قال عبد الله الكواري رئيس وحدة استشارات آسيا والمحيط الهادي في جهاز قطر للاستثمار -صندوق الثروة السيادي للبلاد- إن الجهاز يدرس فرص الاستثمار في قطاعات بالصين مثل التجزئة والرعاية الصحية والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية.

وأضاف الكواري اليوم الخميس -خلال قمة كايشين في بكين- أن هذه الفرص يمكن أن تشمل الشركات العامة والخاصة.

وانتعشت أنشطة مستثمري الشرق الأوسط في الصين في حين تسعى دول مثل السعودية إلى خفض الاعتماد على النفط وتعزيز الصناعات الجديدة من خلال شراكات مع الشركات الصينية.

وأعلن مشترون من الخليج عن 13 عملية استحواذ على أهداف صينية منذ بداية العام، مقارنة بعملية استحواذ واحدة فقط خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو حجم أكبر من أي عام آخر منذ عام 1980، وفقا لبيانات جمعتها مجموعة بورصات لندن.

وتسعى الصناديق الصينية أيضا إلى مصادر جديدة لرأس المال في الشرق الأوسط، في حين تدفع الظروف غير المواتية -مثل التوتر الدبلوماسي- العديد من المستثمرين الأميركيين إلى مغادرة البلاد.

وقالت صناديق صينية عديدة للاستثمار في الأسهم -وبينها صناديق تحوط وصناديق استثمار مشترك- إنها زارت الشرق الأوسط هذا العام لجمع الأموال، وفق ما أوردت رويترز.

ويعد جهاز قطر للاستثمار من بين أكبر 10 صناديق سيادية في العالم، وتبلغ أصوله نحو 475 مليار دولار وفق بيانات "معهد الصناديق السيادية" لنهاية النصف الأول من العام الجاري.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

خبير سياسات دولية: نتنياهو يرغب في حرق الشرق الأوسط بأكمله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، إنّ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي تجاوز كل المعايير والحدود من خلال الاستمرار في عمليات التدمير والقتل بقطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان، موضحا أنّ نتنياهو يريد تغيير الشرق الأوسط وجعله خاربا من خلال الدعم المستمر من الولايات المتحدة الأمريكية التي تقول شيئا وتفعل شيئا آخر.

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ نتنياهو لديه حب وتفضيل للبقاء في السلطة، بالتالي يحرق فلسطين ولبنان والشرق الأوسط، كونه لديه مصالح مرتبطة بهذه الحروب، مشيرا إلى أنّ بنيامين نتنياهو ينفذ أجندات لأشخاص مستفيدة من استمرار هذا الصراع والانقسام

وتابع: «أتوقع أنّ جو بايدن الرئيس الأمريكي آخر رئيس سيكون داعما لدولة الاحتلال الإسرائيلي»، لافتا إلى أنّ الإدارات والأجيال القادمة بالولايات المتحدة الأمريكية لن تقبل تصرفات إسرائيل.

وواصل، أنّ المؤسسات الأمريكية لديها حدود في التعامل مع قضية الحروب في المنطقة، ولكن البيت الأبيض منقسم لوجهات نظر مختلفة نظرا لضعف بايدن.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • نمو مبيعات التجزئة في أستراليا خلال أغسطس الماضي
  • أمريكا تحشد آلافاً من قواتها نحو الشرق الأوسط
  • "إنماء" يدرس تمويل 26 مشروعًا بإجمالي 8 ملايين ريال
  • خبير سياسات دولية: نتنياهو يرغب في حرق الشرق الأوسط بأكمله
  • توالي التحذيرات من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • الولايات المتحدة تعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط خلال أيام
  • «دومة» يبحث خطة تطوير جهاز استثمار مياه النهر
  • الصين تعلق على مقتل نصر الله وتعرب عن قلقها البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط