تركنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله- سبحانه وتعالى-، وذكر الله- تعالى- من أفضل الأعمال إلى الله تعالى وأسهلها على العبد. 

8 كلمات تتسابق الملائكة على كتابتها والصعود بها لله(( ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )) دعاء قضاء الحاجة بسرعة البرق .

. فرصة عظيمة اغتنمها دعاء الشيخ الشعراوي على إسـ رائيل وأعداء الإسلام معجزة ربانية تحدث للمريض الذي تقرأ عنده سورة يس..الشيخ الشعراوي يكشف عنها صلاة واحدة تكتب لك عبادة 12 سنة وتغفر كل ذنوبك

وأخبرنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه رأى بضعة وثلاثين ملكا تسارعوا على كتابة ثمان كلمات، وذلك لما ورد عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ قَالَ: «كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ- صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ مَنِ الْمُتَكَلِّمُ قَالَ أَنَا قَالَ رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلَاثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ» رواه البخاري.

دعاء سورة البقرة.. يفتح الأبواب المغلقة وترى العجب في حياتك سورة قصيرة لمن ضاقت به الدنيا وقل رزقه.. رددها وسترى العجب فى حياتك دعاء الرفع من الركوع

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، عن رفاعة بن رافع الزُّرَقِيِّ رضي الله عنه قال: كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ: "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ"، قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قَالَ: "مَنِ المُتَكَلِّمُ آنِفًا؟" قَالَ: أَنَا، قَالَ: "رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ".

وأضاف جمعة قائلا: هذا الدعاء لم يرد أن النبي قاله في الصلاة ولكنه عندما سمعه صلى الله عليه وسلم وعرف فضله أثنى عليه كثيرا، ومن هنا هناك بعض الزيادة في الذكر والدعاء لا يشترط أن يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لها فضل عظيم عند الله.

وتابع: عن ابن أبي أوفى قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا رَفَعَ ظَهْرَهُ مِنَ الرُّكُوعِ قَالَ: "سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، اللهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَاوَاتِ، وَمِلْءُ الْأَرْضِ وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ".

كيف يقبض ملك الموت الأرواح في وقت واحد ؟ حالات يجوز فيها الغيبة بدون ذنب.. ما هي؟ دعاء التحصين .. أقوى كلمات للنبي ضد العين والحسد والسحر دعاء حفظ النعم من الزوال .. ردد 12 كلمة في الصباح والمساء آية تجلب لك الرزق فورا .. رددها كل يوم قبل ذهابك للعمل آية من 4 كلمات لرد الظلم على الظالم في نفس اليوم.. رددها وسترى عجائب الله

صحة حديث ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا

يخبرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى هذا الحديث الشريف عن ما قاله أحد الصحابة وهو يصلى فإنه كان يحمد الله تعالى عظيم الحمد وعما رأه الرسول عندما رأى الملائكة يتسارعون فى كتابه هذه الكلمات.
معنى الحديث : أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يصلون فى يوماً وراء النبى (صلى الله عليه وسلم) قيل أنها صلاة المغرب فلما شرع النبى فى رفع رأسه من الصلاة قال "سمع الله لمن حمده" أى تقبل منه حمده وجازاه عليه فقال رجل ، قيل أنه رفاعة بن رافع راوى الحديث وأنه كنى عن نفسه لقصد خفاء عمله ، وقيل أنه رجلاً آخر فقال هذا الرجل " ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه" أى لك الحمد يا الله خالصاً عن الرياء والسمعة كثير الخير.

ويوضح الحديث أنه عندما انتهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) من الصلاة قال من قال هذه الكلمات فسكت رفاعة وقد قيل أن الرسول كرر هذا السؤال ثلاث مرات لظنه أنه أخطأ فيما فعل ورجا أن يقع العفو عنه فقال الرسول أن رأى بضعة وثلاثين ملكاً ، والحكمة من ذكر عدد الملائكة فى هذا الحديث أنه نفس عدد حروف الكلمات أربعة وثلاثين حرفاً التى قالها رفاعة لأن البضع معناها العدد الذى يقع ما بين الثلاث والتسع وكان هؤلاء الملائكة يتسارع كل واحد منهم ليكتب هذه الكلمات ويصعد بها إلى حضرة الرب سبحانه لعظم قدرها.

 ما يستفاد من هذا الحديث الشريف أن ذكر الله تعالى من أفضل الأعمال إلى الله تعالى وأسهلها على العبد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم الله تعالى

إقرأ أيضاً:

دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده

يوم الجمعة من الأيام المباركة الذي يعتبره المسلمون يوم البركة واستجابة الدعوات، ولذا يقوم الناس بتكثيف الدعاء في هذا اليوم، ويبحث الكثير على أفضل صيغ الدعاء المستحب ترديدها للمريض في يوم الجمعة، ومن خلال التقرير التالي نوضح أفضل الأدعية للمريض في يوم الجمعة.

دعاء المريض في يوم الجمعة

وحول الدعاء للمريض في يوم الجمعة، أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، بأنّ هناك احاديث توضح أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء وينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء فيعظم الله تعالى أجره.

وأشارت دار الإفتاء المصرية كراهية تحديد وقت معين لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات، وقالت إنّ هذا الأمر سديد.

وعن دعاء يوم الجمعة، أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنّ هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها للمريض كما لم يرد صيغة معينة فيمكن للعبد ترديد أي دعاء يفضله كالتالي:

- اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم.

- اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفِه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير.

ـ اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

أدعية مستحب ترديدها للمريض في يوم الجمعة

ـ  اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم

ـ  أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضررك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاءك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم. بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

- ذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير

- اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.

- أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

الدعاء للمريض يوم الجمعة من القرآن الكريم 

- قراءة سورة الفاتحة وتكريرها 7 مرات.

- قراءة اية الكرسي.

- قراءة المعوذتين وتكريرها 3 مرات.

- قراءة أول 5 آيات من سورة البقرة.

مقالات مشابهة

  • باقة من الأفلام الوثائقية الطويلة المتميزة تتسابق على جوائز مهرجان الجونة السينمائي
  • الكنيسة تحتفل بعيد رؤساء الملائكة
  • رأس نصر الله "جائزة" لإسرائيل..من المبكر الحديث عن تحييد الحزب
  • سياسيون ينعون نصرالله: رحل رمز المقاومة في العصر الحديث
  • دعاء يوم الجمعة المباركة.. كلمات وردت عن النبي في خير أيام الأسبوع
  • دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • أول كلمات الوحي.. فضل العلم والعلماء في القرآن والسنة النبوية (فيديو)
  • سورتان كان الرسول يقرؤهما في صلاة الجمعة.. عبادة عظيمة
  • أمور عظيمة تجعلك تلتزم بقراءة سورة الكهف مكتوبة كل يوم جمعة
  • رئيس جامعة الأزهر الأسبق: إعلان الفرح بميلاد الحبيب فرصة لابد من اغتنامها