كشف استطلاع أمريكي للرأي أن حوالي نصف الديمقراطيين لا يوافقون على نهج الرئيس جو بايدن في التعامل مع الحرب الناشبة بين إسرائيل وحماس، إذ أظهر الاستطلاع انقساما عميقا داخل حزب بايدن بشأن الحرب.

وأظهر الاستطلاع الجديد - الذي أجرته وكالة (أسوشيتد برس) ومركز "نورك" لأبحاث الشؤون العامة - أن 50% من الديمقراطيين يوافقون على الطريقة التي أدار بها بايدن الصراع بينما يعارضها 46% فيما تتباعد المجموعتان بشكل كبير في وجهات نظرهما حول الدعم الأمريكي لإسرائيل، فقد انخفض معدل التأييد لبايدن بشأن هذه القضية بين الديمقراطيين بشكل طفيف مقارنة بشهر أغسطس الماضي حيث وجد استطلاع أجرته الوكالة آنذاك أن 57% من الديمقراطيين وافقوا على تعامله مع الصراع بينما رفض 40% منهم هذا التعامل.

ووفقا للاستطلاع أدى هجوم حماس، الذي وقع في 7 أكتوبر الماضي والتوغل الإسرائيلي الذي تلاه، إلى خلق حبل سياسي مشدود في مواجهة بايدن الذي دعم ما وصفه بالسيادة الإسرائيلية منذ الهجوم ولكنه ضغط أيضا على الحكومة الإسرائيلية لمحاولة الحد من الخسائر بين صفوف المدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وقتل أكثر من 10 آلاف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة في غزة.

ومن جانبها.. أشارت (أسوشيتيد برس) إلى أن الحرب يمكن أن تؤدي إلى تعقيد جهود إعادة انتخاب بايدن لأنه يواجه اضطراره إلى إيجاد توازن بين فصائل حزبه التي تتبنى وجهات نظر متباينة للغاية حول الصراع وبين الجانب المسؤول في نهاية المطاف.

ويرى ما يقرب من 7 من كل 10 ديمقراطيين ممن يوافقون على إدارة بايدن للصراع أن الولايات المتحدة تقدم القدر المناسب من الدعم لإسرائيل حاليا، ومن بين أولئك الذين لا يوافقون على ذلك، يقول 65% أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل أكثر من اللازم، وقد اتسعت هذه الفجوة بين الديمقراطيين الذين يوافقون وأولئك الذين لا يوافقون بشكل كبير منذ الاستطلاع الذي أجري في أغسطس الماضي.

ومن بين الديمقراطيين الذين يوافقون على تعامل بايدن مع الصراع، يقول 76% أن حماس تتحمل مسؤولية كبيرة عن الحرب ويقول 32% الشيء نفسه عن الحكومة الإسرائيلية، وفقا للاستطلاع الذي أجري هذا الشهر.

ونقل الاستطلاع عن بري ويليامسون (34 عاما) وهي من سكان إلينوي قولها: "مع علمنا بأن أموال الضرائب لدينا يمكن أن تستخدم في دفع ثمن الأسلحة التي تقتل الأطفال بالآلاف هناك، يصبح من الصعب أن نكون داعمين لرئيسنا وبلدنا بشكل عام"، مشيرة إلى أنها لا تستطيع أن ترى التصويت لصالح جمهوري لكنها ستفكر في خيارات أخرى العام المقبل.

ونوهت الوكالة بأن نتائج الاستطلاع هي أحدث انعكاس للكيفية التي أدت بها الحرب إلى انقسام الديمقراطيين في واشنطن وفي جميع أنحاء البلاد، وأكدت أن الصراع حاد بالقدر الكافي لانتزاع آراء قوية من الناس من مختلف ألوان الطيف السياسي.

ولا يبدو - وفقا للاستطلاع - أن الآراء حول نهج بايدن تؤثر على دعم الديمقراطيين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، إذ أيد بايدن مثل أسلافه من الجمهوريين والديمقراطيين "حل الدولتين"، رغم أن أية إدارة أمريكية لم تتخذ خطوات حقيقية نحو مثل هذا الاتفاق.

ويقول حوالي 4 من كل 10 ديمقراطيين إنهم يفضلون إقامة دولة فلسطينية مستقلة تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، ومع ذلك يعترف مؤيدو بايدن المتحمسون ومنتقدوه بالصعوبات العملية التي ينطوي عليها الأمر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوات الاحتلال قطاع غزة الحكومة الإسرائيلية اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حركة حماس الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية قصف غزة العدوان الاسرائيلي دولة فلسطينية تهجير الفلسطينيين الحرب في غزة مخطط اسرائيل مجزرة جباليا یوافقون على

إقرأ أيضاً:

استطلاع: 60 % من الأمريكيين يرون بايدن غير مناسب لولاية جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهر استطلاع للرأي، اليوم الأربعاء، أن أكثر من نصف الأمريكيين يرون الرئيس الأمريكي جو بايدن "غير لائق لتولي ولاية أخرى في المكتب البيضاوي، وَسَط تداعيات أدائه الباهت في المناظرة الأسبوع الماضي.

ووجد الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة (يو جوف) للاستطلاعات الرأي العالمية وياهو، أن 60% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع، يرون أن بايدن غير مؤهل لولاية أخرى كرئيس، بينما أعتقد 24% فقط إنه لائق، وقال 16% إنهم غير متأكدين.

وكان أداء دونالد ترامب أفضل بين المشاركين، حيث أظهر الاستطلاع أن 46% يرون أن الرئيس الأمريكي السابق غير لائق لولاية أخرى في المكتب البيضاوي، وأن 43% يعتقدون أنه مؤهل، بينما قال حوالي 11% إنهم غير متأكدين.

وتأتي النتائج بعد أسبوع تقريبًا من أداء بايدن الهش في المناظرة الرئاسية الأولى للانتخابات العامة لعام 2024، حيث تعثر بايدن (81 عاما) في كلماته خلال مناظرة يوم الخميس وبدا وكأنه فقد سلسلة أفكاره في بعض الأحيان.

كان صوته خشنًا خلال جزء كبير من المناظرة التي استمرت 90 دقيقة، وكثيرًا ما كان يتوقف عن إلقاء خطابه.

ومن بين 1754 شخصًا بالغًا شملهم الاستطلاع، قال أكثر من نصفهم – أو 56% – إنهم شاهدوا المناظرة، بينما لم يشاهدها 44%. ومن بين الذين لم يشاهدوا المناظرة، قال 18 بالمئة إنهم شاهدوا مقاطع فيديو "كافية" بعد المناظرة لتكوين رأي حول أداء الثنائي.

ومن بين أولئك الذين شاهدوا المناظرة أو مقاطع منها بعد ذلك، قال معظمهم إن ترامب هو الفائز؛ وبحسب الاستطلاع، اختار 56% الرئيس السابق، بينما اختار 15% بايدن، وقال 14% إنه تعادل. وقال نحو 17 % إنهم غير متأكدين.

ويعد الاستطلاع أحدث الأخبار السيئة للرئيس الأمريكي، الذي يواجه موجة من المخاوف من البعض داخل حزبه بشأن قدرته على التغلب على ترامب في نوفمبر وقيادة البلاد بشكل فعال على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وحصل بايدن بالفعل على ترشيح الحزب الديمقراطي بفوزه بأغلبية المندوبين، وأكد أنه لا ينوي الانسحاب من سباق 2024.

مقالات مشابهة

  • بايدن يخبر الحكام الديمقراطيين أنه بحاجة للمزيد من النوم وتقليل العمل ليلا
  • برلمانية تتقدم بأول طلب إحاطة بشأن خسائر المشروعات بسبب انقطاع الكهرباء
  • بينها الانسحاب.. بايدن يواجه الغرق السياسي في أخطر 48 ساعة
  • أخطر 48 ساعة في مسيرة بايدن السياسية.. هذا ما ينتظره
  • المحاور والعوائق في التفاوض السوداني
  • بايدن برر بؤس أدائه في المناظرة بكثرة الأسفار التي هدت حيله وكادت ترميه من طوله !!..
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر
  • استطلاع: 60 % من الأمريكيين يرون بايدن غير مناسب لولاية جديدة
  • 12 استقالة من إدارة بايدن بسبب سياسته حيال غزة.. من هم المستقيلون؟
  • من يجبر نتنياهو على وقف الحرب؟