موقع 24:
2024-07-07@04:11:56 GMT

إسرائيل تواجه معركة شاقة في مدينة غزة

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

إسرائيل تواجه معركة شاقة في مدينة غزة

من الممكن أن تستغرق إسرائيل أشهراً لبسط سيطرتها الكاملة على مدينة غزة، معقل حماس الذي يطوقه الجنود والمدرعات، في الوقت الذي يضغطون للقضاء على المقاتلين المنتشرين في ساحة المعركة.

السيطرة على مدينة غزة قد لا تعني انتهاء القتال

وكتب براد دريس في مجلة "ذا هيل" الأمريكية، أن إسرائيل سبق أن حذرت من أن القتال سيكون ضارياً في الوقت الذي تسعى إلى السيطرة على المدينة شارعاً شارعاً وإلحاق الهزيمة بمقاتلي "حماس" الذين يختبئون بين المدنيين أو في شبكة واسعة من الأنفاق تحت الأرض.

تطويق غزة

وفيما يحتمل أن تسقط المدينة في غضون شهر، تتحرك إسرائيل ببطء شديد في الوقت الذي تستكمل قواتها تطويق غزة.. وحضت الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لإسرائيل في الحرب، الجيش على التقليل من الإصابات بين المدنيين، بينما لا تزال حماس تحتجز أكثر من 200 رهينة، وكان هذان عاملان فرضا وتيرة الخطوات المتخذة حتى الآن.

ولفت الكاتب إلى أن ضمان التدمير الكامل للبنى التحتية العسكرية لحماس، سيشكل تحدياً أكبر. 

Israel faces a daunting fight in Gaza City https://t.co/jYh1U3krDV pic.twitter.com/2kI23pX4w5

— The Hill (@thehill) November 8, 2023

وقال مدير الأبحاث في منتدى الشرق الأوسط جوناثان سباير، إن مثل هذه العملية "ستسغرق وقتاً وجهداً، وإرسال جنود إلى الأرض، كما أنها قد تكبد خسائر مهمة".

ولفت دريس إلى أن التحديات العسكرية في المدينة هائلة، لكن إسرائيل تواجه أيضاً ضغطاً دبلوماسياً متصاعداً لإنهاء الحرب، في الوقت الذي تستمر الاحتجاجات في أنحاء العالم داعية إلى وقف النار.

وفي الولايات المتحدة، تحض إدارة الرئيس جو بايدن ومجموعة من النواب الديموقراطيين إسرائيل على الموافقة على "وقفة إنسانية" في القتال، من أجل السماح بوصول مزيد من المساعدات إلى غزة، وبإقامة ممر آمن للمدنيين للخروج من المناطق المحاصرة.

وأوقفت إسرائيل حروباً في الماضي-بما فيها نزاعان ضد "حزب الله" في عامي 1996 و2006- قبل أن تحقق أهدافها العسكرية، بسبب الضغوط السياسية والدبلوماسية.

وقال سباير إن "الساعة الديبلوماسية تدق.. فهل الدعم الأمريكي للعملية سيصمد لفترة كافية من الوقت كي تستمكل إسرائيل نشاطاتها؟".

جبهة اليسار

ورأى رئيس المؤسسة اليهودية للأمن القومي الأمريكي مايكل ماكوفسكي، أنه كلما طالت الحرب، زادت الانشقاقات على جبهة اليسار وفي صفوف التقدميين بالولايات المتحدة.

ومدينة غزة هي العقبة الأساسية التالية التي يتعين على إسرائيل تخطيها، حيث تنتشر الألغام والتحصينات ومخابئ حماس.. كما أن حماس منغمسة بين السكان المدنيين، مع الاعتقاد بأنها تتخذ مستشفى الشفاء كقاعدة أساسية.

"Israel faces a daunting fight in Gaza City" https://t.co/0l15A8LQdw

Time is on the Palestinians' side because "Israel has pulled out of previous wars — including conflicts with Lebanese militant group Hezbollah in 1996 and 2006 — before completing its military objectives, due…

— E. Michael Jones (@EMichaelJones1) November 8, 2023

وقال أستاذ الأمن القومي في جامعة "نيوهافن" هوارد ستوفر، إنه يتوقع أن تواصل إسرائيل الإطباق على مدينة غزة، كي تشطرها إلى قسمين.. وأضاف أنه "بعد ذلك فإن قواتها ستستمر في تقسيم المدينة إلى مربعات أصغر وأصغر.. ومن ثم سيتعين عليها القتال (في المرحلة التالية) من باب إلى باب، ومن منزل إلى منزل، وأن تحاول الوصول إلى المقاتلين الذين لا يزالون متواجدين هناك". ولفت إلى أن حماس ستتمسك "بكل أفضليات" الوجود في الأنفاق.. بينما المقاتلون الفلسطينيون لا يلبسون زياً عسكرياً، ويندمجون بين السكان المدنيين، وقال:"إنها في الواقع تشكل مأزقاً للقوات الإسرائيلية.. لقد أمضوا 50 يوماً (في المدينة) عام 2014 ولم يسيطروا عليها".

وبحسب جنرال المارينز المتقاعد جون بارانكو الذي يدرس الآن في كلية الحرب البحرية، فإنه في حرب المدن "كل مبنى هو حصن محتمل، من الممكن أن يشن منه العدو كميناً"، كما أن العبوات الناسفة يمكن زرعها في كل مكان.

حرب عصابات

وحتى السيطرة على مدينة غزة قد لا تعني انتهاء القتال، الذي يمكن أن يستمر على شكل حرب عصابات.

ويقول مدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن مايكل إيزنتادت، إن الأمر سيستغرق أشهراً لتدمير ورش التصنيع العسكري التي تستخدمها حماس.

وبحسب المحللين فإن ثمة مزيداً من القواعد لحماس يتعين على إسرائيل التحرك نحوها في المرحلة المقبلة بما فيها جنوب غزة، الذي يمكن أن يكون مخادعاً نظراً  إلى عدد السكان المدنيين هناك.

وسبق للرئيس بايدن أن حذر إسرائيل من أن إعادة احتلال غزة سيشكل "خطأ كبيراً"، لكن القضاء على حماس "يشكل ضرورة".

ومع ذلك، فإن المدير السابق لوكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية ديفيد بيترايوس، قال أمام معهد كارنيغي للسلام الدولي إن إسرائيل قد لا يكون أمامها خيار آخر.. وأضاف: "سيكون الأمر تحدياً هائلاً جداً، لكنني أخشى أن يكون لا مفر منه.. سيتعين عليك البقاء قريباً جداً، ولا يمكنك فعل ذلك من إسرائيل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل على مدینة غزة فی الوقت الذی

إقرأ أيضاً:

الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الخميس،4 تموز 2024 على سفر الفريق المفاوض للمشاركة في جولة محادثات جديدة مع الوسطاء في محاولة لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس ، وذلك في أعقاب تسلم إسرائيل رد الحركة الذي استقبلته بنوع من الإيجابية، وسط تقارير عن إمكانية التوصل إلى اتفاق خلال أسابيع.

ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، في وقت لاحق ​​مساء اليوم، في واحدة من أهم الجلسات التي تعقدها الحكومة الإسرائيلية لبحث ملف الأسرى المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة ، منذ الاتفاق السابق الذي تم التوصل إليه في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن نتنياهو "وافق على إرسال وفد للمشاركة في المفاوضات (عبر الوسطاء) على ضوء رد حركة حماس"، ونقلت مراسلة الشؤون السياسية للقناة عن مصادر مطلعة (لم تسمها) قولها إن رد حماس يعتبر "إيجابيا، ويسمح بإحراز تقدم نحو إبرام صفقة".

بدروها، نقلت القناة 12 عن مصدر مطلع أنه "بعد الاطلاع على رد حماس، تبين أنه رد جيد، ومن الممكن بدء المفاوضات والتوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بشرط أن يعطي رئيس الحكومة، نتنياهو، والكابينيت، الضوء الأخضر والتفويض المطلوب للاتفاق على التفاصيل".

وبحسب المصدر فإن "أهم ما في جواب حماس هو تنازلها عن شرطها المسبق بإنهاء الحرب، وإمكانية تنفيذ المرحلة الإنسانية المتمثلة في إطلاق سراح النساء والمسنين والمصابين، دون الالتزام بإنهاء الحرب"، واعتبر أن إسرائيل تحصل بذلك على "أفضل فرصة، في أفضل توقيت. من الممكن استكمال العملية في رفح والانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب، في خضم الصفقة".

وأضاف المصدر أن "حماس أدركت بوضوح عبر الوسطاء أنه إذا انتهكت الاتفاق، أو إذا لم تتقدم المفاوضات، فإن إسرائيل ستكون قادرة على العودة إلى القتال بدعم من الولايات المتحدة. وهذا يعني أن إسرائيل ستحتفظ لنفسها بأدوات كافية للضغط بهدف إتمام المرحلة الثانية التي تشمل إطلاق سراح الأسرى الجنود، الأمر الذي سيعتبر إنجازا بالنسبة لإسرائيل".

وشدد المسؤول الذي تحدث للقناة 12 على أن "للاتفاق تأثير على الجبهة الشمالية وقد يتيح المضي قدمًا واستكمال عملية التطبيع مع السعودية. هذه هي لحظة الاختبار بالنسبة للقيادة الإسرائيلية. هناك مسار للتوصل إلى صفقة إذا كانت هناك رغبة، ليس طريقا سهلا ولكنه ممكن. يجب السماح للفريق المفاوض بالسفر وإبرام الصفقة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال لـ نتنياهو: القتال ضد حماس سيستمر لسنوات استغل الصفقة
  • جيش الاحتلال لقيادته السياسية: القتال ضد حماس يعني خسارة المحتجزين
  • بسبب صواريخ حزب الله.. كريات شمونة شمالي إسرائيل تتحول إلى مدينة مهجورة
  • بدء المرحلة الثالثة في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. وهذا سيحدث حال الرفض
  • غالانت: وقف القتال في غزة “أقرب من أي وقت مضى”
  • حزب الله يطلق 200 صاروخ على إسرائيل مع استمرار العدوان على غزة  
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات