الوطن:
2024-07-04@02:49:11 GMT

شبورة مائية كثيفة تصيب الزراعات بـ6 أمراض

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

شبورة مائية كثيفة تصيب الزراعات بـ6 أمراض

تشهد البلاد خلال الفترة الحالية ظهور شبورة مائية كثيفة، خاصة في مناطق شمال الجمهورية، ما يتسبب في إصابة الزراعات بـ6 أمراض، وهي الندوة المتأخرة على الطماطم، والعفن الرمادي على الفراولة، والبياض الدقيقي على الطماطم، والتبقع البكتيري في الطماطم، والندوة المبكرة على البطاطس، والعفن الأبيض على الفاصوليا.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنّ الشبورة المائية هي ظاهرة مناخية مرتبطة بفصل الشتاء في مصر، يزداد ظهورها مع بداية فصل الشتاء وفي أوقات متفرقة خلال امتداد فصل الشتاء وبداية الربيع، وهي عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض.

وأضاف أنّ السبب الرئيسي في تكونها هو بخار الماء في الغلاف الجوي، وتحدث نتيجة لسكون الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو مع وجود نوات التكثيف، وانعدام السحب مع وجود حرارة منخفضة على الأرض في الصباح الباكر أو الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.

وأشار إلى أنّ أسباب ظهورها بكثافة خلال الأيام الحالية فهي بسبب تمدد ظاهرة النينو ووجود فرق كبير في حرارة الليل والنهار وشبه سكون للرياح وعدم وجود غطاء سحب، ووجود رطوبة جوية كافية لتكوين الشبورة، وإضافة إلى العوامل السابقة فإنّ اندفاع كتلة هوائية رطبة قادمة من امتداد مرتفع جوي يعمل على الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية، ويجعل الشبورة بالشدة والكثافة.

ومن المتوقع أن تختفي الشبورة المائية مع زوال مرتفع جوي، والذي من المتوقع أن يحدث في بداية الأسبوع المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشبورة المائية معلومات تغير المناخ أمراض النبات

إقرأ أيضاً:

"دخلت مستشفى أمراض عقلية".. أحمد مراد يكشف تفاصيل في فيلم "الفيل الأزرق 3"

صرح الكاتب أحمد مراد، خلال برنامجه «التوليفة» عبر إذاعة «نجوم أف أم»، عن كواليس التحضير لفيلم “الفيل الأزرق”، التي بدأت بمرحلة الذهاب إلى مستشفى الأمراض العقلية، مشير إلى أن الخرافات تسيطر على قطاع كبير أكثر من الطب.

 

وقال أحمد مراد، خلال برنامجه «التوليفة»، أنه قرر الدخول للمستشفى، وكشف كل أقسامها من خلال صديق مقرب له، مذكور اسمه في الرواية، حتى وصل إلى قسم عنبر 8، وبدأ الشغف يزداد داخله بحثًا عن الفيل الأزرق.

 

وكشف أحمد مراد أنه أيقن من خلال جولته في المستشفى، أن المرض العقلي أكبر مما هو متعارف عليه، خاصة بعد إصابة أحد أصدقائه المقربين بمرض عقلي من أعراضه الهلاوس العقلية والسمعية البصرية، وتوفي بعد ذلك منتحرا، وكان يدعى «شريف»، وهو ما جسده الفنان خالد الصاوي خلال الأحداث، وأطلق عليه نفس الاسم.

 

أحداث "الفيل الأزرق 2"

 

تبدأ أحداث فيلم "الفيل الأزرق 2" بعد خمس سنوات من أحداث الجزء الأول، حيث يُستدعى الدكتور يحيى راشد لقسم الحالات الخطرة (8 غرب حريم)، وهناك يواجه من يتلاعب بحياته وحياة أسرته، فيلجأ إلى حبوب الفيل الأزرق في محاولة للسيطرة على الأمور وحل الألغاز التي تواجهه.

 

أبطال فيلم "الفيل الأزرق 2"

 

فيلم "الفيل الأزرق 2" من إنتاج شركة سينرجى فيلمز، وإخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد. يشارك في بطولته كريم عبد العزيز، نيللي كريم، شيرين رضا، هند صبري، ومروان يونس، مع ظهور إياد نصار وعدد من الفنانين كضيوف شرف منهم تارا عماد.

مقالات مشابهة

  • مفيد للقلب| طريقة عمل عصير الطماطم
  • "دخلت مستشفى أمراض عقلية".. أحمد مراد يكشف تفاصيل في فيلم "الفيل الأزرق 3"
  • سقوط سيارة في إحدى الترع بطريق الودي ووجود إصابات
  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • حركة المرور كثيفة على أوتوستراد جونية... ما الذي يجري هناك؟
  • تساعد على انخفاض درجات الحرارة.. متى تبدأ ظاهرة مرتفع الأزوري؟
  • عين الدفلى: وفاة طفلين غرقا داخل بركة مائية ببن علال
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • شديدة الحرارة وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء
  • فيليبس تعلن عن عروض مذهلة على التجهيزات المنزلية خلال صيف 2024