في الوقت الذي تراجع فيه سعر خام برنت، أمس الأربعاء، إلى أقل من 80 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ شهر يوليوز، لازال المواطنون المغاربة يفاجؤون بارتقاع أسعار المحروقات في محطات الوقود.

وانخفض برميل خام برنت القياسي العالمي لمدة وجيزة بأكثر من 2 في المائة ليسجل 79,80 دولارا، قبل أن يعود سعره إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل.

وسجل مجموعة من المواطنين، استغرابهم من ارتفاع أسعار المحروقات بالمملكة، في الوقت الذي تعرف فيه السوق العالمية انخفاضا ملحوظا لبرميل النفطن واكبه، انخفاض في أسعار هذه المادة الحيوية بالعديد من بلدان العالم، باستثناء المغرب الذي تصر فيه الشركات المحتكرة للقطاع على رفع الأساعار بغض النظر عن السوق العالمية وتقلبات الاسعار.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: اسعار المحروقات السوق العالمية المحروقات المغرب محطات الوقود

إقرأ أيضاً:

توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع

بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، مدعومة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك+ في الربع الثالث، لكن الاتجاهات الاقتصادية المعاكسة وزيادة الإنتاج من خارج مجموعة أوبك+ حد من المكاسب.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 0032 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان نحو ستة بالمئة في يونيو/ حزيران حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

وقال المحلل لدى آي جي في مذكرة، توني سيكامور، إن "الآمال بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة في أوروبا وبين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية ساهمت أيضا في بقاء الأسعار عند مستوى محدد".

وأضاف أن "الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي قد يمتد نحو 85 دولارا للبرميل إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 79.52 دولار".

وفي الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في نيسان/ أبريل، وفقا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة والذي نشر، الجمعة.

وفي الصين، لم تأت أحدث بيانات التصنيع بنتائج جيدة بالنسبة للطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك في العالم وأكبر مستورد للخام.

وأظهر مسح أمس الأحد تراجع النشاط التصنيعي في الصين للشهر الثاني على التوالي في حزيران/ يونيو، بينما تراجع نشاط الخدمات إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر مما يعزز الدعوات التي تحث الحكومة لإجراء مزيد من التحفيز في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد الصيني صعوبات للتعافي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • زيادات جديدة في أسعار المحروقات
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • بعد ارتفاعات شهر يونيو.. استقرار أسعار النفط عالميا
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين