تستمر موجة انتقال الفلسطينيين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، بسبب القصف المتواصل من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمساعي المكثفة من قبله لإجبارهم على هذا التهجير، بعد فصله شمال القطاع عن جنوبه ومنع وصول الماء أو الغذاء أو الدواء أو أي شكل من المساعدات إليهم.

ورصدت كاميرا الجزيرة قيام عشرات العائلات بالانتقال سيرا على الأقدام بسبب عدم توفر المواصلات والوقود اللازم للسيارات الخاصة، حاملين متعلقاتهم الرئيسية والضرورية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد دعا أكثر من مرة سكان مدينة غزة وشمال قطاع غزة إلى إخلاء منازلهم رغم الانتقادات الدولية، في حين يستمر قصفه للقطاع الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة من الجو منذ نحو 34 يوما، في ظل حصار خانق وغزو بري بدأ منذ أيام.

وقالت أماني أبو عبدة -وهي فلسطينية نازحة- إنها أجبرت على النزوح بعد قصف منزلها واستشهاد زوجها وأبنائها، حيث كانت في زيارة لأهلها عندما تم ذلك القصف، لافتة إلى أن الأمر صعب للغاية عليها وعلى الكثيرين؛ حيث وجودوا أنفسهم فجأة بلا مأوى ومجبرين على الانتقال من مكان إلى آخر.

ولا يزال نحو 900 ألف فلسطيني في مدينة غزة وشمال القطاع الذي يتكون من 5 محافظات، وفق وزارة الداخلية في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي في غزة، إن السكان ما زالوا يعيشون في غزة رغم جهود الجيش الإسرائيلي لإجبارهم على الفرار جنوبا من خلال القصف الجوي والمدفعي المستمر.

وقال البزم "إن النزوح الذي حدث في المنطقتين هو نزوح داخلي إلى مراكز الإيواء أو إلى الأقارب والأصدقاء".

ويتجاوز عدد سكان مدينة غزة والمناطق المحيطة بها 1.1 مليون نسمة من أصل 2.2 مليون فلسطيني، وجميعهم يواجهون ظروفا معيشية صعبة للغاية بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر منذ عام 2006.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بسبب العدوان الإسرائيلي.. عمليات إجلاء واسعة لرعايا دول عديدة من لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبحت بيروت النابضة بالحياة منشغلة بالرحلات التي تأتيها في هذه الآونة من كل حدب وصوب، لا لشيء إلا لعمليات الإجلاء الواسعة  التي تجريها الدول الأخرى، لإعادة رعاياها إلى أوطانهم حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في تقرير.

وذكر التقرير: «من مناطق مختلفة في العالم تأتي الطائرات فتحط على أرض لبنان، مع اشتداد العدوان الإسرائيلي على عاصمته وخصوصا ضاحيته الجنوبية».

وأضاف التقرير: «في أجواء من خوف والقلق، هرعت الحكومات الأجنبية المختلفة إلى إصدار تحذيرات وبيانات إرشادية تدعو مواطنيها إلى سرعة مغادرة لبنان».

وتابع التقرير: «في سماء لبنان تتداخل أصوات الطائرات المدينة الأتية لإجلاء الرعاية الأجانب مع استمرار المقاتلات والطائرات الحربية الإسرائيلي في قصف المدن والبلدات اللبنانية بشكل يومي، حتى مطار بيروت نفسه حوله الانفجارات القوية كما تتصاعد أعمدة الدخان في سمائه كلما مرت من فوقه أو قربه غارة إسرائيلية».

وزاد التقرير: «هجمات شرسة تشنها إسرائيل بزعم ملاحقة عناصر حزب الله واستهدافهم، أسقطت فيها آلاف الضحايا والجرحى بنيرانها وتحت أنقاض المباني والمنشآت التي هدمتها فوق رؤوس ساكنيها».

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُدين التشويه الذي يستهدف وفا
  • بسبب العدوان الإسرائيلي.. عمليات إجلاء واسعة لرعايا دول عديدة من لبنان
  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف جراء العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان
  • 3 مستشفيات تخرج عن الخدمة في جنوب لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل
  • عاجل.. حقيقة وفاة الإعلامي جورج قرداحي بسبب القصف الإسرائيلي على لبنان
  • الحكومة اللبنانية: استشهاد أكثر من 2000 شخص بسبب العدوان الإسرائيلي خلال عام
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • القصف الإسرائيلي يخرج 3 مستشفيات من الخدمة في لبنان
  • لبنان.. القصف الإسرائيلي يخرج 3 مستشفيات من الخدمة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا