اعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، انها ستعقد يوم الخميس 06 يوليوز الجاري، لقاء مع النقابات الممثلة بالقطاع، قصد إطلاع الشركاء الاجتماعيين على مستجدات ملف المساعدين الطبيين، و مواضيع أخرى مرتبطة أساسا بوضعية الموارد البشرية العاملة بالقطاع.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أنه تنفيذا لالتزاماتها المترتبة عن مختلف نتائج جولات الحوار الاجتماعي، لا سيما بنودمحضر اتفاق 24 فبراير 2024، الموقع بين الحكومة والنقابات الممثلة بقطاع الصحة والحماية الاجتماعية، بشأن وضعية شغيلة القطاع، الذي يروم تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لموظفي القطاع، بجميع فئاتهم، بما فيها فئة المساعدين الطبيين، تم العمل بإشراف مباشر من وزيرالصحة والحماية الاجتماعية على تكثيف الجهود بمعية الشركاء الحكوميين و الاجتماعيين للوزارة بغية تجويد المقترحات الخاصة بتحسينوضعية هذه الفئة.

وأضاف المصدر ذاته ، ان الوزارة تعمل على اعتماد نظام أساسي يحقق مطالب العاملين بقطاع الصحة و المتمثلة في إعادة النظر فيتسميتهم، وتعديل شبكة الأرقام الاستدلالية، والرفع من التعويضات عن التأطير والبحث العلمي، إضافة إلى المطلب المتعلق بإحداث درجتينجديدتين، مع الحرص على إطلاع الشركاء الاجتماعيين على مختلف المستجدات المتعلقة بهذا الملف بشكل منتظم.

وأكدت الوزارة في بلاغها على أهمية العنصر البشري في المنظومة الصحية الوطنية، باعتباره حجر الزاوية في تقديم خدمات صحية ذات جودة للمواطنات والمواطنين، مؤكدة أنها ما فتئت تولي أهمية قصوى لتحسين وضعية موظفيها وفق مقاربة تشاركية، لاسيما في ظل التنزيل السليم لمختلف المشاريع الإصلاحية الرامية لإعادة هيكلة المنظومة الصحية، لمواكبة الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

كلمات دلالية الحوار الاجتماعي، رئيس الحكومة، أخنوش، النقابات ايت الطالب وزارة الصحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة تراخيص المنشآت الطبية

كتب- أحمد جمعة:

وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية، لميكنة منظومة التراخيص والتسجيل الإلكتروني على مستوى محافظات الجمهورية، بما يضمن تحقيق الأمن الصحي للمواطنين وتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية، والحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه الوزير، اليوم الإثنين، لمتابعة آخر التطورات في المرحلة الأولى، من ميكنة منظومة العلاج الحر والرخصة الرقمية، والاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية، في إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي.

وأكد الوزير ضرورة توعية أصحاب المنشآت الطبية بأهمية التسجيل علي المنظومة، وخلق محفزات ومميزات، لتشجيعهم علي التسجيل والحصول علي الرخصة الرقمية، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل على وضع قوانين وضوابط لانتقاء أفضل المنشآت الطبية التي تنضم للمنظومة لتحقيق التكامل وربط المنظومة الصحية ببعضها البعض.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير إطلع خلال الاجتماع علي نموذج للرخصة الرقمية، التي تم إصدارها من خلال مجمع الإصدارات الذكية، وتتضمن QR Code ، تعريفي لكل منشأة طبية ، والتي ستساهم في إنشاء قاعدة بيانات لجميع مقدمي الخدمة الطبية، وكشف ومراقبة الأماكن غير المرخصة.

وأوضح عبدالغفار في بيان، أن المرحلة الأولى من ميكنة المنظومة استهدفت وحدات القسطرة، وبنوك الدم، ووحدات الغسيل الكلوي، والمستشفيات الخاصة، ومراكز الليزر، مشيرا إلي أن المرحلة الثانية سوف تستهدف عيادات ومعامل الأسنان، ودور النقاهة، ومحلات النظارات، ومراكز علاج الإدمان، ومراكز العلاج الطبيعي، ومراكز الأشعة، ومعامل التحاليل، وعيادات تخصصية، ومراكز طبية.

وأشار إلى أن ميكنة منظومة العلاج الحر والرخصة الرقمية تستهدف في المقام الأول الحفاظ على حقوق الطبيب وأصحاب المنشآت المرخصة والمطابقة للشروط والمعايير، وحصر المنشآت المخالفة للقانون، وأيضا الحفاظ على حق المواطن في التأكد من هوية العيادة أو الجهة الطبية مقدمة الخدمة.

وتابع المتحدث الرسمي، أن المنظومة تستهدف الحفاظ على حقوق الدولة و تسجيل جميع جهات مقدمي الخدمات الطبية ومتابعة تراخيصهم و مطابقتهم للشروط و القواعد.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تناقش إجراءات التأمين الخاصة بشركات النقل التشاركي
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر تمثل أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمغرب
  • المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالمغرب: الإصلاح التاريخي للحماية الاجتماعية بالمغرب يشمل جميع آليات الرعاية الجماعية
  • وزير الصحة: اقتصاد الرعاية بوابة لتحقيق أهداف النموذج التنموي
  • وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة تراخيص المنشآت الطبية
  • لجنة الصحة ناقشت خطة صندوق الضمان لرفع التغطية الاستشفائية