وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كازاخستان، اليوم الخميس، فيما يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي أوزبكستان، وسط اهتمام دبلوماسي متجدد بالمنطقة، وفقا لفضائية "يورونيوز".

وتسعى الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى إلى تنويع شراكاتها مع تراجع نفوذ روسيا في المنطقة منذ غزوها أوكرانيا.

وأشاد الرئيس الروسي ونظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف بالعلاقات بين بلديهما في مقابلات قبل اجتماعهما المقرر في أستانا. 

وقال بوتين: "شراكتنا الاستراتيجية تتطلع إلى المستقبل"، فيما أشاد توكاييف "بالتحالف ذي الماضي الغني والمستقبل المشرق".

لكن بعد ثلاثة عقود من انهيار الاتحاد السوفياتي ومع غزو روسيا لأوكرانيا، بدأت قوى عالمية أخرى تحاول بسط نفوذها في آسيا الوسطى عبر استثمارات، مثل الصين التي أصبحت شريكا رئيسيا في كل أنحاء المنطقة من خلال مبادرة "الحزام والطريق"، وهي مشروع ضخم للبنى التحتية.

وتأتي رحلة بوتين إلى كازاخستان بعد أسبوع من زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفيما يسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإيران وتركيا إلى تعزيز العلاقات في المنطقة.

وعلى مسافة أكثر من ألف كيلومتر إلى الجنوب، من المقرر عقد قمة لمنظمة التعاون الاقتصادي (أكو) الإقليمية في العاصمة الأوزبكية طشقند.

كما سيشارك في القمة الرئيسان الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الباكستاني أنور الحق كاكار وقادة من آسيا الوسطى.

وقد أشارت أوزبكستان إلى أن الحرب بين إسرائيل وحماس ليست على جدول الأعمال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين كازاخستان أردوغان مبادرة الحزام والطريق الإيراني إبراهيم رئيسي آسیا الوسطى

إقرأ أيضاً:

بوتين يشيد بعلاقات روسيا مع جمهورية الكونغو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، إن روسيا وجمهورية الكونغو تمكنتا من بناء علاقات جيدة وطيبة.

وأضاف الرئيس بوتين: "عزيزي السيد الرئيس، يسعدني جدا أن أرحب بكم في موسكو، وأود التذكير بأنكم زرتم بلادنا في العهد السوفييتي، ولدينا علاقات جيدة جدا، سواء بين الدولتين أو على المستوى الشخصي".

إقرأ المزيد رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده

وأشار بوتين إلى أن ساسو نغيسو بذل شخصيا الكثير من أجل تطوير العلاقات الروسية الكونغولية، وشارك شخصيا في قمتين روسية - إفريقية.

وقال الرئيس الروسي مخاطبا ضيفه: "لقد بذلتم الجهود اللازمة لتطوير تعاوننا في كافة المجالات. أقصد المستوى السياسي، حيث تطورت العلاقات بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وكذلك العلاقات التجارية والاقتصادية".

وأعرب الرئيس بوتين عن شكره لنظيره الكونغولي على عملهما المشترك على الساحة الدولية. وأضاف: "بشكل عام، كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة لنا، وأنا سعيد جدا برؤيتكم في روسيا".

من جانبه قال ساسو نجيسو، إن روسيا وجمهورية الكونغو تحافظان على علاقات ودية وتضامنية على مدى 60 عاما.

وأعرب الرئيس الضيف، عن أمله في التعاون الوثيق مع روسيا على مدى السنوات الستين المقبلة.

وشدد على إن دول إفريقيا، تعرب عن امتنانها لروسيا، لأن العلاقات معها تسمح لها بمقاومة الاستعمار بنجاح.

وقال: "تحافظ بلادكم على علاقات ليس فقط مع جمهورية الكونغو، بل ومع دول أخرى في إفريقيا. وبفضل ذلك، بدأت فترة الانتعاش هناك، وتعلمت الشعوب الإفريقية قوة المقاومة في الكفاح ضد الاستعمار من أجل تحررها".

وكان رئيس جمهورية الكونغو قد قال قبل محادثاته مع الرئيس الروسي: "لقد جئنا إلى هنا للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات بين بلدينا، لاستكشاف الفرص للوصول إلى مستوى جديد وإرساء الأساس لتعاون قوي على مدى السنوات الستين المقبلة".

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عميد بلدية الغريفة: أزمة الوقود شلت العمل الوظيفي بالمنطقة
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • طوفان بشري متجدد بالعاصمة صنعاء دعما لفلسطين
  • ترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولة
  • أوزيل يتحدث عن انتخابات مبكرة في تركيا.. وأردوغان يتهمه بجر البلاد للتوتر
  • بوتين يشيد بعلاقات روسيا مع جمهورية الكونغو
  • راوية توفيق: تسييس قضايا المياه قد يسبب اضطرابات بين دول المنطقة
  • أمين الجوف يبحث مع مدير فرع البيئة المبادرات المقترحة والشراكة في المهرجانات الزراعية بالمنطقة
  • غياب الدرجات الخمسينية.. طقس العراق: غبار خفيف وانخفاض بالحرارة غداً