البوابة:
2024-07-07@23:37:00 GMT

مفاوضات للإفراج عن 50 محتجزا في غزة

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

مفاوضات للإفراج عن 50 محتجزا في غزة

كشفت تقارير صحفية، النقاب عن قرب التوصل لإتفاق بشأن إطلاق سراح عشرات المحتجزين المدنيين في قطاع غزة، عقب عملية طوفان الأقصى، التي شنتها حركة حماس، في 7 أكتوبر الماضي.

وفي هذا الإطار، يصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، لبحث تفاصيل الصفقة.

وأفاد مسؤولون، بأن المحادثات غير المباشرة بشأن الصفقة، أوشكت على التوصل إلى اتفاق بوساطة قطرية لإطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزة، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

يأتي ذلك بينما تتواتر أنباء عن مفاوضات جارية للإفراج عن عدد من المدنيين المحتجزين على أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في القطاع لمدة يومين أو ثلاثة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

جالانت: يجب التوصل لاتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت إن هذه فترة حساسة ويجب التوصل لاتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ  عاجل.

4 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة غزة الجيش الإسرائيلي: قصفنا مبنى بلدية خان يونس الذي كانت تستخدمه حماس لأغراض عسكرية

 

 

 حركة فتح: ليس من مصلحة إسرائيل الدخول في حرب استنزاف بغزة

وفي إطار آخر، أكد المتحدث باسم حركة فتح ، عبد الفتاح دولة، اليوم الأحد أنه ليس من مصلحة قوات الاحتلال الإسرائيلية الدخول في حرب استنزاف بقطاع غزة ، بالرغم من حجم الخسائر التي تكبدها الشعب الفلسطيني، لكنها لن تكون حربا سهلة عليهم داخل القطاع .

وقال دولة في مداخلة لقناة "النيل الإخبارية "، :"إن حركة حماس وحكومة نتانياهو ترغبان في الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، فحكومة الاحتلال تريد تحرير أى عدد من الآسرى من خلال هذا الاتفاق، خاصة بعد انتهاء ما أسمته بالمرحلة الثانية من العدوان على قطاع غزة"، لافتا إلى أنه لم يتبق فى القطاع أى أهداف بعد وصول قوات الاحتلال لمدينة رفح الفلسطينية والسيطرة على كامل قطاع غزة .

وأشار إلى أن حرب الإبادة الجماعية مازالت مستمرة بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة ولم تتوقف يوما واحدا، وهناك أنباء تفيد بوجود اتفاق لوقف اطلاق النار والعدوان على الشعب الفلسطيني، معربا عن رغبته في التوصل لاتفاق وشيك وألا يقوم نتانياهو برفضه مرة أخرى . 

وأضاف أن حكومة الاحتلال هى من تعيق تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار تحت مبرر استمرار الحرب، وحتى تتمكن من تحقيق كامل أهدافها المتمثلة فى تدمير قطاع غزة وإقامة مناطق عازلة، لافتا إلى أن هناك تقديرات تشير إلى أن 26% من القطاع تم السيطرة عليه، تحت مسمى المنطقة العازلة، بالإضافة إلى احتلال المعبر من الجانب الفلسطيني.

وأوضح أن حركة حماس تراهن على عدم قدرة الاحتلال على البقاء فى غزة أكثر من ذلك، لكونها لا تستطيع الاستمرار فى حرب الاستنزاف، أو أن حماس تدرك تماما أن حجم الخسائر بات كبيرا ولا يوجد أمامها إلا الموافقة على هذا الاتفاق.

مقالات مشابهة

  • غروندبرغ: مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح قحطان وتبادل أسماء المحتجزين
  • حماس: الحركة وافقت على بدء المفاوضات عن المحتجزين دون وقف دائم لإطلاق النار
  • “غروندبرغ”: مفاوضات مسقط أسفرت عن انفراجة مهمة بشأن الإفراج عن قحطان
  • جالانت: يجب التوصل لاتفاق يعيد المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين
  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة
  • تنامي آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • تعديلات أجريت على صفقة التبادل ووافقت عليها حماس
  • فتح باب المفاوضات من جديد .. تعرف على أبرز تعديلات حماس على اتفاق الهدنة
  • إسرائيل: إن لم نتوصل إلى صفقة لتبادل المحتجزين لن تتم إلى الأبد