ليبيا – اجتمع وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال محمد الحويج  الأربعاء مع السفير الإيطالي لدى دولة ليبيا جانلوكا البريني.

الاجتماع بحث وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة أوجه التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار وآلية التشبيك بين أصحاب الاعمال في كلا البلدين، وذلك بحضور مستشار الوزير شذر الصيد ورئيس قسم التعاون الدولي بالوزارة فرج البي وجاكومو قرانديسو الملحق التجاري بسفارة جمهورية إيطاليا لدى دولة ليبيا.

الحويج أكد على أهمية التعاون المشترك مع جمهورية إيطاليا انطلاقاً من رؤية استراتيجية على المدى البعيد، مشيرًا إلى أن إيطاليا تُعد أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة ليبيا في منطقة الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى وجود العديد من الفرص الواعدة لقطاع الاعمال والاستثمار التي يوفرها الاقتصاد الليبي، منوهاً إلى أهمية تفعيل بنود معاهدة الصداقة والشراكة المبرمة بين البلدين عام 2008 واستئناف العمل بمشاريع البنية التحتية المتعاقد عليها مع الشركات الإيطالية أهمها الطريق الدولي الرابط بين امساعد – رأس جدير.

ودعا الجانب الإيطالي إلى اعداد الترتيبات اللازمة لعقد اللجنة الليبية الإيطالية المشتركة وتنظيم اجتماعات تضم وزارة الاقتصاد والتجارة بالحكومة الليبية ونظيرتها بالحكومة الإيطالية لوضع رؤية مشتركة تحدد أطر التعاون الثنائي بين المؤسسات الاقتصادية والتجارية بما يُسهم في زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

كما أشاد بجهود التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات والكهرباء والمواصلات وتدشين خط الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين برعاية عبد الحميد الدبيبة ونظيره بجمهورية ايطاليا، لافتاً الى أهمية تفعيل دور الغرفة التجارية الليبية الإيطالية المشتركة لدعم الشركات وأصحاب الاعمال المتعاملين في البلدين.

وعبّر عن استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات الممكنة للشركات الإيطالية الراغبة في العمل بدولة ليبيا .

بدوره عبّر سفير جمهورية إيطاليا على رغبة الحكومة الإيطالية لتعزيز التعاون مع دولة ليبيا في مجالات ذات الاهتمام المشترك، وحرص الشركات الإيطالية على استئناف عملها بدولة ليبيا واستكمال المشاريع المتعاقد عليها ، مشيراً أن الغرفة التجارية الليبية الإيطالية المشتركة تعمل على تنظيم معرض وكلاء الصناعات الإيطالية في نسخته الثانية على أرض معرض طرابلس الدولي بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعارض التابعة للوزارة وأيضاً إقامة المنتدى الاقتصادي الليبي الإيطالي بالعاصمة روما خلال شهر ديسمبر 2023.

وأفاد أن استئناف الرحلات الجوية بين البلدين سيشهد زيادة عدد الرحلات الأسبوعية خلال الفترة المقبلة في إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي

ليبيا – أعرب جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن ترحيب الأمين العام بالتفاهمات الليبية الأخيرة التي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد.

رشدي أشار بحسب المكتب الإعلامي لجامعة الدولة العريية، إلى تطلع الأمين العام بأن يساهم التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الالتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي بصفة عامة.

وأكد المتحدث الرسمي على ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة  بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها.

 

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يؤكد أهمية تعزيز التعاون الإماراتي القطري في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك
  • الكثيري يؤكد على أهمية تفعيل دور صندوق الرعاية الاجتماعية بشكل كامل
  • سولير لـ الدبيبة: فرنسا داعمة لاستقرار ليبيا واستمرار الحوار لضمان وحدة البلاد
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • الغرفة التجارية بالإسماعيلية تختار إنچي هيبة مستشارا إعلاميا
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • تفعيل المسارات التجارية والخطط الاستراتيجية وفق خطة شاملة لنمو طيران الإمارات
  • «الوقائع» تنشر قرار اعتماد موازنة الغرفة التجارية وسوق الجملة في الدقهلية