واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم الـ34 من عملية السيوف الحديدة، انتهاكاته في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة على السواء، واقتحمت للمرة الثانية خلال أقل من 10 ساعات مدينة جنين ومخيمها، للمرة الثانية، ما أسفر عن  استشهاد شاب فلسطيني يدعى  أيهم محمد العامر«23 عاما»، فيما أصيب 6 آخرون بينهم مسعف، ومن بين الإصابات بينهم حالتين اثنيين بحالة الخطر، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين ومحيطه شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا»، إن جنود الاحتلال، تطلق النار على كل شيء يتحرك، بما فيها سيارات الإسعاف.

وأوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنّ قوات الاحتلال استهدفت مركبة إسعاف في جنين وأصابت أحد ضباطها برصاصة في الظهر، كما منع جنود الاحتلال الطواقم الطبية من الدخول إلى مخيم جنين.

كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصفها لغزة، في اليوم الـ34 من عملية «السيوف الحديدية» التي أطلقتها حكومة بنيامين نتنياهو ضد القطاع ردا على «طوان الاقصى»، ما أسفر عن استشهاد آكثر من 10 آلاف فلسطيني.

استشهاد أكثر من 65 فلسطينيا

واستُشهد أكثر من 65 فلسطينيا وأكثر من 100 مصاب، اليوم، جراء قصف إسرائيلي مستمر على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا،كما أسفر القصف عن تدمير  عشرات المنازل  والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة.

دوليا، قدمت الهيئة اليابانية للتعاون الدولي، المعروفة باسم «جايكا»، مساعدات إغاثية، متضمنة الخيام والبطانيات لتحسين الظروف الإنسانية في غزة، وقالت في بيان، إن  المساعدات وصلت إلى مطار العريش أمس الأربعاء، ثم ستُنقل إلى قطاع غزة بمساعدة الهلال الأحمر المصري.

اقتصاديا، قال الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين، إن خسائر فلسطين من الناتج المحلي الإجمالي بالحد الأدنى وبشكل تراكمي، نتيجة الحصار المفروض على غزة، منذ أكثر من عقد ونصف العقد، بلغت أكثر من 35 مليار دولار أمريكي «10أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للقطاع».

وأشار المركزي للإحصاء، في بيان، إلى أنّ مؤشرات الاقتصاد الكلي تشير إلى أن مساهمةغزة من الناتج المحلي الإجمالي لفلسطين قبل 2006، كانت تمثل حوالي 36%، لتصبح المساهمة لا تتجاوز 17% في السنوات الأخيرة نتيجة تآكل القاعدة الإنتاجية، موضحًا أن الاقتصاد الفلسطيني حرم من 7 مليارات دولار أمريكي كإيرادات ضريبية.

وأضاف المركزي للإحصاء، أن إجمالي ما فقده الاقتصاد الفلسطيني حوالي 35 مليار دولار بالحد الأدنى وبشكل تراكمي خلال الـ17 عاما الماضية، فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين خلال العام الماضي 2022 حوالي 19 مليار دولار، مشيرا إلى أن الخسائر التراكمية، بلغت منذ  2006 لنشاط التجارة الداخلية حوالي 9.4 مليار دولار، والصناعة 5.5 مليار دولار، والخدمات بحوالي 4.9 مليار، والإنشاءات 2.1 مليار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة السيوف الحديدية طوفان الأقصى قوات الاحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال الإسرائيلي جنين قوات الاحتلال الإسرائیلی الناتج المحلی الإجمالی ملیار دولار أکثر من

إقرأ أيضاً:

‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر

قالت صحيفة ‏واشنطن بوست، إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام فلسطينية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد بالضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: آليات الاحتلال تقتحم قرية قصرة بمدينة نابلس
  • اعلام فلسطيني: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة قصرة بنابلس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة سبسطية شمال غرب نابلس بالضفة المحتلة
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف تفاصيل جديدة لكمين جنين
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين شمال الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين شمال الضفة الغربية
  • إعلام عبري: مقتل جندي وإصابة 17 آخرين خلال اقتحام جنين ومخيمها
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  •  قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين وتعتقل عددًا من المواطنين