بعث 26 عضوا من الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى الرئيس جو بايدن عبروا فيها عن قلقهم من الارتفاع الكبير لعدد الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر.

وطلب الموقعون على الرسالة إطلاع الكونجرس على كيفية تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملياته العسكرية للتخفيف من الخسائر في صفوف المدنيين في غزة مع تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على "حماس".

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: "نطلب من فريقكم بكل احترام أن يزودنا بالمعلومات المتعلقة بهاتين الأولويتين الأمريكيتين الواضحتين، وهما دعم استراتيجية إسرائيلية من شأنها أن تقلل بشكل فعال وتهزم التهديد الذي تمثله حماس، واتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين في غزة".

اقرأ أيضاً

إسرائيل تتراجع عن نصيحة أمريكية لخفض عدد الضحايا المدنيين في غزة

وقالوا: "نطلب منكم إبلاغنا بالآليات المحددة التي تضعها الإدارة لضمان تنفيذ العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل غزة وفقا للقانون الإنساني الدولي ولضمان استخدام أي معدات توفرها الولايات المتحدة بطريقة تتفق مع القانون الدولي الإنساني ومع قانون الولايات المتحدة".

أخطاء أمريكا السابقة

وأضافوا أنه "من مصلحة أمريكا أن تتأكد من أن أي خطط عسكرية لمحاربة حماس لا تسفر عن نفس الأخطاء الاستراتيجية التي ارتكبتها العديد من العمليات العسكرية الأمريكية على مدى العقود القليلة الماضية".

وتابعوا: "وبينما نقوم بمراجعة طلب الإدارة التكميلي للمساعدة العسكرية لإسرائيل، نطلب منك (بايدن) بكل احترام أن تشاركنا تقييمك لمدى جدوى الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية في غزة، وما إذا كانت تعطي الأولوية لإطلاق سراح الرهائن".

وتساءل أعضاء مجلس الشيوخ عما "إذا كانت هناك خطة قابلة للتحقيق لحكم غزة عندما تنتهي العملية العسكرية الإسرائيلية، وكذلك ما إذا كانت إسرائيل تدعم الشروط اللازمة لتحقيق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في نهاية المطاف".

وأكد أعضاء مجلس الشيوخ أنهم "يؤيدون تقديم مساعدة إضافية لإسرائيل تشمل خمسة مجالات رئيسية: تحجيم التهديد الذي تمثله حماس، وإعطاء الأولوية لإطلاق سراح الرهائن، ووضع خطة للعمل من أجل حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية، والالتزام بقرارات الولايات المتحدة والقانون الدولي مع حماية المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين في غزة".

اقرأ أيضاً

دون أوكرانيا.. رئيس الكونجرس الجديد يخطط لتصويت منفرد على مشروع دعم إسرائيل

وكتبوا أن "المعلومات المطلوبة في هذه الرسالة ستساعدنا على ضمان أن الدعم الأمريكي لعمليات إسرائيل داخل غزة يحقق هذه الأهداف".

كما طلب المشرعون من بايدن الحصول على تأكيدات من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن "الإمدادات الأمريكية من البنادق لن تصل إلى أيدي المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين في الضفة الغربية المتهمين بارتكاب أعمال عنف وقتل الفلسطينيين في القرى المتاخمة للأراضي غير القانونية للمجتمعات الإسرائيلية".

كذلك طلبوا الحصول على تأكيدات من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بأن حكومته تتخذ خطوات لقمع أي أعمال عنف ضد الإسرائيليين.

وأشار الأعضاء إلى ضرورة تزويدهم بمعلومات "حول كيفية مساهمة مساعدتنا في تعزيز جهودنا للتعامل مع إسرائيل ومصر والمجتمع الدولي الأوسع لمعالجة الكارثة الإنسانية المستمرة في غزة".

وقالوا: "وبينما نفكر في تقديم مساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل، يجب ألا يقتصر دورنا في توفير الإغاثة الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل إلى غزة فحسب، بل علينا أيضا أن نصر على أن تتخذ إسرائيل جميع التدابير اللازمة لمساعدتنا في تسهيل هذه الإغاثة لمليوني مدني يعيشون هناك، نصفهم أطفال".

وأضافوا: "ويتضمن ذلك استعادة خدمات المياه والكهرباء والاتصالات بشكل كامل، والتعجيل بتسليم الوقود من خلال أنظمة راسخة لتجنب تحويله إلى حماس، وفتح معبر كريم شالوم في جنوب إسرائيل لزيادة المساعدات الإنسانية المطلوبة بشدة لغزة. كما تجب حماية عمال الإغاثة والمواقع المدنية مثل المدارس والمستشفيات ومرافق الأمم المتحدة".

