بغداد اليوم - بغداد

بالتزامن مع اقتراب انتخابات مجالس المحافظات، اوقفت الحكومة العراقية تمويل 370 مشروعاً مهماً ادرجت في الموازنة لحين انتهاء الانتخابات، كي لا تستغله بعض الجهات السياسية في حملاتها الانتخابية، الأمر الذي يصفه مراقبون بـ "السلبي" على البلاد.

كشف النائب المستقل علي المكصوصي، اليوم الخميس (9 تشرين الثاني 2023)، عن وجود توجه حكومي لتأجيل المشاريع الاستثمارية والخدمية الى ما بعد انتخابات مجالس المحافظات.

وقال المكصوصي، لـ"بغداد اليوم": "لا نتوقع ان هناك مشاريع استثمارية وخدمية سوف تنطلق خلال الفترة المقبلة أي ما قبل اجراء انتخابات مجالس المحافظات"، مشيراً الى أن "هناك توجهاً حكومياً لتأجيل بعض المشاريع خشية من استغلالها انتخابيا من قبل بعض الجهات والشخصيات".

وأكد، أن "العاصمة بغداد بحاجة حقيقية الى مشاريع خدمية متنوعة، خصوصاً المتعلقة بالصرف الصحي واكساء الشوارع والاهتمام بواقعها الصحي وحتى التعليمي الخاص بقطاع المدارس، والاهتمام بمحطات الكهرباء الإنتاج والتوزيع، ولهذا هي تحتاج الى ثورة إصلاحية واعمارية".

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الخدمات والإعمار في مجلس النواب، إيقاف كافة المشاريع الخدمية حتى موعد انتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الحالي.

وقال رئيس لجنة الطرق والجسور في اللجنة، باقر الساعدي في تصريح للصحيفة الرسمية، إن “العاصمة بغداد وباقي المحافظات بانتظار حزمة كبيرة من المشاريع مطلع العام المقبل”، مشيراً إلى أن “هذا التوقيت هو مناسب جداً لإطلاق تلك الحزمة من المشاريع بعد انتهاء انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في كانون الأول كي لا تستغل من قبل المرشحين، وذلك باستدراج الناخبين”.

وتابع الساعدي، أن “هناك مشاريع كثيرة وضعت في الموازنة، ومع قرب الانتخابات تم إيقاف كافة الإجراءات الخاصة بهذه المشاريع المهمة لحين انتهاء الانتخابات، كي لا تستغل في حملات الأحزاب”.

وأوضح، أن “المشاريع التي تنجز حالياً تعمل بقانون الأمن الغذائي ولن تحسب على الانتخابات”، مبيناً أن “لجنة الخدمات تحاسب وتراقب وتتابع هذا الأمر، كوننا لا نريد أن تستخدم أموال الموازنة في الانتخابات”، مشيراً إلى “وجود 370 مشروعاً لم يتم العمل بها بعد”.

وأشار إلى أنّ “هذه المشاريع سوف تُسلم للمحافظين الجدد بعد الانتخابات، لأن هناك موازنة وضعت لهم”، مشيراً إلى أن “لجنة الخدمات داعمة لحكومة السوداني وتتابع وتحاسب وتراقب، وبعد الانتخابات سوف تنطلق كل المشاريع من بنى تحتية وجسور، وجميعها ضمن الموازنة المقبلة”.

وسيخوض الانتخابات نحو 6 آلاف مرشح، وفقاً لمفوضية الانتخابات التي أشارت إلى أن أكثر من 4 آلاف من الذكور وأكثر من 1.600 من النساء، بما يضمن موضوع الكوتا، حيث تسعى المفوضية للتأكد من تحقيق كوتا النساء في قوائم المرشحين.



المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخابات مجالس المحافظات إلى أن

إقرأ أيضاً:

المفوضية تعلن موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان

بغداد اليوم - بغداد

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان.

وذكرت المفوضية، في بيان تلقته "بغداد اليوم" أن "موعد استلام قوائم المرشحين للتحالفات والأحزاب والمرشح الفرد ومرشحي المكونات الراغبة في المشاركة بانتخابات برلمان إقليم كردستان أبتداءً من يوم الخميس الموافق 4 تموز 2024 ولغاية يوم 15 تموز".

وأصدر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الاربعاء  (26 حزيران 2024)، مرسوماً اقليمياً حدد فيه يوم 20 من شهر تشرين الأول من العام 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان، ليكون هذا المرسوم الخامس بعد تأجيل الانتخابات 4 مرات.

 

مقالات مشابهة

  • استجابة لمناشدة عبر بغداد اليوم.. البدران يتبنى إضافة مقاطعة ضمن خطة المشاريع في البصرة
  • محافظ القاهرة : سيتم افتتاح 4 حدائق جديدة لتكون متنفسا للمواطنين
  • الانتخابات البلدية وأثرها على المشهد الراهن في ليبيا
  • «السلع والعاديات السياحية» تعلن نتيجة انتخابات مجالس إداراتها
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • مرشحون في موقف حرج.. كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • وزارة الزراعة تعلن عن إصدار قانون جديد للاستثمارات الزراعية
  • المفوضية تعلن موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان
  • بينهم وزير الإعمار.. الخدمات النيابية: البرلمان سيشهد استضافات لمسؤولين