زنقة 20 ا الرباط

دعا كزافييه برتراند، رئيس جهة “هوت دو فرانس”، والمرشح السابق للرئاسيات ، إلى كسر الجليد الدبلوماسي مع المغرب.

وأكد برتراند عن حزب الجمهوريين اليميني، و الذي ترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية لسنة 2022، أن المغرب “تاريخيا بلد صديق”، مشددا على أنه “يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية معه”.

.@xavierbertrand, sur les relations diplomatiques de la France avec le Maroc ou l'Algérie: "S'il y a un choix à faire aujourd'hui, je choisis le Maroc" #QuestionsPol pic.twitter.com/Ajl2Wnu5sT

— France Inter (@franceinter) November 5, 2023

وأضاف برتراند، في تصريحات أدلى بها لبرنامج “أسئلة سياسية” على “فرانس إنتر” و””فرانس تلفزيون”، و”لوموند”، أن “الأمر متروك لنا لبذل الجهود اللازمة والتوضيح بشأن قضية الصحراء”.

وأوضح برتراند أنه “إذا كان هناك خيار اليوم بين الجزائر والمغرب، فإنني أختار المغرب”.

وأضاف: “عندما نرى موقف الجزائريين والرئيس الجزائري الذي لم يتردد في إدراج بيت شعر مناهض لفرنسا في النشيد الوطني… فمرة أخرى، يجب علينا أن نضع حدًا لهذا الانجراف”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ألمانيا والمغرب يؤسسان تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر

قالت وزارة التنمية الألمانية، الجمعة، إن ألمانيا اتفقت مع المغرب على تشكيل تحالف للمناخ والطاقة لدعم التوسع في الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في المغرب.

وتسعى ألمانيا إلى تعزيز اعتمادها على الهيدروجين في مزيج الطاقة في المستقبل بهدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بالقطاعات الصناعية الملوثة التي لا يمكن تحويلها إلى العمل بالكهرباء مثل صناعة الصلب وإنتاج المواد الكيماوية.

وسيتعين على برلين استيراد ما يصل إلى 70 بالمئة من احتياجاتها من الهيدروجين في المستقبل، إذ يهدف أكبر اقتصاد في أوروبا إلى الوصول بمستوى الانبعاثات إلى الصفر بحلول 2045، لكنه يفتقر إلى المساحة والظروف اللازمة لإنتاج كميات كبيرة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وقالت وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه، التي وقعت على إعلان التحالف مع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة ببرلين، في بيان "المغرب يتمتع بأفضل الظروف الملائمة لتحول الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر. وألمانيا تريد استيراد الهيدروجين".

وأضافت شولتسه أن اقتصاد الهيدروجين الأخضر الجديد يجب أن يكون عادلا ويختلف عن الاقتصاد القائم على الوقود الأحفوري.

وقالت الوزيرة "نريد أن نفعل ذلك على نحول عادل وعبر شراكة، ليتمكن المغرب أيضا من تعزيز تحوله في مجال الطاقة والحصول على نصيبه العادل في سلاسل القيمة المستقبلية".

وقال شتيفان فينتسل وكيل وزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية للشؤون البرلمانية إنه بالنظر إلى القرب الجغرافي فإن برلين تدعم التعاون في مجال تجارة الكهرباء بين المغرب والاتحاد الأوروبي وانخراط شركات التكنولوجيا الألمانية والموردين في النهوض باقتصاد الهيدروجين هناك.

وذكرت التنمية المغربية إن أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في مدينة ورزازات بجنوب المغرب أُنشئت بدعم ألماني، مضيفة أن برلين تشارك أيضا في بناء أول محطة تجريبية للهيدروجين الأخضر في المغرب.

وأضافت الوزارة أن المحطة من المتوقع أن تنتج نحو عشرة آلاف طن من الهيدروجين سنويا، وهو ما يكفي لإنتاج 50 ألف طن من الصلب المُنتج باستخدام طاقة نظيفة، والذي يطلق عليه اسم الصلب الأخضر.

ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة التنمية الألمانية حول الجدول الزمني المتوقع لإنتاج الهيدروجين وتصديره إلى ألمانيا أو الوسائل المقررة لنقله إليها.

وتوقعت الوزارة المغربية مزيدا من الاستثمارات في إطار التحالف الألماني المغربي الجديد للمناخ والطاقة.

مقالات مشابهة

  • خروج ملياري دولار من البورصات الأوروبية قبل الانتخابات الفرنسية
  • ألمانيا والمغرب.. تحالف جديد لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • تحالف بين ألمانيا والمغرب لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا والمغرب يؤسسان تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • حارس كازاخستان التاريخي: المنتخب المغربي لكرة الصالة مرشح للفوز بكأس العالم
  • تركيا والمغرب يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • ابنة شقيقة دونالد ترامب عن عمها: «غير مؤهل للرئاسة ويجب إيقافه»
  • مرشح للرئاسة الإيرانية يعلن انسحابه
  • أحدث صورة للأميرة للاّ خديجة ابنة ملك المغرب.. ما حقيقتها؟
  • أحدث صورة للأميرة للاّ ابنة ملك المغرب.. ما حقيقتها؟