يشهد الفيلم الروائي “ما فوق الضريح” للمخرج كريم بن صالح عرضه الأول في العالم العربي ضمن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي يُقام في السعودية من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبرالمقبل.

وكان الفيلم حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان سينيميد مونبلييه للفيلم المتوسطي، وتدور أحداثه حول سفيان، ابن لدبلوماسي جزائري سابق، يعيش حياته حتى تلك اللحظة خارج الأراضي الجزائرية، ويدرس في مدينة ليون الفرنسية، يقع ضحية لقرار إداري ويصبح مهددًا بالفصل.

 

وعلى أمل أن يضيف شرعية قانونية إلى وضعه، يقرر سفيان العمل مؤقتًا تحت إمرة حانوتي مسلم.

وبينما يتخبط بين هويته وشعوره بالذنب، يقوده حمل الموتى على كتفيه نحو طريق أكثر إشراقًا.

محمد نبيل يكتب: مهرجان عمان السينمائي.. الجودة أولا ! من خالد الصاوي لـ ظافر العابدين.. عرض فيلم أنف وثلاث عيون بمهرجان البحر الأحمر

ما فوق الضريح من إخراج كريم بن صالح، ويشاركه التأليف جميل بلماهي، وإنتاج وليد بهاء (شركة Tact Production)، وتشارك في الإنتاج يوجيني ميشيل (شركة Les Films du Bilboquet)، وبطولة النجم الصاعد حمزة ميزياني، عبد القادر عفاق، وسعاد أرسان، ومصطفى دياديام، تصوير بيير هوبرت مارتن، ومونتير بينيديكت كازاوران، وتتولى شركة The Party Film Sales مهام توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم، بينما توزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

كريم بن صالح وُلد في الجزائر لأب جزائري وأم برازيلية. قضى وقتًا من حياته في هايتي والسنغال، ثم انتقل لباريس عندما أصبح في الثامنة عشر لدراسة الأدب والفلسفة والعلوم الاجتماعية، وبعد ذلك التحق بمدرسة لندن للسينما حيث أخرج فيلم Constant Flow. 

اختير فيلمه القصير Le Secret De Fatima للمشاركة في العديد من المهرجانات منها كليرمون فيران، وحصل على عدة جوائز وعرض على قناة Arte.

أخرج بن صالح (Racine(s وهو فصل من الفيلم الروائي Paris La Métisse، انضم بعد ذلك إلى Collectif Tribudom وهي منظمة تعمل مع المراهقين في ضواحي باريس التي تعيش فيها الطبقة العاملة، وتعاون كريم مع هذه المنظمة في صناعة الكثير من الأفلام القصيرة، كان أحدثها (Chantier(s.

وعمل بعد ذلك على الفيلم القصير Les Heures Blanches الذي تعاون فيه مع السيناريست الكندي سيباستيان باريل. 

ويعكف كريم الآن على تطوير فيلمين روائيين، اختير أحدهما في مختبر صندانس للكتاب والمخرجين. 

وإلى جانب كونه سيناريست ومستشارا في عدة مشاريع أخرى، يسعى إلى المضي في مسيرته في التمثيل، ويمتلك أيضًا خبرة تمتد لأكثر من عشر سنوات في تدريس السينما في فرنسا والبرازيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بن صالح

إقرأ أيضاً:

إيناس عز الدين تروج لحفلها بمهرجان الموسيقى العربية: دعواتكم

روجت المطربة إيناس عز الدين، لحفلها الغنائي مع وائل جسار، ضمن حفلات مهرجان الموسيقى العربية.

ونشرت إيناس عزالدين عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام» البوستر الدعائي للحفل معلقة: «توكلت على الله، يسعدني ويشرفني مشاركتي للنجم وائل جسار في ثاني حفلات مهرجان الموسيقى العربية يوم 12 أكتوبر المقبل، على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية قيادة المايسترو عادل عايش، دعواتكم ويشرفني حضوركم وتشريفكم ودعمكم».

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Enasezzeldeenofficial‎‏ (@‏‎enasezzeldeenofficial‎‏)‎‏

مهرجان الموسيقى العربية

تستعد دار الأوبرا المصرية لتنظيم حفلات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، يأتي حفل الافتتاح الخاص بالمهرجان للفنان الكبير مدحت صالح؛ ليكون يوم 11 أكتوبر المقبل.

ويتضمن مهرجان الموسيقى العربية 48 حفلا غنائيًا وموسيقيًا، ويحيي الفعاليات 78 مطربًا ومطربة بينهم: «محمد حسن، لينا شاماميان- سوريا، لطفى بوشناق- تونس، مدحت صالح، وائل جسار، عاصي الحلاني- لبنان، ريهام عبد الحكيم، تامر عاشور، هاني شاكر وعلي الحجار».

مقالات مشابهة

  • إيناس عز الدين تروج لحفلها بمهرجان الموسيقى العربية: دعواتكم
  • بعد مشاركته بمهرجان الفيلم العربي «بفاميك».. تعرف على أبطال «أنف وثلاث عيون»
  • تفاصيل مشاركة فيلم فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف بمهرجان الجونة السينمائي
  • أنف وثلاث عيون" ينافس بمهرجان الفيلم العربي بفرنسا
  • فيلم أنف وثلاث عيون ينافس بمهرجان الفيلم العربي بفاميك
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024
  • أنف وثلاث عيون" ينافس بمهرجان الفيلم العربي بفاميك
  • بايدن: سنرد على أي استهداف للسفن الأميركية في البحر الأحمر
  • هزيمة “شرطي العالم” في البحر الأحمر.. خسارة القتال والسردية والنفوذ!
  • تكليف المهندس هشام عبد الحفيظ بتسيير أعمال شركة مياه البحر الأحمر