شبكة اخبار العراق:
2024-07-04@08:48:30 GMT

الأعرجي يدعو إلى تطوير السجون العراقية

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

الأعرجي يدعو إلى تطوير السجون العراقية

آخر تحديث: 9 نونبر 2023 - 10:40 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ترأس مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، أمس الأربعاء، اجتماعا خاصا للجنة المعنية بمراجعة وتطوير نظام التصنيف داخل السجون، الذي قدمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المنظمة في العراق.وذكرت المستشارية في بيان:” ان الاجتماع حضره من الجانب العراقي الوكيل الأقدم لوزارة العدل زياد التميمي ومديرو سجون الإصلاح والأحداث وممثلون عن وزارة العدل ووزارة الداخلية، ومن الجانب الأممي علي البرير مدير مكتب الأمم المتحدة في العراق و الخبراء في هذا المجال “.

وأكد الأعرجي في مستهل الاجتماع:” ان عمليات القتل التي تحدث في غزة غير مقبولة ويحب إيقاف هذه الاعتداءات وعدم توسيع ساحة الحرب”.وفي سياق الموضوع شدد الأعرجي، على أهمية الاستفادة من كل خبرة دولية تقدمها الامم المتحدة، لتطوير واقع السجون العراقية. كما تناول الاجتماع مناقشة آليات وزارة العدل في ما يتعلق بإعداد مناهج وأدلة تدريبية ووضع دليل عمل قياسي لينسجم مع المتطلبات الدولية لإدارة السجون، وليتسنى مواجهة التحديات التي قد تتعرض لها السجون العراقية.وتضمن الاجتماع ايضا، عرض المساعدات الأممية التي تضمنت تنفيذ أربعة مشاريع، ( مراجعة وتحديث نظام التصنيف داخل السجون ، وضع السياسات والبروتوكولات الخاصة بتقييمات المخاطر، إجراء تدريب للعاملين في السجون ، تحديد مرشحين فنيين مختصين بالتصنيف)، ليتسنى الاستفادة منها مع مراعاة الخصوصية الأمنية لوزارة العدل، بما ينسجم مع القوانين والتعليمات الوطنية.كما ناقش المجتمعون آلية تدريب العاملين في إدارة السجون وتطوير عمل الكوادر العراقية في إطار تنفيذ هذه البرامج. وأوصى الاجتماع بضرورة عقد لقاء بين خبراء الأمم المتحدة ومختصي وزارة العدل للشروع بالإجراءات الفنية اللازمة لتنفيذ البرنامج .

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية

السومرية نيوز – محليات
أصدر "اتحاد مجتمعات كردستان"، بياناً، رد فيه على اتهامات وزارة الداخلية لحزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء الحرائق التي نشبت في عدد من المحافظات العراقية ومنها في اقليم كردستان. وسبق أن اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، مقداد ميري في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إنه "تم اعتقال ثلاثة أشخاص على خلفية الحرائق التي استهدفت المراكز التجارية والأسواق في كركوك وأربيل ودهوك، وتم تقديمهم للصحافة على أنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني".   وقال "اتحاد مجتمعات كردستان"، في بيان اطلعت السومرية نيوز، عليه، "نرفض الجهود الرامية إلى تحميل حركتنا المسؤولية عن هذه الهجمات التي لا علاقة لها بالواقع والتي يُعرف علانية أن جهاز الاستخبارات التركية نفذها"، مشيرا الى أن "حزب العمال الكردستاني قوة يعرفها شعب كوردستان والشرق الأوسط ويثق بها ويشرفه وجودها، بمقاومته وموقفه المبدئي والحازم من الماضي إلى الحاضر".   وأضاف ان "حزب العمال الكردستاني، اتخذ الموقف الصحيح حيثما كان هناك تهديد وظلم ضد المجتمع، يشن اليوم حرباً قاسية لا هوادة فيها ضد الاستعمار التركي، الذي يحتل ويضم العراق وجنوب كوردستان خطوة بخطوة، ومع الفرصة والدعم الذي قدمته إدارة الحزب الديمقراطي الكردستاني، فإن جنود الجيش التركي الغازي لا يحترمون أهلنا في زاخو ودهوك وهولير، ويواصلون علناً احتلالهم الذي بدأوا بتنفيذه سراً"، موضحا ان "الجيش التركي الغازي يقوم بقطع الطرق في الأراضي العراقية خلال ساعات النهار، والتدقيق القسري في الهويات، واعتقال الأشخاص، وقصفهم بالمدفعية، بهدف التهجير القسري".   وتابع "بينما تخوض حركتنا مقاومة كبيرة ضد هذه الهجمات الغازية، فإننا نأسف للبيان الذي صدر باسم وزارة الداخلية العراقية، عندما بدأت هجمات داعش في العراق، تحركت حركتنا بكل قوتها، دون أي مصلحة، لحماية الشعب العراقي والشعب الكردي، وشارك بشكل فعال في عمليات تحرير مناطق هولير ومخمور وكركوك وشنكال والموصل من داعش"، لافتا الى ان "الادعاءات بأننا أحرقنا أسواق كركوك وهولير ودهوك، والتي بذلنا قصارى جهدنا لحمايتها خلال هجمات داعش وقدمنا شهداء، هي افتراء وتلاعب محير للعقل، ونترك هذه الادعاءات لضمير الشعبين الكردي والعراقي الذي نقاوم أمام عينيه".   وأكد أن "حركتنا ليست لديها أي معارضة تجاه الدولة العراقية أو المجتمع العراقي، وأن ذكرها وهي تناضل من أجل حرية ورفاهية شعوب الشرق الأوسط بالادعاءات المذكورة أعلاه ليس سوى افتراء"، لافتا الى ان "وزارة الداخلية العراقية أصدرت هذا التصريح بتوجيه من بعض الجماعات، ومصدر هذه الادعاءات هو الاستخبارات التركية، المنظمة الإجرامية الدولية التابعة لجمهورية تركيا، التي تحاول غزو العراق خطوة بخطوة".   وبين "ليس لدينا أي صلة بأي أحداث أو أنشطة سوى الإجراءات المتخذة ضد الجمهورية التركية التي تحاول غزو العراق وجنوب كردستان"، مشيرا الى ان "الفاعل الرئيسي في الهجمات على استقرار العراق وأمنه هي الدولة التركية الغازية".   ودعا "الدولة العراقية ووزارة الداخلية إلى التصرف بمسؤولية أكبر في مواجهة توجيهات المخابرات التركية، وعدم ربطها بادعاءات لا علاقة لها بحركتنا، والكشف عن الجناة الحقيقيين"، مطالبا "الشعب العراقي باتخاذ الموقف اللازم ضد مثل هذه الأكاذيب واتخاذ الإجراءات ضد التصرفات والخطابات التي من شأنها إضفاء الشرعية على الغزو التركي".

مقالات مشابهة

  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • العراق يبرم مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • العراق وألمانيا يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وحرب غزة
  • الأمم المتحدة: اجتماع الدوحة ليس اعترافا بحكومة طالبان
  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • وزارة التخطيط تعلن عن توحيد السياسة الجمركية في عموم منافذ العراق بما فيها الإقليم
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد