كشفت صحيفة “إل كونوميستا” الإسبانية، أن غياب الاستقرار الأمني في النيجر رجح كفة مشروع خط أنابيب الغاز المشترك مع المغرب ونيجريا؛ مقارنة بمشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء مع النيجر والجزائر.

المشروع المغربي سيمر عبر 12 دولة إفريقية، لمسافة تزيد عن 6 آلاف كيلومتر، وتسعى الجزائر جاهدة إلى منافسة المغرب حول الغاز النيجيري، لاسيما بعد تعليقها لخط أنابيب كان ينقل الغاز إلى أوربا عبر المغرب في السنة 2021.

بحسب الصحيفة الإسبانية، فإنه قبل وقوع الانقلاب في النيجر في يوليوز الماضي، حصل مشروع خط أنبوب الغاز عبر الصحراء على أكبر عدد من الأصوات ليصبح حقيقة واقعة. غير أنه في الوقت الحالي، أصبح هذا المشروع صعبا، وذلك لأن نيجيريا ليست على استعداد لتعريض غازها الطبيعي لمخاطر عدم الاستقرار الإقليمي، وهو الخطر الذي يعاني منه بالفعل النفط الذي يتدفق عبر دلتا النيجر، حيث توجد مجموعات متخصصة في سرقة النفط.

وأوردت الصحيفة، أن نيجيريا تدرك موقعها وتستغل التنافس بين المغرب والجزائر منذ سنوات للحصول على شروط مواتية في المفاوضات مع البلدين، حيث وقعت مع البلدين مذكرات تفاهم بشأن المشروعين. وفي الوقت الحالي، فإن أفضل سيناريو بالنسبة لنيجيريا هو نقل الغاز الطبيعي عبر خطي الأنابيب، في محاولة لتحسين الوضع الاقتصادي في بلد يفتقر فيه أكثر من واحد من كل أربعة أشخاص إلى مياه الشرب، وفقا لمنظمة أوكسفام.

وعدم الاستقرار في النيجر يؤدي إلى تعزيز خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، مما يخدم كذلك، مصالح إسبانيا في شؤون الطاقة، على حساب خط أنابيب الغاز عبر الصحراء، وبالتالي مصالح الجزائر. وتتضاءل الفرصة أيضًا بالنسبة لروما لتعزيز دورها كمركز للطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وشددت الصحيفة الإسبانية على أن عدم الاستقرار في منطقة الساحل، وهي المنطقة التي يقع فيها جزء كبير من أراضي النيجر، دفع نيجيريا إلى تطوير مشروع المغرب، الذي يلبي المتطلبات الأمنية، لأنه عبارة عن اتصال تحت الماء.

وبهذا المعنى، أعلنت شركة NNPCL النيجيرية في أبريل الماضي عن استثمار بقيمة 12.5 مليون دولار “للحصول على مشاركة بنسبة 50% في خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، بحسب الحكومة المغربية. وبذلك يحظى الربط، الذي هو في مرحلته الثانية، بدعم مالي من منظمة أوبك التي وقعت استثمارا بقيمة 14.3 مليون دولار في مارس 2022

علاوة على ذلك، فإن اعتراف إسبانيا بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية، يسهل أيضًا بناء خط أنابيب للغاز تحت الماء. ويضمن مشروع خط أنابيب الغاز المشترك مع المغرب ونيجيريا مرور المواد الهيدروكربونية عبر إسبانيا نحو أوربا.

كلمات دلالية إسبانيا الجزائر الغاز المغرب النيجر نيجريا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسبانيا الجزائر الغاز المغرب النيجر نيجريا خط أنابیب الغاز فی النیجر مشروع خط

إقرأ أيضاً:

سنغافورة تنصح رعاياها في لبنان بالمغادرة فورا بسبب الوضع الأمني المضطرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت وزارة الشؤون الخارجية في سنغافورة اليوم /السبت/ رعاياها المقيمين في لبنان على مغادرتها فورا من خلال الخيارات التجارية بينما لا تزال هذه الخيارات متاحة، بسبب الوضع الأمني المضطرب في المنطقة.
وذكرت الوزارة - في تحديث لها بشأن نصائح السفر المتعلقة بلبنان أورده راديو شبكة (تشانيل نيوز آشيا) الناطق باللغة الإنجليزية -"أنه في ضوء الوضع المضطرب بالمنطقة، ننصح جميع المواطنين السنغافوريين بالامتناع عن كل أشكال السفر إلى لبنان، بالإضافة إلى تجنب السفر إلى جنوب بيروت وجنوب لبنان الذي يشمل المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل".
ونصحت الخارجية السنغافورية من يختار البقاء في لبنان بضرورة توخي الحذر ومراقبة التطورات المحلية عن كثب والالتزام بنصائح الحكومة اللبنانية، مشيرة إلى ضرورة تجنب الاحتجاجات والتجمعات الضخمة.
وقد شن الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 30 غارة على الضاحية الجنوبية في لبنان.
وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، اليوم /السبت/ - أن أكثر من 30 غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية.
وتستمر قوات الاحتلال باعتداءاتها المتكررة على الضاحية الجنوبية في لبنان.
وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت في وقت سابق استشهاد وإصابة 97 شخصا بغارات الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية.
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد عبر يوم الأربعاء الماضي خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، عن قلقه إزاء التصعيد في لبنان، قائلا "إن التصعيد الراهن بين إسرائيل وحزب الله يفتح أبواب الجحيم في لبنان".
 

مقالات مشابهة

  • بدء جلسة الكابنيت الأمني والسياسي بإسرائيل بعد قليل
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • وكيل وزارة الداخلية يتفقد سير العمل الأمني في لحج
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • السعودية.. تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • بسبب الوضع الأمني في لبنان.. دعوة من واشنطن للموظفين في بعثتها الدبلوماسية
  • روسيا تعلن موقفا جديدا بشأن تفجير أنابيب نورد ستريم
  • سنغافورة تنصح رعاياها في لبنان بالمغادرة فورا بسبب الوضع الأمني المضطرب