قال الكاتب والباحث السياسي محمد العالم، إنّ للتظاهرات أثر كبير على الداخل الأمريكي والسياسة الأمريكية لأنّها أوضحت أنّ جموع الشعب الأمريكي لم تتفق على رد الفعل المبالغ فيه من إسرائيل تجاه غزة.

رد فعل انتقامي من فلسطين

وأضاف العالم، خلال مداخلة هاتفية لـ«القاهرة الإخبارية»، أنّ رد الفعل الانتقامي من إسرائيل ظهر جليًا للشعب الأمريكي، كما ظهر أنّ المدنيين هم من يتحملون العبء حاليًا، وبدأت أعداد كبيرة منهم تغيير نظرتها عن الأحداث.

تظاهرات ليهود متضامنين مع فلسطين

وتابع: «كذلك خرجت مظاهرات ليهود لا يؤيدون فكرة الدولة الإسرائيلية، وكذلك بعض الاستقالات الرسمية في الخارجية الأمريكية، إضافة إلى الضغط العربي، وكل هذه الأمور قلّلت من حدة الخطاب الأمريكي، الذي كان حادًا جدًا فيما سبق، لكن بدأ هذا الخطاب في الانخفاض كأنهم يريدون انخفاض الأزمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة القضية الفلسطينية إسرائيل

إقرأ أيضاً:

باحث: الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران

أكد بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لم يحقق هدفًا سياسيًا واحدًا من استخدام القوة ضد المقاومة سواء حزب الله أو حركة حماس، بدليل عدم نجاحه في الإفراج عن الأسرى أو إعادة سكان شمال دولة الاحتلال، ووقف هجمات حزب الله.

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، ببرنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن نتنياهو يتحدث كذبًا بأنه يحارب على عدة جبهات، لأنه لا يحارب دول، ولكنه يحارب جماعات مسلحة مثل الحوثي وحزب الله، وهذه الجماعات لا تمتلك مطارات أو أسلحة بحرية.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى قيام الاحتلال بالرد على طهران خلال الفترة المقبلة، للحفاظ على الهيبة العسكرية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا تريد أن يقوم الاحتلال بالرد بشكل قوي على طهران، حتى لا ترد إيران، وبالتالي تتطور الأوضاع إلى حرب إقليمية كبيرة من خلال تدخل إيران والعراق وروسيا وسوريا، وبالتالي تنفجر المنطقة، وهذا ليس في صالح أحد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران، مشيرًا إلى أن أمريكا تريد استقرار الشرق الأوسط للحفاظ على إمدادات النفط من المنطقة، وبالتالي عدم ارتفاع أسعار النفط، وهذا يهدد أمن الطاقة العالمي.

وأضاف أن أحد مصالح أمريكا الحفاظ على النظام الإيراني من الانهيار، لأن طهران إذا انهارات، فلا تعلم أمريكا من سيحكم إيران مستقبلاً.

وأوضح أن هناك حديثا خلال الفترة الحالية عن اتفاقية استراتيجية كبيرة ستوقع ما بين إيران وروسيا، وبموجب هذه الاتفاقية ستتولى روسيا الدفاع عن إيران ضد أي تهديد.

مقالات مشابهة

  • هكذا وظفت إسرائيل الخطاب الديني في عدوانها على لبنان
  • باحث: الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • السنيورة: الفيتو الأمريكي أبرز معضلة تواجه العالم العربي والقضية الفلسطينية
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن طوق نجاتها بإطالة الحرب في فلسطين ولبنان
  • 180 صاروخا من لبنان تجاه شمال إسرائيل
  • الرئيس الأمريكي يرفض التفاوض علناً بشأن ضرب إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية
  • هاجمت إسرائيل مرتين في غضون 6 أشهر.. رسالة تريد إيران إيصالها إلى العالم
  • وزارة الخارجية الأمريكية توضح موعد وخطوات تقديم اللوتري الأمريكي 2025
  • حزب الله: أطلقنا عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل
  • باحث سياسي: نتنياهو يعتقد أن لديه تفويضًا غربيًا وأمريكيًا لفعل ما يريد