باريس-(أ ف ب) – فرضت هيئة مكافحة عمليات الاحتيال الفرنسية الثلاثاء غرامة بمليوني يورو على شركة “غوغل”، معاقبةً إياها على النقص في “المعلومات الواضحة والعادلة والشفافة” في محرك البحث الخاص بها وتحديداً في ما يتعلق بعروض الإقامة السياحية، وفي متجر التطبيقات “غوغل بلاي ستور”. وفرضت المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال في فرنسا غرامة قدرها 2,015 مليون يورو لعدم امتثال “غوغل” للقوانين المتعلقة بـ”المعلومات الخاصة بالمستهلك”، المرتبطة تحديداً بـ”معايير التصنيف” التي يعتمدها محرك البحث الخاص بـ”غوغل” ومتجر “غوغل بلاي ستور”.

وبنتيجة عمليات مراقبة أُجريت عام 2021، رصدت دائرة التحقيق الوطنية التابعة للمديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال “نقصاً في المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج” في محرك البحث الخاص بـ”غوغل”. وغُرّمت “غوغل” كذلك بسبب “عدم إبلاغ المستهلك بمعلومات متعلقة بشروط أسعار عروض” الإقامة السياحية، في شأن خيارات مثل إمكانية إلغاء الحجز واسترداد الأموال من عدمه، أو إدراج وجبة الإفطار ضمن الأسعار المعروضة، في وحدة البحث والمقارنة المخصصة من غوغل. ولوحظ على متجر “غوغل بلاي” “غياب المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج وجودة المزوّد (مهني أو خاص)، وشروط الدفع وتلك المرتبطة بحلّ الخلافات”، بحسب الهيئة الفرنسية. وأشارت الهيئة كذلك إلى “عدم إبلاغ الشخص المعني بالأسباب التي رُفض من أجلها منشور له”. ومنذ بدء الهيئة عمليات المراقبة، قامت غوغل “بمعالجة بعض المشاكل التي غُرّمت بسببها”. وقال ناطق باسم “غوغل” لوكالة فرانس برس “نأسف لأن الهيئة الفرنسية لم تأخذ هذه التغييرات في الاعتبار”. وأضاف “لطالما كنّا شفافين مع مستخدمينا في شأن كيفية عمل منتجاتنا”، مشيراً إلى رغبة غوغل في “العمل بشكل بنّاء مع الهيئات الناظمة الفرنسية والأوروبية”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل لعرض محرك البحث موضوعات سيئة عنه

اتهم دونالد ترامب أمس الجمعة محرك البحث غوغل بعرض "مقالات سيئة" عنه، متعهدا بمقاضاة عملاق التكنولوجيا في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ولم يقدم ترامب أي دليل على اتهامه في منشور على منصته "تروث سوشال"، مضيفا أن محرك البحث يعرض فقط مقالات إيجابية عن منافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

وقال في المنشور "هذا نشاط غير قانوني، ونأمل أن تلاحقهم وزارة العدل جنائيا، بسبب هذا التدخل الصارخ في الانتخابات".

وتابع "إذا لم يحدث ذلك، ووفقا لقوانين بلدنا، فسأطلب مقاضاتهم على أعلى المستويات عندما أفوز في الانتخابات".

وجاء منشور ترامب بعد تقرير لمنظمة محافظة عن النتائج التي حصلت عليها إثر إجرائها بحثا شمل عبارة "سباق دونالد ترامب الرئاسي 2024".

وقال بيان لغوغل في رد على استفسار من وكالة الأنباء الفرنسية إن "الموقعين الإلكترونيين للحملتين يتم عرضهما باستمرار في أعلى نتائج البحث لاستفسارات محددة أو عامة".

وأضاف البيان "هذا التقرير أجرى بحثا على مصطلح نادر وواحد في يوم واحد قبل بضعة أسابيع، وحتى بالنسبة لهذا البحث، فقد احتل موقعا المرشحين المرتبة الأولى في نتائج البحث على غوغل".

وأكدت غوغل أنها لا تتلاعب بنتائج البحث لصالح أي مرشح سياسي.

ولا تكشف الشركة عن العمليات الداخلية للبرنامج الذي يشغل محرك البحث الشامل الخاص بها.

ومع ذلك، فإن التوقيت وشعبية الموضوعات من العوامل المعروفة بأنها تؤثر على نتائج البحث، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويواجه ترامب العديد من القضايا الجنائية والمدنية، بينها اتهامات بالاعتداء الجنسي، ودفع أموال لإسكات نجمة أفلام إباحية، والتدخل في انتخابات عام 2020 ومحاولة إحباط الانتقال السلمي للسلطة بعد هزيمته في الانتخابات أمام الرئيس جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • زيادة عمليات احتيال OTP.. كيفية حماية نفسك من ارتفاع الاحتيال المالي
  • أوكيدجة الأفضل في “الليغ2” الفرنسية !
  • ترامب يتعهد بمقاضاة شركة "غوغل".. ما القصة؟
  • ترامب يتعهد بمقاضاة شركة "غوغل".. ما القصة؟
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل.. وهذه أبرز الأسباب
  • ترامب يتهم “جوجل” بعرض مقالات سلبية عنه ويهدد بمقاضاتها
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل لعرض محرك البحث موضوعات سيئة عنه
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل لعرضها موضوعات سيئة فقط عنه
  • “الهيئة العامة للنقل”.. تعتمد تعديل الية الاعتراض على مخالفات النقل البري 1446