زنقة 20:
2024-10-05@14:08:17 GMT

وزير الأوقاف : زيارة الأضرحة ليست شركاً بالله

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

وزير الأوقاف : زيارة الأضرحة ليست شركاً بالله

زنقة 20 ا الرباط

خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته، يوم أمس، بمجلس النواب، وردا على أسئلة بعض البرلمانيين قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن زيارة الأضرحة ليست شركا بالله.

وأوضح وزير الأوقاف، أن “المدفونين في هذه الأضرحة كان لهم منافع على الناس ولذلك يقول المغاربة “قراب لله وكنترجو براكتهم”، مشيرا إلى أن “الغزو السلفي المعقد للمغرب، كان يحارب الأضرحة”.

وأكد المسؤول الحكومي، أن “المغاربة مهتمون بالأضرحة لأن المدفونين فيها كانوا قراب لله ولديهم سمعة أخلاقية ودينية حسنة وطيبة”.

وتابع أن “هؤلاء المدفكانوا ينفعون الناس، ولذلك يقولون بأنه أقرب إلى الله ويترجون بركتهم ويبنون عليهم.. وهذا هو الضريح”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية ونظيره الماليزي يفتتحون تدريب علماء دور الإفتاء الماليزية

افتتح الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، والدكتور محمد صبري بن هارون مفتي ولاية ترانجانو البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية بدار الإفتاء المصرية.

وأعرب وزير الأوقاف، عن سعادته بالدعوة لاستقبال ضيوف مصر الكرام من دولة ماليزيا، مؤكدًا عمق الرابطة التي تجمع بين البلدين.

وأشار إلى أهمية التواصل والتشاور بين علماء البلدين في القضايا المهمة بما يعود بالنفع الغزير على أرض الكنانة مصر، وعلى ماليزيا، وعلى أوطاننا كلها في مشارق الأرض ومغاربها.

وأكد وزير الأوقاف أن هذه الفعَّاليَّة تأتي في سياق سلسلة من الفعَّاليَّات العلميَّة التي يتبناها المفتي الدكتور نظير محمد عياد وأبناؤه الكرام من العلماء والفقهاء كافةً العاملين في دار الإفتاء المصرية، لتقديم خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة التي تراكمت لدى علماء الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية كابرًا عن كابر على يد كوكبة من العلماء المفتين، والذين هم سلسلة ضخمة من علماء الأمة وأزهرها الشريف.

وأضاف أن هذه الدورة لتقديم عصارة هذه الخبرة والتجربة المصرية إلى ضيوف مصر الكرام من السادة العلماء المفتين، فلا نضن، ولا ندخر، بل نبذل الخبرة والعلم والمعرفة لأشقائنا الكرام من علماء ماليزيا الذين نعرف نبلهم وفقههم وعلمهم، فالعلم رحم بين أهله، ونحن في شرف خدمتكم والحفاوة بكم، ونبذل لكم عصارة التجربة المصرية في العلم، والفقه، والفتوى، فترجعون إلى بلادكم، وتذكرون أن أرض الكنانة مصر وأزهرها ودار إفتائها الموقرة ووزارة أوقافها ومؤسساتها قد قدموا لكم زادًا علميًّا أضاف إلى خبراتكم وعلومكم، وأنار الطريق لكم، وأعانكم على ما أقامكم الله فيه من الائتمان على أمانة العلم والدين والفتوى في ماليزيا الشقيقة.

وطلب وزير الأوقاف من مفتي الجمهورية بأن يتوج هذا البرنامج باستضافة الوفد الكريم في زيارة خاصة لمسجد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه، ومسجد السيدة زينب رضي الله عنها، ومسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، ومسجد السيدة سكينة بنت سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنهما، وزيارة مرقد الإمام الشافعي رضي الله عنه، وزيارة مرقد الإمام الليث بن سعد فقيه مصر مقدمًا هذه الزيارات لضيوف مصر على أن تكون هديَّة باسم فضيلة المفتي.

وعقب افتتاح الدورة ألقى الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف محاضرة علميَّة مهمة أكد فيها أهمية التفرقة بين المفتي والفقيه والقاضي، موضحا الفرق بينهم، مقدمًا نماذج تطبيقيَّة لذلك.

وزير الأوقاف: الإمام صاحب أعلى راتب للمعينين الجدد بالدولة بـ 9500 جنيه

إحتفالا بالعيد القومى محافظ المنوفية يلتقى وزير الاوقاف وقيادات المحافظة

وزير الأوقاف ينشر بيانا بشأن تكبيرات عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: انتصارات أكتوبركانت تطبيقًا تاريخيًّا ومثاليًّا وعبقريًّا لصمود الشعب المصري
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يفتتحان البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية ونظيره الماليزي يفتتحون تدريب علماء دور الإفتاء الماليزية
  • وزير الأوقاف والمفتي ونظيره الماليزي يفتتحون تدريب علماء دور الإفتاء الماليزية
  • وزير الأوقاف والمفتي يؤديان صلاة الجمعة بالمسجد الأحمدي بطنطا
  • عقب أدائه صلاة الجمعة.. أهالي طنطا يحتفلون بزيارة وزير الأوقاف
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يشهدان صلاة الجمعة بالمسجد الأحمدي بطنطا
  • المرءُ مع مَنْ أحَبَّ
  • صدمة في إيطاليا: تفاصيل جديدة حول قضية "الأطفال المدفونين" في ترافيرسيتولو
  • عاجل| وزير البيئة اللبناني: عدد النازحين وصل إلى مليون مواطن