على شرق لبنان
  • قراءة عسكرية.. كلامٌ لافت من واشنطن عن حزب الله!
  • حزب الله يعلن إطلاق وابل من الصواريخ.. وإسرائيل ترد بقصف مدفعي
  • حزب الله يقصف موقعين وصواريخ لبنان تحرق 70 ألف دونم بإسرائيل