موقع 24:
2024-09-18@08:54:45 GMT

الخلافات على غزة تطيح أفق السلام لأوكرانيا

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

الخلافات على غزة تطيح أفق السلام لأوكرانيا

نسبت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى دبلوماسيين غربيين، أن المساعي الأوكرانية لعقد قمة رفيعة المستوى تهدف إلى تعزيز الدعم الدولي لمعركتها مع روسيا بدأت تفقد زخمها، وذلك نتيجة لتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

سعت أوكرانيا للحصول على موافقة دولة كبيرة محايدة لاستضافة المحادثات

وسعت عشرات من البلدان، بما فيها الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وغيرها من القوى الكبرى التي كانت محايدة بشأن الحرب بين أوكرانيا وروسيا، لعدة أشهر إلى تحديد المبادئ الأساسية، مثل سيادة الدول، التي يمكن أن تشكل أساس محادثات السلام.

لكن الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة أثار انقساماً جديداً بين الولايات المتحدة ودول غربية أخرى وبعض القوى العربية، ودول العالم النامي الرائدة التي كانت أوكرانيا تأمل في ضمها إلى جانبها. 

وبعد اجتماعات في الدنمارك والمملكة العربية السعودية ومالطا هذا العام، كان المسؤولون الأوكرانيون والأوروبيون يأملون بعقد قمة للزعماء قبل نهاية العام، إلا أن دبلوماسيين يقولون إن هذا يبدو غير مرجح الآن.

تجنيد القوى المحايدة

إلى ذلك، لفتت أزمة الشرق الأوسط انتباه أوكرانيا، حيث استحوذت على النطاق الترددي المحدود المتاح لصانعي السياسات الذين يركزون على العديد من التحديات الأخرى، مثل إطلاق الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وإيصال المساعدات إلى المدنيين في غزة، ومنع تصعيد الصراع.

كانت أوكرانيا ومؤيدوها يأملون بتجنيد القوى المحايدة بما في ذلك السعودية وإندونيسيا وربما الصين في تأييد مبادئ السيادة والاستقلال السياسي للدول وتجنب استخدام القوة لحل النزاعات.

وقد تم استبعاد روسيا من هذه العملية، على الرغم من قول موسكو إنها منفتحة على مفاوضات السلام إذا كانت مبنية على تنازل أوكرانيا أولاً عن مساحات من الأراضي، التي يقول الكرملين إنها ضمتها.. وتصر كييف على ضرورة انسحاب روسيا من أراضيها.

وتلفت الصحيفة إلى أن الزخم وراء المحادثات الأوكرانية اكتسب أهمية في الصيف، وفي اجتماع أغسطس(آب) في جدة بالمملكة العربية السعودية، اجتمعت أكثر من 40 دولة ومنظمة لإجراء محادثات على مستوى رسمي رفيع، بما في ذلك الصين، التي أرسلت مبعوثها للسلام، والولايات المتحدة، التي حضرها مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان.

مجموعات عمل

وأنشأت أوكرانيا والسعودية سلسلة من مجموعات العمل حول التأثير الدولي للحرب، وبدأ كبار المسؤولين الأوكرانيين، بقيادة رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك، اجتماعات منتظمة حول مسار السلام مع السفراء في كييف.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس بعد اجتماع جدة في مقابلة مع وسائل إعلام ألمانية، إن المحادثات "تزيد الضغط على روسيا لتدرك أنها سلكت الطريق الخطأ، وأنه يتعين عليها سحب قواتها وجعل السلام ممكناً".

وحتى قبل اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، كان الزخم يتراجع.. وبعد وصوله إلى جدة، توقف سفير الصين في كييف عن حضور الاجتماعات الأسبوعية التي يرأسها يرماك، وفقاً لثلاثة دبلوماسيين مقيمين في كييف. 

وسعت  أوكرانيا للحصول على موافقة دولة كبيرة محايدة لاستضافة المحادثات.

وضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، في سبتمبر لاستضافة الحدث.

مستحيل لوجستياً

وقال مسؤولون من جنوب أفريقيا في وقت لاحق، إن ذلك "مستحيل من الناحية اللوجستية".. وقبل أسابيع، استضافت جنوب أفريقيا قمة بريكس بحضور الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول)، عندما قتلت هجمات حماس أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، تصاعدت التوترات العالمية حيث ردت إسرائيل بهجوم عسكري أدى إلى مقتل آلاف الفلسطينيين.

وكان موقف الولايات المتحدة وأغلب الدول الأوروبية -والذي يؤكد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ومواجهة حماس على الرغم من ارتفاع أعداد القتلى في غزة- سبباً في  احتكاك مع العديد من الدول التي هدفت مبادرة أوكرانيا لاجتذابها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في مؤتمر صحافي الإثنين، إن روسيا تواصل هجومها في شرق أوكرانيا.

وقالت الهيئة إن "التركيز اليوم" كان على المنطقة المحيطة بكوراخوف على أطراف منطقة دونباس. وأضافت أنه على مدار اليوم، شن الروس 26 هجوماً تصدت له القوات الأوكرانية.
وقال التقرير في تفاصيل لم يتسن التحقق منها بشكل مستقل، إن قتالاً عنيفاً دار أيضاً حول بوكروفسك المتنازع عليها منذ أسابيع، حيث شنت روسيا 24 محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية تصدت لها قوات كييف. 

روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة #كورسك https://t.co/Mnte8WXg17

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 كما دارت معارك شرسة أيضاً في منطقة كورسك غرب روسيا، حيث شنت أوكرانيا هجوماً مفاجئاً في أوائل أغسطس (آب).
ونشرت القوات الأوكرانية المحمولة جواً مقطع فيديو على موقع فيس بوك لتدمير دبابة روسية في قرية لم يذكرها في المنطقة، ولم يتسن أيضاً التحقق منها بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • زيلينسكي يطلب من ترامب تفاصيل خطة السلام المقترحة مع روسيا
  • رئيس كازاخستان: روسيا لا تقهر عسكريا
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • ما قصة الخلافات الحادة داخل إسرائيل حول توسيع الحرب مع حزب الله