موقع 24:
2024-09-09@15:42:08 GMT

هل تنتهي حرب أوكرانيا ببروز الصين قوة عظمى؟

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

هل تنتهي حرب أوكرانيا ببروز الصين قوة عظمى؟

بسبب صعود الانعزالية في الغرب، بدأت كثير من الدول التي تتطلع إليه لتوفير الحماية الأمنية لها في العمل مع الصين والقوى الإقليمية الأخرى، كإيران أو البرازيل أو الهند، لإبرام اتفاقيات أمنية.

الصينيون يؤمنون بأن الدول الغربية ستمل في نهاية المطاف من دعم أوكرانيا

في هذا السيناريو، توقع الدكتور إدوارد سالو، أستاذ مشارك التاريخ بجامعة ولاية أركنساس الأمريكية، أن الصراع الروسي - الأوكراني بإمكانه أن يمهد الطريق لظهور الصين كقوة عظمى.

دعم مستمر لحرب فاشلة

وقال سالو في تحليل بموقع مجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية، إن الصينيين يؤمنون بأن الدول الغربية ستمل في نهاية المطاف من تقديم الدعم للأوكرانيين، وخاصة إذا وصلت الحرب إلى طريق مسدود.. وهذا الدعم المستمر لحرب فاشلة سيؤدي في نهاية المطاف إلى إضعاف الزعماء السياسيين الغربيين خلال الانتخابات المقبلة، ويؤذن بعهد يهيمن عليه ساسة ذوو عقلية انعزالية لن يناصروا دعم الأوكرانيين.

علاوة على ذلك، فإن إمداد الأوكرانيين المستمر بأسلحة متطورة بشكل متزايد سيؤدي إلى استنفاد مستودعات الأسلحة الغربية، الأمر الذي سيستغرق سنوات لتعويضها، ما يترك تلك الدول عرضة للتهديدات في مواضع أخرى. 

How Will the Ukraine War End? With China Emerging as a Superpower https://t.co/LOeckahNTq

— The Globalist Project (@geopol77) November 8, 2023

وبما أن الصين ترى عوائد متناقصة من دعم المجهود الحربي الروسي، فقد تبدأ في اقتراح وقف لإطلاق النار.. وفي ضوء انتشار الحكومات الانعزالية في الغرب، فإن هذه الدول قد تشجع أوكرانيا على الانخراط في المفاوضات.

تنحي بوتين

وفي الوقت نفسه، قد يتنحى الرئيس بوتين عن السلطة نتيجة مشاكل صحية أو شواغل أخرى، وقد يحل محله زعيم متشدد جديد غير مثقل بسمعة بوتين المثيرة للجدل.. وربما تصور وسائل الإعلام الغربية هذا الزعيم الجديد كزعيم وسطي حريص على إنهاء الصراع، الأمر الذي من شأنه فرض ضغوط سياسية أكبر على أوكرانيا. 

How will the Ukraine war end? What’s the mood in Kyiv, as a counteroffensive seems to be pending? Part 1 of my conversation with @AEI’s @KoriSchake and @CFR_org’s Gideon Rose, from today’s show: pic.twitter.com/Ktvl7lqjrV

— Fareed Zakaria (@FareedZakaria) May 21, 2023

ويجتمع الزعيمان الأوكراني والروسي تحت المظلة الدبلوماسية الصينية للتفاوض على وقف لإطلاق النار، ويسمح الاتفاق لروسيا بالاحتفاظ بممتلكاتها الإستراتيجية حول البحر الأسود، لكنه يشتمل أيضاً على وعد بضمان سيادة أوكرانيا.. لكن هذا الوعد يفتقر إلى أي آلية تنفيذ حقيقية، ويحتفي الزعماء الغربيون بنهاية الحرب، ويشيدون بها باعتبارها زمن سلام في أوروبا وتعاون عالمي.

تحول كبير في المشهد الجيوسياسي العالمي وأوضح الكاتب أن الحرب تسببت بتحول كبير في المشهد الجيوسياسي العالمي، حيث أُضعفت روسيا بسبب خسارة أسلحتها التقليدية وجنودها في الحرب، الأمر الذي لا يترك لها أي خيار سوى الاعتماد بشكل أكبر على الأسلحة النووية كوسيلة لاستعراض قوتها.. وقد تحتاج روسيا عدة سنوات لإعادة بناء أسلحة ردعها التقليدية، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة التهديد بحرب نووية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الأمر الذی

إقرأ أيضاً:

روسيا تنجح في السيطرة على قرية «كايلينوف» شرقي أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، نجاح قواتها في السيطرة على قرية «كايلينوف» بجمهورية دونيتسك الشعبية شرقي أوكرانيا.

يذكر أن، وزارة الدفاع الروسية كشفت، يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2024، عن نجاح قواتها الدفاعية الجوية في تدمير 7 طائرات مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية في 3 مقاطعات روسية، وزورقين مسيرين في مياه البحر الأسود.

وأكدت الدفاع الروسية، أن الأنظمة الجوية نجحت في إسقاط قذيفة من طراز «أولخا»، وتدمير طائرتين مسيرتين في سماء «بيلجورود»، و3 مسيرات آخرين بـ«كورسك»، وطائرتين بدون طيار أخريين في سماء «بريانسك»، بالإضافة إلى تدمير زورقين في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأسود.

وبدأت روسيا عملياتها العسكرية داخل الأراضي الأوكرانية يوم 24 فبراير2022، بعدما تلقت روسيا الكثير من التهديدات وأهمها انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي «حلف الناتو» ومع مرور أشهر على تلك الحرب، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ضم أول 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا وهي «جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوهانسك الشعبية، وخيرسون، وزابوريجيا»، وتم ذلك بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم.

وبالفعل صدق مجلس النواب الروسي «الدوما» على انضمام تلك الأقاليم، ومع بداية الهجمات الروسية قامت الدول الغربية بفرض عقوبات على موسكو، بهدف وقف هذا الحرب، لكن روسيا استمرت ولم تبال بأحد، بل هي من قامت بفرض عقوبات على الدول التي لم تؤيد موقفها في الحرب على أوكرانيا.

اقرأ أيضاًفي 3 مقاطعات.. الدفاع الروسية تعلن تدمير 7 طائرات وزورقين مسيرين للجيش الأوكراني

الدفاع الروسية تعلن سيطرتها على بلدتي «ميكولايفكا» و«ستيلماكيفكا» شرق أوكرانيا

الدفاع الروسية تسيطر على بلدة جديدة قرب «بوكروفسك».. وتدمر أكثر من 25 ألف آلية عسكرية أوكرانية

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية روسيا: الدول الغربية تواصل محاولة هزيمة موسكو استراتيجيا
  • العرفي: استمرار أزمة المركزي ستؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار للعملة الليبية
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • شولتس: “الوقت حان” لتكثيف الجهود لإحلال السلام في أوكرانيا
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • انخفاض اسعار النفط وهدهد سليمان القادم من الصين
  • روسيا تنجح في السيطرة على قرية «كايلينوف» شرقي أوكرانيا
  • وسائل إعلام: الرئيس الصومالي يرفض لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي في الصين
  • أمين عام للناتو يحث الصين على التوقف عن دعم حرب روسيا في أوكرانيا