الحسكة-سانا

بلغت المساحة التي تم إقرارها عبر الخطة الزراعية الفرعية في محافظة الحسكة لزراعة حصولي القمح والشعير للموسم 2023-2024، وفق مديرية الزراعة 876 ألفاً و629 هكتاراً، موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

وبين معاون مدير الزراعة المهندس عز الدين الحسو في تصريح لمراسل سانا أن خطة زراعة القمح المروي وفقاً للخطة الزراعية الفرعية حددت بمساحة 93130 هكتاراً والقمح البعل 430692 هكتاراً، فيما بلغت مساحة الشعير المروي 21930 هكتاراً والشعير البعل 330877 هكتاراً، توزعت على مختلف مناطق الاستقرار الزراعي الخمس.

ولفت المهندس الحسو إلى أن فلاحي المحافظة مستمرون بالتحضيرات اللازمة لزراعة المحصولين عبر تأمين البذار اللازمة وتنفيذ الفلاحات التي تسبق عمليات البذار، مشيراً إلى أن عمليات الزراعة كانت تبدأ منذ عدة سنوات في الفترة ما بين منتصف شهر تشرين الأول وتشرين الثاني، إلا أنه مع تأخر الهطول المطري الذي شهدته المحافظة خلال السنوات الماضية أصبح الفلاحون يتأخرون في تنفيذ الخطة للفترة ما بين منتصف شهر تشرين الثاني وبداية شهر كانون الأول.

يشار إلى أن عمليات زراعة المحصولين عادة ما تبدأ في المنطقتين الجنوبية والشرقية من محافظة الحسكة، كونهما أكثر دفئاً لتتوسع باتجاه المنطقتين الشمالية والغربية تباعاً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن ذكرى ثورة ٣٠ يونيو ستظل شاهدة على تلاحم وتماسك الشعب المصري بمختلف فئاته لإنقاذ الوطن، كما ستظل شاهدةً على انطلاق مسيرة الإنجازات.

ووجه الحصري، خلال حديثه اليوم السبت، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنًا جهوده الكبيرة وإرادته وإصراره في خطوات بناء الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن حجم الإنجازات التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، كبير جدًّا، مستشهدًا بما شهده قطاعات الزراعة والري والإنتاج الحيواني، والتي جاءت الأحداث العالمية لتؤكد صحة رؤية الرئيس السيسي بشأن تلك الإنجازات المتمثلة في المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي استهدفت توفير احتياجات الشعب من الغذاء في فترات عجزت فيها كثير من الدول؛ ومنها المتقدمة عن الوصول لهذا الهدف، بل وفرضت بعضها سياسات تقييدية لصادراتها من السلع الزراعية.

وثمَّن رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، نجاح الدولة في مشروعات التوسع الأفقي بزيادة حجم الرقعة الزراعية بنحو 3.5 مليون فدان، لتقترب مساحة الرقعة الزراعية في مصر من 10 ملايين فدان.

وأكد الحصري أهمية مشروعات التوسع الرأسي التي استهدفت زيادة الإنتاجية من المحاصيل والمنتجات الزراعية المهمة وتحسين الممارسات الزراعية.

وأشاد الحصري باهتمام القيادة السياسية بأوضاع المزارعين والتوجيه المستمر الدائم بتوفير الدعم اللازم لهم ورفع أسعار توريد المحاصيل؛ بما يحقق هامش ربح عادل لهم، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لهم.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: وجاءت مبادرة حياة كريمة لتمثل أضخم مشروع تنموي في العالم يستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بالريف المصري، وتحسين مستوى معيشتهم.

مقالات مشابهة

  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • زراعة 4500 شجرة بُن وفاكهة بشوارع امانة العاصمة
  • بالدرجات.. مدارس شمال سيناء تبدأ استقبال ملفات طلاب الثانوية العامة والدبلومات
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • «تموين الشرقية»: ارتفاع معدل توريد القمح لمواقع التخزين بالمحافظة
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي