قال محمد البرغثي، سفير ليبيا الأسبق لدى الأردن، إن ليبيا في حاجة ماسة إلى قيادة وطنية واعية ومقتدرة، تمتلك مشروعًا وطنيًا يستجيب لتطلعات الليبيين من جهة، ولديها القدرة على التعاطي مع التحديات الماثلة والآتية.

أضاف في تدوينة بفيسبوك قائلًا “الحرب في ذروتها، الإتصالات السرية أيضًا في ذروتها، الكبار يملكون غرف عمليات هي في حالة طوارئ، إستعدادا لمرحلة (ما بعد الحرب)، والكبار يبحثون الترتيبات المستقبلية المتعلقة بالمنطقة، الكبار فقط هم من يجلسون للتفاهم والتقاسم، وليبيا جزء من هذه المنطقة، و قد تكون جزء من الترتيبات الآتية.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

معركة المليارديرات.. ترامب وبايدن والسباق على المانحين الكبار

نشرت صحيفة "ذا تايمز" تقريرًا قالت فيه إن حوالي 500 متبرع اجتمعوا، الأسبوع الماضي، في أراضي منزل عائلة الحاكم الديمقراطي السابق تيري ماكوليف الشاسع الذي يملكه الحاكم الديمقراطي السابق تيري ماكوليف، وذلك في حفل جمع التبرعات الذي ضم بيل وهيلاري كلينتون والرئيس جو بايدن، الرجل الذي يحتاج إلى المال.

وأفادت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي 21"، أنه كان هناك حفل استقبال في الحديقة، بالنسبة لأولئك الذين أنفقوا ما بين 1,000 دولار إلى 6,600 دولار. أما بالنسبة للمائة شخص أو نحو ذلك ممن هم على استعداد لدفع مبلغ يتراوح بين 50,000 دولار و250,0000 دولار، فقد أعقب ذلك عشاء في ملعب التنس في خيام مكيفة.

وذكرت الصحيفة أن هذا الحفل بدأ، بطرق عديدة، منذ ما يقرب من 15 سنة، عندما تم تعديل قوانين الانتخابية الأمريكية، مما أدى إلى تخفيف القيود المفروضة على المبلغ الذي يمكن للأفراد والشركات التبرع به للحملات الانتخابية الرئاسية. وبدأ عصر جمع التبرعات السياسية الضخمة - ومنذ ذلك الحين، استمرت الأرقام في الارتفاع. ومن المتوقع أن تكون انتخابات هذه السنة هي الأكثر تكلفة على الإطلاق؛ حيث بلغ إجمالي الإنفاق في سنة 2020 14.4 مليار دولار، أي أكثر من الضعف مقارنة بسنة 2016.

ونقلت الصحيفة عن ديفيد بروكمان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، قوله: "هناك المزيد من الأموال أكثر من أي وقت مضى في السياسة لكن عندما يجمع أحد الأطراف أموالًا أكثر للحاق بالركب، لا يعني ذلك أن أموالهم تذهب بعيدًا، لأنهم ببساطة يصطدمون الآن بخصم يجمع المزيد أيضًا".

وأوضحت الصحيفة أن جمع التبرعات الفعال لا يضمن النجاح - ففي سنة 2016 جمعت حملة هيلاري كلينتون وفروعها تبرعات تفوق حملة ترامب بحوالي 400 مليون دولار - ولكن الفشل يمكن أن يقضي على أي ترشيح.

وأشارت الصحيفة إلى أن بروكمان يعتقد أن الاستقطاب يزيد من التصعيد، مضيفًا: "فكلا الجانبين ينظران بشكل متزايد إلى تهديد فوز الطرف الآخر على أنه تهديد وجودي. لذا فإن التبرع بالمال يتعلق الآن بتخزين أموال لخزانة الحرب". 

وقالت الصحيفة إن المرشحين للرئاسة يقضون المزيد من الوقت في التودد إلى الأثرياء، في سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وبالم بيتش ونيويورك، وحشوهم بالمال وشحنهم بالشمبانيا، وتجهيزهم للتوقيع على الشيكات. ستنتقل هذه التبرعات عبر المنظمات السياسية في واشنطن، وفي نهاية المطاف إلى غرف معيشة الناخبين في عدد قليل من الولايات المتأرجحة؛ حيث سيتم حسم الفوز أو
الخسارة في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت الصحيفة أن المرشحين للرئاسة يقدمون أرصدة بنوك حملاتهم التمويلية كل شهر. وكان بايدن  يتصدر بفارق كبير، شهرًا بعد شهر. ولكن في نيسان/ أبريل، عندما مثل ترامب أمام محكمة جنائية في مانهاتن بتهمة تزوير سجلات تجارية، استولى على الزخم. وفي ذلك الشهر حصل على 76 مليون دولار، مقارنة ببايدن الذي جمع 51 مليون دولار. وفي أيار/ مايو، جمع ترامب 141 مليون دولار، أكثر من ثلثها تم جمعها خلال 24 ساعة بعد صدور حكم الإدانة. بينما جمع بايدن 85 مليون دولار فقط في المقابل، وفقًا لتقارير لجنة الانتخابات الفيدرالية التي نُشرت الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن ناثانيل لوبين، المدير السابق للإستراتيجية الرقمية للرئيس باراك أوباما، ومؤسس شركة إنسيت ستديو للاستشارات: "تتمتع الحملات بثلاث وظائف بشكل عام، جمع الأموال، وزيادة الإقبال على التصويت، وإقناع الناخبين الهامشيين. والأكثر تكلفة وصعوبة هي وظيفة الإقناع. وغالبًا ما تذهب معظم الأموال إلى هناك". 

ولفتت الصحيفة إلى أن مشاعر الجمهور ستخضع للاختبار هذا الأسبوع، عندما يتواجه ترامب (78 سنة) وجهاً لوجه مع بايدن (81 سنة) في أول مناظرة بين رئيس حالي ورئيس سابق، وهي لحظة حاسمة في سباق كان متقاربًا بشكل غير مسبوق؛ حيث بينما يتقدم بايدن بنقطتين مئويتين في أحدث استطلاعات الرأي.


وبحسب الصحيفة؛ يقول كينيث ماير، أستاذ السياسة الأمريكية في جامعة ويسكونسن ماديسون: "العلاقة بين الثروة والسياسة ليست جديدة. لكن نطاق ما يمكنهم جمعه هو الجديد"، وتابع قائلاً إن السياسيين قد اقتربوا "بالتأكيد" من أغنى 0.01 بالمائة من أغنياء الولايات المتحدة، وهم يقضون "بالتأكيد" المزيد من الوقت في الدرب الانتخابي معهم. لقد وصلنا إلى مرحلة أصبحت فيها مليارات الدولارات شرطًا ضروريًا، ولكن ليس كافيًا، لكي تكون قادرًا على المنافسة في الحملة الانتخابية".

ويتوقع أن يرتفع إجمالي الإنفاق بنسبة 30 بالمائة مقارنة بسنة 2020.

وذكرت الصحيفة أن بايدن جمع 28 مليون دولار في حفلة في هوليوود في عطلة نهاية الأسبوع
الماضي، هو أكبر مبلغ يجمع في ليلة واحدة في تاريخ الحزب الديمقراطي، بفضل حضور العديد من النجوم، مثل جوليا روبرتس وجورج كلوني، بالإضافة إلى المؤثرين السياسيين مثل أوباما. وبلغت تكلفة حزمة التذكرة الأولى 500,000 دولار. وكان الرقم القياسي السابق في جمع التبرعات قد سُجّل قبل ثلاثة أشهر في قاعة راديو سيتي ميوزيك هول في مانهاتن؛ حيث جمعوا 26 مليون دولار، مع عروض ترفيهية من ليزو والملكة لطيفة.

وأضافت الصحيفة أن بايدن قام أيضًا بجمع التبرعات في وادي السيليكون؛ حيث استضافه الملياردير صاحب رأس المال الاستثماري فينود خوسلا، ثم تلته ماريسا ماير، وهي مديرة تنفيذية سابقة في ياهو، وتبع ذلك ترامب عن كثب، الذي كان يسعى للحصول على دعم مالي من المُفكرين الأكثر تحررًا والمعارضين للمؤسسات والمتجهين للسوق الحرة في مجال التكنولوجيا. وقام المستثمر في مجال التكنولوجيا، ديفيد ساكس، بتنظيم حملة لجمع التبرعات لترامب في منزله في حي باسيفيك هايتس، المطل على جسر البوابة الذهبية، حضرها مائة شخص وجمع 12 مليون دولار، والتقى إيلون ماسك بترامب في الربيع، ولكن لا يبدو أنه تبرع بعد.

وبخلاف ذلك، أقام الرئيس السابق عملياته في مارالاغو، نادي الأعضاء الخاص الأنيق في فلوريدا؛ حيث استضاف مديري النفط التنفيذيين على العشاء، وفي مانهاتن؛ حيث ستستضيف ميلانيا الشهر المقبل في برج ترامب فعالية مع منظمة "لوغ كامين الجمهوريين"، وهي منظمة تمثل المحافظين من المثليين. وفي واشنطن، حيث تودد ترامب إلى الرؤساء التنفيذيين هذا الشهر، بمن فيهم جين فريزر من سيتي غروب وجيمي ديمون من جي بي مورغان تشيس وتيم كوك من آبل، مع عرض تخفيضات ضريبية وإلغاء الضريبة وزيادة الرسوم الجمركية.

وأفادت الصحيفة أن ستيفن شوارزمان، المؤسس المشارك لشركة الاستثمار الضخمة بلاكستون والذي كان في يوم من الأيام أحد المتبرعين الكبار لترامب، قد تخلى عن الرئيس السابق قبل سنتين ولكنه أعلن عودته لدعمه في أيار/ مايو. ومن المتوقع أن يدعم مدير الصناديق التحوطية بيل أكمان ترامب أيضًا.


وبينت الصحيفة أن تقييد الناخبين يتم فيما يمكنهم تقديمه مباشرةً إلى لجنة المرشح الرئاسي وهي مجموعة معتمدة تم إنشاؤها لتلقي الأموال نيابة عنهم. ومع ذلك لم يعد هناك حد للمبلغ الذي يمكنهم تقديمه لجميع لجان الحزب مجتمعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا يعني أن أموال التبرعات يتم توزيعها بطريقة معقدة ولكن متوافقة؛ بحيث تصل إلى الحد الأقصى لإحدى اللجان ثم تتدفق الأموال المتبقية إلى اللجنة التالية: يمكنك إعطاء الحد القانوني البالغ 3300 دولار في السنة مباشرة إلى لجنة المرشح, ثم آلاف أخرى إلى لجنة العمل السياسي المسجلة، ثم آلاف أخرى إلى لجنة الحزب الوطنية؛ وهكذا دواليك إلى ما لا نهاية.

ويُستكمل ذلك بتبرعات صغيرة من الناخبين في جميع أنحاء البلاد، والتي ارتفعت بشكل كبير في العقود الأخيرة بسبب سهولة وفورية التبرع عبر الإنترنت.

ولكن هذه ليست الأموال النقدية الوحيدة في السوق. فعلى مدار العقد الماضي، كان هناك تدفق متزايد باستمرار من "الأموال الخارجية". ويتم جمع هذه الأموال إلى حد كبير من قبل لجان العمل السياسي الخارقة، وهي مجموعات مكرسة لانتخاب مرشح ما على الرغم من أنها تعمل بشكل مستقل عنها.

وقالت الصحيفة إنه هيكل غير شفاف في كثير من الأحيان، تم تمكينه وتسريعه بحكمين. الأول هو قانون "المواطنون المتحدون" في سنة 2010، والذي سمح للكيانات التجارية بالتبرع للمجموعات السياسية المستقلة، مما أدى إلى بداية عصر لجان العمل السياسي الفائقة. وفي السنة نفسها؛ حكمت محكمة استئناف فيدرالية بأن لجان العمل السياسي الفائقة يمكنها قبول مساهمات غير محدودة، وهكذا ارتفعت الأرقام.

وأضافت الصحيفة أنه يبدو أن لجنة "حافظوا على أمريكا"، وهي واحدة من عدة لجان العمل السياسي الفائقة لترامب، ستمولها، هذه السنة، المليارديرة ميريام أديلسون صاحبة المليارات في الكازينوهات، وهناك لجنة أخرى هي "الحق من أجل أمريكا" التي يمولها آيك بيرلماتر، صديق ترامب والمدير التنفيذي السابق في شركة مارفل للترفيه. ووفقًا لموقع أوبن سيكرتز؛ فإن ترامب في المقدمة بجمع 123 مليون دولار من أموال خارجية، بينما بايدن بـ111 مليون دولار.

ووفقًا للتقارير الصادرة الأسبوع الماضي، أصبح تيموثي ميلون، الملياردير وريث ثروة مصرفية الملياردير تيموثي ميلون، أول متبرع يقدم 100 مليون دولار من المساهمات الفيدرالية المعلنة في انتخابات هذه السنة؛ حيث تبرع إلى لجان العمل السياسي الكبرى لترامب وروبرت كينيدي الابن، الذي يخوض الانتخابات كمستقل؛ بينما تبرع مايك بلومبرغ، عمدة نيويورك السابق ورجل الأعمال بحوالي 20 مليون دولار لحملة بايدن واللجان ذات الصلة.

وأفادت الصحيفة أن حملة بايدن تفوقت على ترامب في الإنفاق، 110.5 مليون دولار مقابل 75 مليون دولار. وعندما يتعلق الأمر بالإعلانات على وجه التحديد، تتوقع شركة أدمباكت أن يصل إجمالي الإنفاق في الانتخابات إلى أكثر من 10 مليارات دولار، وهو أكبر إنفاق على الإطلاق.

وقالت الصحيفة إنه على مدار الحملة الانتخابية، التي تمتد حتى شهر أيار/ مايو، أنفق بايدن 22.8 مليون دولار، وهي أرقام لا تشمل حتى الآن حملة إعلانية تلفزيونية بقيمة 50 مليون دولار تم إطلاقها الأسبوع الماضي تصف ترامب بـ"المتصاعد والمختل" وتسلط الضوء على إجرامه، وفي الفترة نفسها أنفق ترامب 13 مليون دولار.

واختتمت الصحيفة تقريرها مشيرة إلى أنه قد تم إنفاق حوالي ثلاثة أرباع الإنفاق الإعلاني في ست ولايات متأرجحة رئيسية، أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن. ومن المتوقع أن تحسم الانتخابات بنسبة 6 بالمائة تقريبًا من أصوات الناخبين في تلك الولايات.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)


مقالات مشابهة

  • سميرة خزاز تحقق أعلى معدل في البكالوريا بجهة سوس ماسة(صورة)
  • شنيشل يعلن أسماء الكتيبة العراقية لأولمبياد باريس ولاعبيه الثلاثة الكبار
  • «المنفي» يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا
  • تلميذة في مدرسة خاصة تنال أعلى معدل في امتحان الباكالوريا بجهة سوس بعد حصولها على معدل 19,55
  • الإقامة خارج أرض الوطن تهدد بعزل مستشارين جماعيين بتزنيت
  • شوبير يكشف بالأسماء ثلاثي منتخب مصر الكبار في أولمبياد باريس 2024
  • بكري الجاك لـ «التغيير»: إتصال البرهان بتقدم ليس صحيحًا
  • الحرارة تبلغ ذروتها غدًا... وكتل حارة حتى هذا اليوم
  • معركة المليارديرات.. ترامب وبايدن والسباق على المانحين الكبار