طه حسين وتأثيره على الثقافات الأفريقية.. نظم المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الدكتورة  نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ,بأمانة الدكتور هشام عزمى ندوة تحت عنوان "طه حسين وتأثيره على الثقافات الأفريقية" وذلك ضمن احتفاء وزارة الثقافة المصرية بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين.

الدكتورة نيفين الكيلاني تعتمد تشكيل اللجان الدائمة للمجلس الأعلى للثقافة الأعلى للثقافة يحتفى بعميد الأدب العربى طه حسين فى ذكراه الخمسين

وشارك في الندوة التى أدار الندوة  الدكتور سيد رشاد الأستاذ المساعد بكلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، عدد من الباحثين من الدول الأفريقية من بينهم، الباحث صالح إسحاق عيسى من تشاد باحث في الدراسات الأفريقية، الذى أشاد بدر وزارة الثقافة المصرية وتحدث عن تراث طه حسين وفكره وثقافته ووصفه بأنه شخصية جدلية، وقال أول كتاب قرأته له هو كتاب المعذبون فى الأرض الذى يحاكى فى قصته حال البؤساء، وأضاف أنه إذا اختلفنا فى تقاليدنا أو فى البعد التراثى الا أننا جميعا فى مجتمعاتنا الافريقية نواجه نفس المشكلات.

 منهج ديكارتى


وقال إن طه حسين اتبع منهجاً علميًا “منهج ديكارتى” انا أشك اذن انا موجود، منهج الاستقراء، يفترض الفروض ويضع المقدمات فى صالح فروضه ليصل للحقيقة سواء نفى او إثبات.
وأضاف أن طه حسين واجه مشكلات وأن كتابه الايام يعتبر سيرة ذاتية له. وأخيرا اذا كان د.أحمد خالد توفيق
جعل الشباب الافريقى يقرأون، طه حسين جعلهم يكتبون.

طه حسين مازال حيًا 

 

وتحدث الباحث إسماعيل أسف دانكوما - (أفريقيا الوسطى)- مندوب المنظمة التعليمية الأفروسطية "منظمة الإصلاح الاجتماعي بجمهورية أفريقيا الوسطى" عن تأثير طه حسين على سياسات الدولة، وقال أن طه حسين مازال حيًا بيننا، نتوافق معه فى بعض أفكار ونتعلم منها، وقد كان له تأثير على الثقافات الإفريقيه، وكان له دور كبير فى إصلاح شئون الدولة و إصلاح التعليم.
وأضاف طه حسين ولد فى أسرة فقيرة، والتحق بالكتاب وحفظ القرآن ثم التحق بالأزهر وكان دائما يحاول أن يكون له مكان فى إصلاح الثقافة.

وقال الباحث أبوبكر عبد القادر كونتا - (مالي)  باحث سياسي ومهتم بالأدب الأفريقي إن الحديث عن طه حسين بعد مرور ٥٠ عاماً على رحيله يحتاج العديد من الندوات، وإذا نظرنا من حيث النشأة والتعليم والإنجازات التى قدمها للعالم العربى والافريقى نجد أننا لا نستطيع أن نوفى حق هذا الرجل، الذى أكد أن الثقافة ليست محصورة فى المدارس والمعاهد النظامية هذه المقوله
تفسر فكر هذا الرجل العظيم.

وتحدث حسن سويد (تنزانيا)  - الأمين الثقافي بالاتحاد العام للطلبة الأفارقة بجمهورية مصر العربية عن إسهامات طه حسين فى مجال التعليم وقال تأثرت بـ طه حسين فى مرحلة الثانوية العامة حيث درسنا كتاب الايام وهو سيرة ذاتيه له من وقتها بدأت اقرأ له. ويعتبر كتابه مستقبل الثقافة من أهم الأعمال التى لها تأثير كبير على مستوى الثقافة الأفريقية، حيث أعطى فى هذا الكتاب فكراً لو تم تطبيقه على مستوى الدول الافريقية سيحدث تقدم كبيراً فى مجال التعليم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طه حسين المجلس الأعلى للثقافة وزيرة الثقافة عميد الأدب العربي وزارة الثقافة المصرية الأعلى للثقافة على الثقافات طه حسین

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة ولقاءً تنسيقيًا مع قطاع التعليم الفني بالدقهلية

نظمت مديرية العمل بمحافظة الدقهلية ، ندوة للتوعية ضمن فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ، بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة ومكتب السلامة بالمطرية ، وذلك بمحطة مياه الشرب والصرف الصحي بالمطرية ، بحضور عدد 15 من العاملين بالمنشأة.

 وجرى شرح جميع المخاطر البيولوجية والميكانيكية التي قد يتعرض لها العاملين بمحطات الصرف الصحي ، والتأكيد على ضرورة استخدام أجهزة الوقاية الشخصية أثناء العمل ، وكذلك التطرق لمناقشة دور وزارة العمل الفعال في التفتيش والتوجيه  لتأمين بيئة العمل من خلال  التعاون والتنسيق بين الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة ومديريات العمل بالمحافظات ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وقال أحمد رجائى وكيل مديرية العمل بالدقهلية، أن تلك الندوات تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران لمديريات العمل بالمحافظات بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية لسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ،وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتنظيم ندوات توعوية ، تحت شعار "سلامتك تهمنا"، بالتنسيق مع القطاع الخاص،وذلك في مجالات نشر ثقافة "السلامة والصحة المهنية" للحفاظ على صحة العامل ،وسلامة أدوات الإنتاج ، وتحقيق بيئة عمل لائقة وصحية.

وأضاف مدير المديرية، أنه جرى تنظيم لقاء تنسيقي مع أشرف العدل  مدير عام التعليم الفني بالدقهلية والوفد المرافق له، في إطار  تفعيل  بروتوكول التعاون المشترك بين وزاره العمل ووزارة التربية والتعليم فيما يخص التدريب المهنى ، وخلال اللقاء جرى استعراض بنود البروتوكول الموقع بين الوزارتين ، وإمكانيات مديرية العمل بالدقهلية ومراكز  التدريب التابعة لها ، ومدى إمكانية الاستفادة من تلك المراكز فى تأهيل خريجى التعليم الفنى ، وتدريبهم للدخول الى سوق العمل ، وعرض فرص التوظيف التى تتوفر لدى المديرية بالقطاع الخاص عليهم لاختيار المناسب لكل متدرب.

ويهدف البروتوكول الى تنميه وتطوير التعاون بين الوزارتين بشان تطوير منظومه التدريب المهني والفني والاستفادة بإمكانيات كل مديريه لإحداث نقله نوعيه في منظومه التدريب المهني وتأهيل الشباب على احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج ، واتفق الطرفان على عقد اجتماعات منتظمة  لتفعيل البروتوكول ووضعه محل التنفيذ لتعظيم أوجه الاستفادة بما يعود بالنفع على جميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة لبحث آليات تطوير منظومة العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • وزارة العمل تنظم ندوة ولقاءً تنسيقيًا مع قطاع التعليم الفني بالدقهلية
  • هنو يبحث مع أعضاء "الأعلى للثقافة" سبل مواكبة التطورات التكنولوجية
  • وزير الثقافة ونقيب الصحفيين يشهدان ندوة مناقشة ديوان "خيالي" لـجمال بخيت
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • معرض فني للثقافة في ختام النشاط الصيفي بالإسماعيلية
  • 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلان
  • “قرار باطل”.. الكوني يرفض قرار البرلمان بسحب صفة القائد الأعلى للجيش من الرئاسي
  • وزير التعليم العالي: انطلاق العام الدراسي في 111 جامعة غدا (حوار)