موقع 24:
2024-06-30@03:21:08 GMT

بعد قتال استمر 10 ساعات.. إسرائيل تسيطر على قاعدة لحماس

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

بعد قتال استمر 10 ساعات.. إسرائيل تسيطر على قاعدة لحماس

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن قواته سيطرت على قاعدة تابعة لحركة حماس، بعد قتال عنيف دار في شمال قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن "القاعدة تقع في مخيم جباليا للاجئين"، وأضاف أن "هناك عناصر من حركة الجهاد أيضاً شاركت في المعركة التي استمرت لـ10 ساعات"، موضحاً أن القوات البرية الإسرائيلية "قتلت إرهابيين في جباليا، واستولت على الكثير من الأسلحة، وكشفت مداخل للأنفاق".

IDF combat engineers are currently working to expose and destroy Hamas terrorist infrastructure in Gaza, including tunnels. Water and oxygen storage discovered inside the tunnels indicates Hamas' preparations for prolonged stays underground.

130 tunnel entrances have been… pic.twitter.com/McuxQHc1b2

— Israel Defense Forces (@IDF) November 9, 2023

ويقع أحد مداخل الأنفاق بجوار روضة أطفال، ويؤدي إلى نظام أنفاق واسع تحت الأرض.. وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم العثور أيضاً في القاعدة على "مواد عملياتية مهمة، تتعلق بخطط العدو العملياتية".

وتقول إسرائيل إن القيادة العسكرية والسياسية لحركة حماس، تختبئ في شبكة الأنفاق الموجودة أسفل الأرض في غزة.. كما يُعتقد أن هناك بعض الرهائن من بين الـ 239 الذين تم اختطافهم على أيدي حماس، خلال الهجوم الذي وقع بإسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، محتجزون داخل شبكة الأنفاق.

تصعيد في الضفة

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل 7 فلسطينيين، الخميس، برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأفادت الوزارة في بيان صحافي، بمقتل 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين بينها حالات خطيرة برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مداهمته مخيم جنين للاجئين، وقبل ذلك أعلنت الوزارة عن قتيلين (51 عاماً) و(30 عاماً) برصاص الجيش الإسرائيلي في كل من بيت لحم والخليل.

وحسب إحصائيات رسمية فلسطينية، ارتفع عدد القتلى في الضفة الغربية وشرق القدس إلى 170، منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي و378 منذ بداية العام الجاري.. وبهذا الصدد حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية مما وصفته "الحملات الدعائية التحريضية"، التي قالت إن إسرائيل تمارسها لشيطنة الفلسطيني أينما كان بشتى الوسائل.

واعتبرت الوزارة أن حملة إسرائيل تستهدف "محو الوجود الفلسطيني بمعناه الديموغرافي والسياسي، وتنفيذ هذه المخططات وتسريع وتيرتها تحت غبار الحرب الدموية على قطاع غزة"، وقالت إنه "في الوقت الذي يرتكب فيه الاحتلال جميع مظاهر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، فإنه يصعد إجراءاته التنكيلية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

وحملت الخارجية الفلسطينية إسرائيل والدول الداعمة لها، "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج استهدافها للمدنيين الفلسطينيين، والضغط الكبير الذي تفرضه على حياتهم"، محذرة من انفجارات في الضفة الغربية تصعب السيطرة عليها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس الضفة الغربية الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم، قرار الحكومة الإسرائيلية بالمصادقة على شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية والتخطيط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، في استمرار وإمعان واضح فى سياسة انتهاك القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وفى مقدمتها القرار رقم ٢٣٣٤.

واستنكرت مصر بشدة مصر استغلال إسرائيل للحرب الدائرة في قطاع غزة في تكريس المزيد من التوسع الاستيطانى غير القانونى، ومحاولة تغيير الوضع القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، مشددة على أن استمرار إسرائيل في تلك الإجراءات غير الشرعية يستهدف تقويض فرص حل الدولتين، والذى يتأسس على احترام الحقوق الشرعية غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطينى، ويُعد الطريق الأوحد للسلام الشامل والدائم.

ودعت جمهورية مصر العربية المجتمع الدولي للتدخل لوقف الإجراءات والممارسات غير القانونية الإسرائيلية، والانتهاكات المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، وتكثيف الجهود من أجل الإنهاء الفورى للوضع الإنسانى الكارثي فى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • قتال شرس ومواجهات ضارية في معارك الشجاعية
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • سيناريو مرعب لـإسرائيل: المقاومة قد تطلق صواريخ من الضفة خلال عام
  • حماس والسلطة تنددان بقرار توسيع الاستيطان بالضفة والأردن يدين
  • حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • الجيش الإسرائيلي: خسرنا الكثير من الجنود واقتربنا من هزيمة حماس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده في الضفة الغربية المحتلة  
  • الضفة الغربية.. مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخر بانفجار في جنين