اقرأ أيضاً

مظاهرات حاشدة أمام الكونجرس الأمريكي للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

الموقعون

وكان من بين الموقعين على الرسالة أعضاء ديمقراطيون في لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ، بما في ذلك رئيس اللجنة، السيناتور جاك ريد (ديمقراطي - ماريلاند)، وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بما في ذلك السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي - ماريلاند)، وكريس مورفي (ديمقراطي - كونيتيكت) وبريان شاتز (ديمقراطي – هاواي).

وضمت قائمة الموقعين أيضا أعضاء مجلس الشيوخ التابعين للحزب الديمقراطي: بيتر ويلش، وأنجوس كينج جونيور، وجان شاهين، وجيفري ميركيلي، وتينا سميث، وإيمي كلوبوشار، ورافييل وورنوك، وجون أسوف، وبين راي لوجان، وتامي داكوورث، وإليزابيث وورين، وشيلدون وايتهاوس، ومارتن هينريك، وشيرود براون، وتيم كين، وبيرنارد ساندرز، وإدوارد ماركي، ومازي هيرونو، وتامي بولدوين، وتوماس كاربر، وريتشارد دوربين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة الكونجرس مجلس الشيوخ الأمريكي ضحايا مدنيين جو بايدن أعضاء مجلس الشیوخ المدنیین فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد

أكدت صحيفة "الرياض" السعودية، أن اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد ولا حتى إسرائيل التي تعتقد أنها انتصرت أو أنجزت أهداف حملتها العسكرية، والتي لم تتحقق حتى الآن.. لافتة إلى أن الانتصار يعني النهاية، وتلك النهاية لم تحدث بعد والدليل استمرار الحرب وسقوط قتلى من الجانبين. 

إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة حال مهاجمة لبنان إسرائيل «ضعيفة مثل بيت العنكبوت».. ولكن!

وذكرت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم السبت بعنوان (طوق النجاة) - "أن 13 ألف طفل استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية على غزة دون ذنب اقترفوه سوى أنهم من سكان غزة، ومن عاش من أطفال غزة فإنه يواجه الأمرّين"، مشيرة إلى أنه أمام هذه الكارثة الإنسانية لم يهتز الضمير العالمي لها رغم شناعتها، ولن يهتز.

 

وأضافت أنه رغم أن عدد القتلى قارب الأربعين ألفاً إلا أن الحرب ما زالت دائرة، هذا إذا لم تتسع رقعتها وتصل إلى لبنان، وهو أمر وارد، ولا توجد جهود كافية لإيقافها، ما يعني أن الأرقام ستتصاعد وربما تتضاعف وتكون النتائج كارثية أكثر مما هي عليه الآن.

 

ورأت الصحيفة أن استمرار الحرب بالنسبة للحكومة الإسرائيلية ورئيسها إنما هو بمثابة طوق نجاة مما سيكون بعد انتهائها، وهو ما يجعل من أمد الحرب يطول إلى أكبر وقت ممكن دون أن يكون هناك أي اعتبار لعدد الضحايا سواء أكانوا أطفالاً أو غير أطفال.

 

 

عشرات الشهداء والمصابين في قصف للاحتلال بقطاع غزة

 

استشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، في تجدد قصف الاحتلال على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، لليوم الـ267 للعدوان، وفقًا لـ"وفا".

 

وأفاد مراسل “وفا” نقلا عن مصادر طبية، باستشهاد مواطنين، وإصابة آخرين، في استهداف مدفعية الاحتلال خيام نازحين ودفيئات زراعية في منطقة المواصي شمال غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

كما أطلقت آليات الاحتلال النار على منازل المواطنين شرق مدينة خان يونس.

 

وأضاف، أن شهيدا ارتقى، فيما أصيب العشرات، في قصف طيران الاحتلال الحربي منزلا في مخيم المغازي، وسط القطاع.

 

وأصيب العشرات في استهداف آليات الاحتلال شمال وغرب مخيم النصيرات، تزامنا مع قصف مدفعي.

 

كما شنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين على حيي تل الهوا والشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، فيما استهدفت الطائرات المسيرة "كواد كابتر" وآليات الاحتلال منازل المواطنين قرب جامع الشمعة في حي الزيتون، وحي الشجاعية، ما أدى إلى وقوع اصابات، تزامنا مع قصف مدفعي عنيف.

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,765 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 86,429 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار رسالة طمأنة للمصريين
  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • اليوم.. اتحاد الغرف السياحية ينتخب مجلس إدارته
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد
  • وكيل مجلس الشيوخ: 30 يونيو فرقت بين الحق والباطل
  • وكيل مجلس الشيوخ: 30 يونيو فرّقت بين الحق والباطل
  • بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