ذكر مصدر مطلع في مجال الصناعة العسكرية الروسية، أن روسيا أجرت اختبارات على إطلاق صواريخ "أونيكس" و"بولافا"، من إحدى غواصاتها النووية الجديدة.

وقال المصدر لوكالة "تاس" الروسية:"خضعت غواصة كراسنويارسك النووية الجديدة من فئة Yasen-M مؤخرا لمرحلة من الاختبارات الحكومية في مياه البحر الأبيض، وخلال الاختبارات جرى إطلاق صاروخ Oniks الفرط الصوتي وصاروخ  Kalibr-PL المجنّح منها، أحد الصاروخين تم إطلاقه من أنبوب الطوربيدات، والأخر من منظومة إطلاق الصواريخ في الغواصة".

وأشار مصدر آخر إلى أن الغواصة وبعد انتهاء جميع الاختبارات الحكومية التي ستخضع لها، ستسلم لأسطول المحيط الهادئ الروسي عام 2024.

وكانت روسيا قد بدأت بتطوير غواصة K-571 "كراسنويارسك" في مصنع "سيفماش" عام 2014، في إطار المشروع الحكومي 885М، وأنزلتها إلى المياه أول مرة عام 2021.

وتتسلح غواصات Yasen-M المطورة في إطار المشروع المذكور بصواريخ "كاليبر" و"أونيكس" المجنحة البعيدة المدى، وبمنظومات صواريخ "تسيركون" المضادة للسفن الحربية، كما جهزت بطوربيدات مضادة للغواصات والسفن المعادية من عيار 533 ملم.

إقرأ المزيد روسيا "تحوّل" Su-34 إلى طائرة استطلاع سريعة!

وتتمتع هذه الغواصات بمقدار إزاحة للمياه يعادل 13800 طن، وقدرة على الغوص لأعماق تصل إلى 600 م، وسرعة في الإبحار تصل إلى 30 عقدة بحرية، فضلا عن أن هياكلها حصلت على تصاميم ومواد خاصة تجعلها تصدر أقل قدر من الضوضاء عند الحركة ما يساعدها على التخفي عن السفن والغواصات المعادية.  

المصدر: سلاح روسيا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الاسطول الروسي الجيش الروسي صواريخ غواصات

إقرأ أيضاً:

ماذا جرى قبل انفجار تيتان؟.. كشف آخر ما قيل على متن غواصة الأغنياء

كشفت جلسة استماع علنية، عن بعض الكلمات الأخيرة التي ذكرها طاقم الغواصة "تيتان"، قبل انفجارها الغامض في أعماق المحيط، خلال رحلة سياحية لاستكشاف حطام السفينة الشهيرة "تايتانيك"، في يونيو من العام الماضي، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وكانت تلك الحادثة التي وقعت على عمق يناهز 12.500 قدم تحت سطح المحيط الأطلسي، قد أسفرت عن مقتل الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها، بما في ذلك مؤسس شركة "أوشن غيت"، ستوكتون راش، التي أنشأت تلك الغواصة.

وفي 18 يونيو 2023، تم فقدان الاتصال بالغواصة "تيتان"، بعد ساعتين من بدء رحلتها لاستكشاف حطام تايتانيك الشهير.

وبعد 4 أيام من البحث المكثف، عثر خفر السواحل الأميركي على حطام الغواصة قرب موقع تايتانيك، مؤكدا وقوع انفجار ناتج عن فقدان مفاجئ للضغط، أودى بحياة جميع ركابها، الذين كان من بينهم رجل الأعمال البريطاني، هاميش هاردينغ، ورجل الأعمال الباكستاني البريطاني، شهزادة داود وابنه سليمان، والمستكشف الفرنسي المخضرم، بول-هنري نارجوليه.

مهمة إنقاذ تحولت إلى استعادة الجثث.. قائد "عملية تيتان" يقاوم دموعه لا يزال إدوارد كاسانو، خبير أعماق البحار الذي قاد الفريق الذي عثر على بقايا غواصة تيتان المفقودة، متأثرا بشدة بما واجهه خلال عملية البحث قبل اكتشاف وفاة من كانوا داخل الغواصة، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر". 

وخلال إحدى جلسات الاستماع التي عقدها خفر السواحل الأميركي، في نورث تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، جرى الاستماع لبعض الكلمات الأخيرة التي وجهها طاقم الغواصة إلى فريق الدعم على متن السفينة "بولار برينس"، حيث قالوا: "كل شيء على ما يرام"، وذلك قبل تبادل رسائل نصية بشأن عمق الغواصة ووزنها.

ومن المتوقع أن تستمر جلسات الاستماع لمدة أسبوعين، وتهدف إلى تحديد سبب الحادث، إذ قال مسؤولون في خفر السواحل الأميركي إنهم يريدون "الكشف عن الحقائق المحيطة بالحادث وتطوير توصيات، لمنع وقوع مآسي مماثلة في المستقبل".

يسمعون الموسيقى في الظلام.. كيف قضى ضحايا "تيتان" لحظاتهم الأخيرة؟ قضى ضحايا الغواصة تيتان لحظاتهم الأخيرة وهم يستمعون إلى الموسيقى في الظلام خلال مشاهدتهم للكائنات البحرية المضيئة، قبل أن يحدث انفجار داخلي كارثي أدى إلى مصرعهم، بحسب ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز". 

وقال ممثلو خفر السواحل الأميركي في تصريحاتهم الأولية، إن الغواصة تيتان كانت قد تُركت معرضة للعوامل الجوية أثناء تخزينها لمدة 7 أشهر في عامي 2022 و2023.

وأضافوا أن الهيكل لم يخضع أبدًا لمراجعة أي طرف ثالث، كما هو الإجراء القياسي.

وبعد انتهاء الجلسات، سيتم تقديم التوصيات إلى قائد خفر السواحل الأميركي، في حين سيعمد مجلس سلامة النقل الوطني الأميركي إلى إجراء تحقيق آخر.

مقالات مشابهة

  • سيناريو مرعب في حال نشوب حرب نووية بين روسيا وأمريكا.. هذا ما سيحدث
  • سيناريو مرعب حال نشوب حرب نووية بين روسيا وأمريكا.. هذا ما سيحدث
  • ماذا جرى قبل انفجار تيتان؟.. كشف آخر ما قيل على متن غواصة الأغنياء
  • الناتو : روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • الناتو: روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • انفراجة جديدة قريبًا.. مصدر: مراجعة شاملة لملف البناء في مصر
  • حماس: إذا وسّع الاحتلال الحرب في جبهات جديدة سيتعرض لآلاف الصواريخ
  • حماس: إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • أوكرانيا وروسيا تتبادلان 200 سجين وسط تصاعد التوترات بشأن قيود أستخدام الصواريخ الغربية