قال الدكتور عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية، إنه قد تم إدراج 16 عالمًا من علماء هيئة الطاقة الذرية في قائمة أفضل 2% من العلماء حول العالم وذلك طبقاً لمؤشرات الاقتباس المركبة للباحثين وذلك وفق القائمة السنوية التي تصدرها جامعة ستانفورد الأمريكية لعام 2023.

وقامت الجمعية المصرية للعلوم النووية برئاسة  الدكتور هشام فؤاد علي رئيس الجمعية وبحضور  الدكتور عبد الفتاح هلال أمين الجمعية وأعضاء مجلس إدارتها حفلاً لتكريم العلماء من هيئة الطاقة الذرية ، وقد صرح الدكتور هشام فؤاد رئيس الجمعية بأن هذا التكريم من الجمعية لهؤلاء العلماء يؤكد على دعمها الدائم لأجيال العلماء بالهيئة كما يدعو للمنافسة بينهم بغرض تحسين جودة البحوث العلمية للوصول إلى المستوى العالمي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.



وتعتمد القائمة على قاعدة البيانات التي أنشأتها جامعة ستانفورد الأمريكية والتي تتضمن أعلى 2% من العلماء في العالم من مختلف المجالات والذي يتم ترتيبهم على أساس عدد الأبحاث المنشورة من أول سنة للنشر إلى العام الحالي، وأيضاً عدد الاستشهادات الكلية والنوعية في كل تخصص وعدد الاستشهادات من المراجع والأبحاث المرجعية والكتب وعدد الأبحاث التي تم تحكيمها عالمياً ودولياً ويذكر أن هذه القائمة تضم ‏‏‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علمياً متنوع و176 تخصص فرعي. وقد تم مشاركة عدد 195 ألف عالم في قاعدة البيانات المهنية و حوالي 200 ألف عالم في مجموعة بيانات العام الأخير.

وتشمل القائمة من علماء هيئة الطاقة الذرية:
1) الدكتور هشام فؤاد علي – رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق والحاصل على جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى و جائزة النيل للعلوم لعام 2019 وهي أعلى جائزة علمية تمنح في المجال العلمي في مصرويعتبر من الرعيل الأول للعلماء المصريين فى مجال الطاقة الذرية.

2)  الدكتور السيد عبد العزيز حجازي – رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع الأسبق وصاحب المدرسة العلمية في مجال كيمياء البوليمرات بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع.


3)  الدكتور حسن أحمد عبد الرحيم – نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق للتدريب والتعاون الدولي، وصاحب المدرسة العلمية في مجال الكيمياء الاشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع.


4) الدكتور محمد عبد المطلب عبد الرحمن فايز - استاذ الكيمياء الاشعاعية - ووكيل شعبة انتاج النظائر والمصادر المشعة - مركز المعامل الحارة.


5) الدكتور مصطفى محمد حامد - استاذ الكيمياء غير العضويه - ورئيس قسم الكيمياء التحليلية والرقابة - بمركز المعمل الحارة.

6)   الدكتور حسام الدين مصطفى صالح - أستاد كيمياء معالجة النفايات - ورئيس قسم النظائر المشعة - بمركز البحوث النووية.

7) الدكتور مصطفي محمد سليمان غراب - أستاذ الكيمياء العضوية التطبيقية –  بقسم البحوث الدوائية والاشعاعية - بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.


8)الدكتور أحمد إبراهيم البطل - استاذ الميكرو بيولوجيا التطبيقيه والتكنولوجيا الحيويه والنانو تكنولوجى بقسم البحوث الدوائية الإشعاعية - بالمركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.


9) الدكتور أحمد عاشور - استاذ الفيزياء الاشعاعية – بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع.

10) الدكتور أحمد محمد القماش- استاذ الهندسة الكيميائية – قسم معالجة النفايات – بمركز المعامل الحارة.

11)  الدكتور محمود حمدي سند - أستاذ الكيمياء الاشعاعية - بقسم المركبات المركمه - بمركز المعامل الحارة.


12)  الدكتور غريب السيد الصياد - مدرس الميكروبيولوجيا الطبية والنانوتكنولوجى  - بقسم البحوث الدوائية الإشعاعية - بالمركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.


13)  الدكتور محمد محمدى غباشي - استاذ مساعد كيمياء البوليمرات والنانوتكنولوجى- المركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.


14)  الدكتور محمد أبراهيم أحمد عبد المقصود - مدرس الوقاية الإشعاعية - بقسم الفيزياء الإشعاعية - بالمركز القومي لبحوث و تكنولوجيا الإشعاع.


15)  الدكتور عبدالمنعم عيد عبدالمنعم  - مدرس فسيولوجيا الدواجن  بمركز البحوث النووية  .
16)  الدكتور السيد رمضان السيد – مدرس بقسم البحوث النباتية – بمركز البحوث النووية.

وهنأ الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة ال 16 عالماً ، وصرح بأن هذه القائمة تؤكد وتعكس ثقة الأوساط العلمية والبحثية الدولية في علماء الهيئة بجميع المجالات والتخصصات التي تتميز بها . كما أن التنوع في الأجيال بالقائمة ما بين علماء من جيل الرواد وجيل الوسط والأجيال الشابة يؤكد على تجدد الأجيال العلمية المتميزة وأصالة المدرسة العلمية بالهيئة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتي تسعى دائما لرفعة مكانة الهيئة في المستوى المحلي والدولي.

وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأنه للعام الخامس على التوالي استطاع علماء الهيئة تحقيق ذلك الأنجاز العلمي المتميز والذي يدعم تقدم الهيئة بالتصنيفات العلمية الدولية. كما أن هذا التكريم من الجمعية المصرية للعلوم النووية يساعد على التنافس الجاد بين علماء الهيئة ويؤكد على استمرار عطاء جيل الرواد من العلماء الذين ساهموا ومازالوا يساهمون في نقل خبراتهم للأجيال الشابة الجديدة وتقدير الهيئة المستمر لهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هیئة الطاقة الذریة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الإباضية في ليبيا.. وحوار هادئ مع اللجنة العلمية في الهيئة العامة للأوقاف

نشرت الهيئة العامة للأوقاف على صفحتها منشورا جاء فيه عن الإمام سحنون رحمه الله أنه قال: ولا تجوز شهادة أهل البدع بحال، قال: لا نجيز شهادة المعتزلة، والإباضية والجهمية والمرجئة وغيرهم من أهل الأهواء.

ثم قرأت لأحد المشايخ قولا يمنع فيه من تزويج الإباضية، وذلك كي لا "يصطبغ أولادهن بصباغ هذا المذهب في المستقبل." على حد تعبيره؛ فاستكثر الشيخ إنزال بنات المسلمين الحرائر، منزلة اليهود والنصارى الذين أباح الله زواج المحصنات منهن؟!!!



وهذه القضية واسعة الأرجاء متشعبة الأنحاء، لاتصالها بقضايا تاريخية وعقدية واجتماعية وسياسية، يصعب تفكيكها وشرحها في هذه العجالة، ولكن سيكون حواري على هيئة نقاط موجزة، لعلها تجد قلبا صافيا وأذنا واعية، وإلا فحسبي أن أقوم بواجب النصح والبيان .

1 ـ هيئة الأوقاف هي مؤسسة حكومية ليبية رسمية، وليست مالكة  قانونا ولا شرعا حق التعبير عن عقيدة الشعب الليبي، ولا يجوز لهيئة حكومية "دينية" أن تنشر مذهب القائمين عليها ـ ولو كان صوابا لديهم ـ على أنه عقيدة تمثل هذه الجهة الحكومية، أو الدولة الليبية عامة، وإن كان قصدهم بعبارة هذه عقيدتنا، عقيدة اللجنة العلمية في الهيئة، فهذا يمكن نشره في كتاب خاص، أو في موقع مستقل أو بصفة فردية، وما سوى ذلك يعد توظيفا لسلطة هيئة حكومية واستعمال ميزانيتها ومواقعها من أجل ترويج مذهب، أو منهج  معين ولو كان صوابا كما ذكرت آنفا .

هذا من حيث الشكل، والمشروعية، لا من حيث المضمون والشرعية .

إن الإباضية فرقة إسلامية، مرجعيتها الكبرى هي القرآن الكريم، والسنة النبوية، وقام عليها أئمة ثقات من أمثال جابر بن زيد الأزدي ، وأبو عبيدة بن أبي كريمة، والربيع بن حبيب وغيرهم، وطرائقهم في الاستدلال منضبطة بعلم أصول الفقه، ومصادرهم في الأحكام هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس والاستصحاب، ولديهم من كتب الرواية مسند الربيع بن حبيب2 ـ  من حيث المضمون هناك عدة أمور، فالمنشور ذكر أن الإباضية من أهل الأهواء ولا تقبل شهادتهم. ومعلوم أن إخواننا الإباضية هم مكون أساسي وأصيل لهذا الوطن الكريم، وأتباع لهذا الدين الخاتم، والحكم بسقوط شهادتهم وأنهم من أهل الأهواء حكم خطير؛ لما يترتب عنه من  آثار، وما تتفرع عنه من أحكام متعلقة بتوثيق الزواج والطلاق، وكثير من المعاملات، وأهلية الإباضية لتقلد الوظائف العامة والخاصة في الدولة، وعدالتهم في مجتمعهم الليبي بشكل عام .

وحكمٌ "ديني" خطير مثل هذا يتطلب أن يكون مُدرَكه قطعي الثبوت والدلالة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ولكن اللجنة العلمية كان دليلها هو "قولٌ" لأحد علماء المسلمين وهو الإمام سحنون رحمه الله. فإن كان دليل سقوط شهادة المسلم هو قول سحنون، فلا بد أن نسقط شهادة ثلاثة أرباع الشعب الليبي في داخل الوطن وخارجه، لأن الإمام سحنون، وفي نفس الصفحة من المصدر الذي نقلوا عنه، يقول بسقوط شهادة من يبيح اللعب بالحمام والنرد وسماع المزامير والطنابير. وقد نقل عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء قوله  إذا أتى الرجل مجلس القاضي ثلاثة أيام متوالية بلا حاجة، فينبغي أن لا تقبل شهادته."  فكم سيتبقى من شعبنا الليبي بحسب معيار الإمام سحنون .

لك أن تحكم بسقوط شهادة كل أولئك بأي دليل يرضيك، وبكل قول تنتقيه من أي كتاب، لكن (ليس باسم الدولة الليبية، وتحت شعار الحكومة (.

3 ـ اتفقت كلمة الفقهاء، بل كل العقلاء، على وجوب رعاية واعتداد مآلات الأقوال والأفعال قبل اجتراحها، فما هي المآلات والآثار المتوقعة من  هذا المنشور الذي تبنته هيئة الأوقاف؟

إن مآله ـ وإن لم يكن ذلك مقصودا في نياتهم ـ هو مزيد من تمزق النسيج الاجتماعي الليبي، وإشاعة التبديع والتفسيق، وتكريس التصنيف العقدي والطائفي، وتغذية البغضاء والكراهية، وإثارة الجدل المذموم بين الشباب، من أتباع الدين الواحد. وكل مآل من هذه المآلات يمثل فاقرةً كبيرة، بل بعضها تحلق " الدين " كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم .

والأخطر من ذلك هو أن هذا السلوك الخطير، "قد" يدفع بعض إخواننا الإباضية إلى الاستنجاد بالمؤسسات الأممية والدول الأجنبية للدفاع عن حقوقهم الثقافية والدينية .

4 ـ هل الإباضية ـ من الناحية العلمية الموضوعية ـ من أهل الأهواء؟

الأمانة العلمية تقتضي أن " أكرر ما نشرته وقلته منذ عشرين عاما "إن الإباضية فرقة إسلامية، مرجعيتها الكبرى هي القرآن الكريم، والسنة النبوية، وقام عليها أئمة ثقات من أمثال جابر بن زيد الأزدي ، وأبو عبيدة بن أبي كريمة، والربيع بن حبيب وغيرهم، وطرائقهم في الاستدلال منضبطة بعلم أصول الفقه، ومصادرهم في الأحكام هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس والاستصحاب، ولديهم من كتب الرواية مسند الربيع بن حبيب، أما ما وقع فيه كثير من مصنفي كتب الفرق من نسبة الإباضية للخوارج بإطلاق، فهو أمر يحتاج إلى مزيد من التدقيق والتحقيق، ولا سيما في إباضية هذا العصر، وبخاصة أن كبار علمائهم ينكرون هذه النسبة ويرفضون هذه التسمية، أما وجود الأخطاء في القضايا الظنية من مسائل العقيدة والفقه والسلوك والسياسة، فيكفي أن نراها أقوالاً مرجوحة، غير صحيحة حسب ما استقر عندنا، وتلك الأخطاء  لم ولن ينجوَ من الوقوع في مثلها أحد.

5 ـ إن استدلال الهيئة العامة للأوقاف بنصوص "المدونة" وبهذه الطريقة غير الحكيمة في الحكم على عقائد كثير من المسلمين الليبيين سابقة خطيرة جدا، قد تقود بعض أنصاف المتعلمين إلى استباحة دماء إخواننا الأمازيع من المذهب الإباضي، فقد جاء في الجزء الثاني من المدونة عن الإمام مالك: "الإباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا".

فانظروا بالله عليكم، لو فتحنا باب الاستدلال بالمدونة، أو غيرها دون خطام ولا زمام، كيف يكون الفساد والهرج والفوضى، عندما نجعل أحكام علماء البشر كأحكام رب البشر.

أدعو مجلس الوزراء، والمجلس الأعلى للدولة، أو البرلمان، أو هيئة الأوقاف نفسها بالتعاون مع دار الإفتاء، إلى تبني مؤتمر علمي أو ندوة علمية، يدعى إليها كبار العلماء من كل التوجهات والمذاهب، من أتباع الدين الواحد في هذه البلاد، لأجل الخروج بميثاق ديني أخوي جامع، يحفظ حقوق كل الآراء المعتبرة [غير الشاذة] والمذاهب المستقرة6 ـ لو سلمنا ـ جدلاً ـ أن الإباضية من الخوراج، وأنهم مجروحو العدالة، وشهادتهم لا تقبل، فكيف سنفعل مع أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، وهو صحيح الإمام البخاري ؟ فقد  جاء في أسانيد الإمام البخاري أربعة رجال من الخوارج، وهم: يحيى بن كثير المخزومي، وداود بن الحصين، وعمران بن حطان، وزيد بن ثور الديلي .

أرأيتم  إن أخذنا بلوازم أقوالكم، كيف ستعم الفوضى، ويفضي ذلك إلى التشكيك والطعن في أهم كتب مصادر التشريع .

7 ـ أود في الختام طرح سؤال قديم كنت قد طرحته على إخواني من شيوخ الهيئة العامة للأوقاف عندما أصدروا قرارا يقتضي احتكارهم لتصنيف الفضيلة والأفكار الهدامة في المجتمع تحت برنامج "حراس الفضيلة" وسؤالي هو: هب أن الأمور السياسية تبدلت وتغيرت ـ والأيام كما تعلمون دوَل ـ ثم جاء على رأس الهيئة العامة للأوقاف عالم من علماء الإباضية، أو خصم للمتدينين، وقام بتغيير تدريجي لخطباء المساجد والإدارات، ثم صنفكم من أهل الأهواء والبدع الذين لا تقبل شهادتهم، وأقصاكم ـ بسلطان الدولة ـ عن منابر الجمعة، وأودع النشطاء منكم في السجون ظلمًا، ألا يعد هذا ظلما وجورا وعدوانا واستباحة لعرض المسلم، وإرهابا فكريا، واستعمالا لسلطان الدولة لتكميم الأفواه، ومصادرة لحرية الرأي، وقمعًا لمسلمين موحدين، ومواطنين لهم كامل الاحترام، ولدمائهم كامل العصمة؟

إخوتنا في الأوقاف: أسألكم بالله الكريم، أن تتقوا ربكم في عقائد الناس ودينهم، فإنها أغلى ما يملكون، وأن تستعدوا للقاء ربكم وقوفا دون أوقاف، وأن ترعوا الأمانة التي ساقها لكم القدر، واستأمنكم الله عليها في هذه الهيئة، وأن تجمعوا الليبيين على كلمة سواء، وتتخلقوا بهدي النبوة في الدعوة والنصح والإرشاد.

وفي نهاية هذا البيان أدعو مجلس الوزراء، والمجلس الأعلى للدولة، أو البرلمان، أو هيئة الأوقاف نفسها بالتعاون مع دار الإفتاء، إلى تبني مؤتمر علمي أو ندوة علمية، يدعى إليها كبار العلماء من كل التوجهات والمذاهب، من أتباع الدين الواحد في هذه البلاد، لأجل الخروج بميثاق ديني أخوي جامع، يحفظ حقوق كل الآراء المعتبرة [غير الشاذة] والمذاهب المستقرة، وينظم  الخطاب الديني، والأداء الدعوي والإعلامي في هذه المرحلة الحرجة التي غاب فيها الدستور وضعف فيها سلطان القانون والقضاء  وانتهكت فيها سيادة الدولة، وإلا فإن الخرق سوف يتسع على الراقع، وتنتشر الفوضى الدينية التي كانت ولا زالت سببا لأعظم الفتن في المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ .

اللهم إني قد نصحت.

*عضو مجلس الإفتاء الأوروبي.. كاتب وباحث ليبي 

مقالات مشابهة

  • مركز بحوث “ديوا” يستعرض كفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية وتقنيات الفضاء
  • 71 ورقة بحثية جديدة لـ «ديوا» خلال 2023
  • العراق بالمرتبة 54 عالمياً بقائمة أكثر الدول تسجيلا للوفيات
  • الإباضية في ليبيا.. وحوار هادئ مع اللجنة العلمية في الهيئة العامة للأوقاف
  • وفد طلاب جامعة طنطا برئاسة "سليم" يزور مصنع كيم تك للأجهزة العلمية
  • سلطنة عُمان تؤكد اهتمامها بمنظومة عدم الانتشار النووي واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية
  • ميقاتي عقد إجتماعاً مع وزير الطاقة... واستقبل سفير مصر والبيسري ونواباً
  • صبحي يشهد حفل تخرج شباب كلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات بجامعة مصر
  • عاجل| مدبولي يستعرض مع وزير الكهرباء مستجدات عمل الوزارة وموقف مشروع الربط مع السعودية
  • السومرية تحصد المرتبة الثامنة بقائمة أفضل 100 موقع عربي ينصح بمتابعته