لجريدة عمان:
2024-09-19@09:42:27 GMT

غدا.. ختام بطولة العالم للشطرنج للهواة بمسقط

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

غدا.. ختام بطولة العالم للشطرنج للهواة بمسقط

يُكشف مساء غدا الجمعة في الساعة التاسعة عن المراكز الأولى ببطولة العالم للشطرنج للهواة 2023، التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة خلال الفترة من 2 إلى 11 نوفمبر الجاري، لفئات 1700 رجال و1700 فتيات وفئة 2000 وفئة 2300، وذلك في ختام الجولة التاسعة التي تشكل نهاية الحسم المراكز الأولى، حيث يقام حفل التتويج برعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء وسفراء الدول المشاركة وذلك بالصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وشهدت الجولة السابعة من مباريات البطولة منافسة قوية زادت حدتها وشراستها بين اللاعبين، حيث نجح بعض اللاعبين في تسجيل أسماء دولهم في المقدمة فيما تراجع البعض حيث سجلت الجولة السابعة صدارة لاعبي منغوليا وكازاخستان والاتحاد الدولي وإسبانيا والهند وسريلانكا في الفئات الأربع، ومن المتوقع أن تتضاعف حدة المنافسة في الجولتين الثامنة والتاسعة كونهما المحطتين الأخيرتين في المنافسات وفيهما يتطلع جميع اللاعبين لخطف الفوز وقلب النتائج، ومنافسات المراكز ما زالت قابلة للتغيير وخاصة عند المواجهة المباشرة بين المتصدرين، وتكون الفرصة للاعب الأكثر تركيزا وقدرة على اتخاذ القرار الصائب ما يؤهله لتحقيق النقاط، وكانت انطلاقة النقلة السابعة أقيمت تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد، وسعادة أمينة عبدالله سفيرة دولة كينيا لدى سلطنة عمان، وذلك على الصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس ببوشر.

مفاجآت الجولة السابعة

وسجلت طاولات المباريات في الجولة السابعة مفاجآت سارّة للبعض بتحقيق الفوز والاقتراب من منصات التتويج، وسجلت المباريات الكثير من الإثارة والندية، حيث حافظ بعض اللاعبين على مراكزهم بتحقيق الفوز في هذه الجولة فيما تغيّرت مراكز البعض نتيجة الخسارة أو التعادل، حيث أقيمت في هذه الجولة 194 مباراة بمشاركة 398 لاعبا مصنفا يمثلون 64 دولة يتنافسون في الفئات الثلاث وهي فئة 1700 وفئة 2000 وفئة 2300، وجاءت أبرز نتائج الجولة السابعة على النحو التالي، في منافسات تحت 1700 للفتيات نجحت اللاعبة المنغولية كوسلينزايا في التقدم مركزا واحدا لتتربع الفئة في هذه الجولة بعدما كانت في المركز الثاني وذلك بعد فوزها على زميلتها انوجين لتتراجع زميلتها للمركز الثاني، وتمكنت الهندية اديتي من الفوز على الإماراتية عبير علي لتحل في المركز الثالث مؤقتا وجاءت أبرز النتائج الأخرى على النحو التالي: تمكنت المنغولية انداري من الفوز على زميلتها نارانبولد، وتعادلت العمانية أبرار البوسعيدية مع البحرينية دانيا عبيد.

وفي منافسات تحت ١٧٠٠ رجال، حفظ للمرة الثانية لاعب الاتحاد الدولي الروسي ألكسندر على صدارة الترتيب العام بعد فوزه على زميله سيرجي، ورغم خسارة المنغولي جانبات من قرغيزستان فاديم فإنه بقى في المركز الثاني، واستطاع الهندي شيلك من الوصول للمركز الثالث في هذه الفئة بعد نهاية الجولة السابعة بعد فوزه المثير على أماني من السويد، وجاءت أبرز النتائج في هذه الفئة بفوز الهندي ديبيكا على الإماراتي محمد الزعابي وفوز العماني سعيد المعمري على الإنجليزي دانيل، وفوز العماني سعيد أحمد فاضل على زميله سعيد البلوشي.

وفي منافسات تحت ٢٠٠٠ حافظ اللاعب المنغولي امارسايكان على صدارة الترتيب العام بعد فوزه على السوري مازن، وجاء الهندي شام في المركز الثاني بالترتيب العام بعد فوزه المهم على الإيراني أبو الفضل، وحل اللاعب السريلانكي جاماج في المركز الثالث بعد فوزه على يانغ من الصين تايبيه وجاءت أبرز النتائج الأخرى في هذه الفئة: تعادل الهندي فيلافا مع زميله اندوريا، وتقاسم الباراجواياني جون ديريك النقاط بتعادله مع الخان من كازاخستان، وحقق الكازاخستاني رافيل فوزا مهما على حساب الهندي ايميل.

وفي منافسات تحت ٢٣٠٠ حافظ الكازاخستاني عبد الخير على صدارة الترتيب العام لليوم الثالث بعد فوزه المهم الإسباني فيكتور ليودع الخاسر المركز الثاني للمركز الخامس، فيما اعتلى المنغولي نارانبولد المركز الثاني بعد تعادله مع المولوديفي محمد، وحافظ الهندي انادكات على المركز الثالث بعد تعادله مع السوري مالك، وفي الفئة نفسها تمكن المنغولي نارانبولد من الفوز على الهندي اندرجت.

أبعاد سياحية ورياضية

وحول البطولة أكدت صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد على أهمية استضافة البطولة وقالت: فخورة باستضافة سلطنة عمان لهذه البطولة العالمية وهذا يؤكد ثقة الاتحاد الدولي للشطرنج بإمكانيات البلد والقدرات التنظيمية العالية وتوفر المرافق الرياضية، مضيفة أن الاستضافة تحمل أبعادا رياضية وسياحية واجتماعية وثقافية واقتصادية، بحضور قرابة 400 لاعب ولاعبة من 64 دولة يسهم في التعرّف على تاريخ وحضارة وثقافة البلد وطبيعته الجميلة، مما سنعكس ذلك إيجابا في إيصال الرسالة التسويقية لبلدانهم عبر الحديث عن السلطنة مع أهلهم وأصدقائهم.

وأضافت أن التنظيم رائع، واصفة مكان البطولة بالمثالي من حيث توفر المساحة الواسعة لصالة اللعب مما يعطي أريحية نفسية كبيرة للتنافس واللعب بصورة مركزة، وهنأت اللجنة العمانية للشطرنج نجاحها في استضافة البطولة.

تسهيلات

من جانبها قالت سعادة أمينة عبدالله، سفيرة دولة كينيا لدى سلطنة عمان: سعيدة بمشاركة لاعبي المنتخب الكيني في هذه البطولة التي تستضيفها سلطنة عمان حيث نشارك بـ١٤ لاعبا ولاعبة، مضيفة أن المشاركة الواسعة للاعبين الذين بلغ عددهم قرابة ٤٠٠ لاعب ولاعبة يمثلون لـ٦٤ دولة هو إنجاز يُسجّل لعمان وللجنة المنظمة التي استطاعت استقطاب هذه الأعداد الكبيرة نتيجة التسهيلات التي وفرتها للاعبين ومنها تسهيل استخراج التأشيرات وتوفير النقل والسكن وغيرها من الجوانب، كما أن سمعة هذا البلد الطيب وجمال طبيعته لدى هذه الدول كانا محفزين لمشاركة الدول.

وأضافت: تنظيم البطولة رائع والفريق الكيني وبقية اللاعبين يشعرون بالسعادة لزيارة سلطنة عمان والمشاركة في هذه البطولة، وفي ختام حديثها توجهت بالشكر للجنة العمانية للشطرنج على جهودها الكبيرة وهنأتهم بهذا العمل والإنجاز.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجولة السابعة فی منافسات تحت المرکز الثانی سلطنة عمان فی المرکز بعد فوزه فی هذه

إقرأ أيضاً:

في ختام الجولة 4 من دوري يلو.. الباطن متحفز لتجاوز جدة.. وأحد يواجه الجندل

حائل- خالد الحامد

تختتم مساء اليوم الأربعاء مباريات الجولة الرابعة من دوري يلو لأندية الدرجة الأولى للمحترفين، بإقامة 3 مباريات في غاية الأهمية للفرق المتبارية.

الصفا VS النجمة
على ملعبه بصفوى، يستقبل الصفا ضيفه النجمة. تمثل المباراة منعطفًا مهمًا للفريقين، لاسيما وهما في بداية الموسم؛ حيث يسعى كل فريق للهروب من المراكز الأخيرة.، فالصفا يدخل اللقاء وهو بالمركز 15 برصيد 3 نقاط، والنجمة بالمركز 13 بنفس النقاط بعد ثلاث جولات.

الباطن VS جدة
اللقاء الأقوى اليوم، يجمع الباطن مع نظيره فريق جدة، الذي يخوض اللقاء وعينه على النقاط الثلاث؛ ليواصل منافسته على الصدارة، حيث يمتلك في رصيده 7 نقاط بالوصافة، فيما يسعى الباطن للفوز بالمواجهة لتعويض نزيف النقاط، فلديه في رصيده 4 نقاط بالمركز العاشر.

أحد VS الجندل
في المدينة المنورة، يواجه أحد فريق الجندل. يبحث كلا الفريقين عن حصد نقاط اللقاء، فأحد الثامن بـ 4 نقاط، يأمل بالفوز والتقدم للأمام، في المقابل، الجندل خسر في الجولات الثلاث الماضية، وبقي بلا نقاط، ويأمل في وضع النقاط الثلاث، أو على الأقل نقطة في رصيده الخاوي.

مقالات مشابهة

  • الوداد يبحث عن الفوز أمام اتحاد التواركة في الدوري المغربي
  • في ختام الجولة 4 من دوري يلو.. الباطن متحفز لتجاوز جدة.. وأحد يواجه الجندل
  • حسن مصطفى يفتتح بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • “أبوظبي للزوارق” يبدأ معسكره في البرتغال لحسم لقب مونديال الفورمولا2
  • اليوم.. منتخب الكراسي المتحركة لليد يواجه تشيلي في افتتاح بطولة العالم
  • اليوم.. وزير الرياضة ورئيس الاتحاد الدولي لليد يفتتحان بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • وصول جميع المنتخبات المشاركة فى بطولة العالم لكرة اليد للكراسى المتحركة
  • المنتخب الوطني لكرة اليد يقتنص المركز الثالث في البطولة الإفريقية من نظيره المغربي
  • الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا
  • محمد الأمين: جاهزين للمنافسة على الفوز ببطولة العالم لليد بالكراسي المتحركة