أصدر معهد بحوث وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، تقريرًا حول أهم الأنشطة التي قام بها المعهد خلال أكتوبر، تضمن تنظيم احتفالية يوم الوفاء والعرفان، وتنظيم ورشة عمل «البحوث المصرية المنشورة على دودة الحشد الخريفية»، إضافة إلى المشاركة في المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية في سيوة 2023، كذلك أنشطة إرشادية وتدريبية متخصصة، وتدريب ميداني لطلبة الجامعات وحصاد مجهوداته بتجديد الحصول على شهادتي أيزو في النظم الإدارية ومراكز التدريب والاستشارات.

مخاطر دودة الحشد الخريفية

وأكد الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير المعهد، أنّه انطلاقًا من مسؤوليتنا في حماية المحاصيل الاستراتيجية من مخاطر دودة الحشد الخريفية، والتي تمثل تهديدًا كبيرًا للأمن الغذائي القومي، كما نظّم المعهد ورشة عمل متخصصة لعرض البحوث المصرية المنشورة على هذه الآفة لتوحيد جهود المراكز والهيئات البحثية والجامعات؛ للخروج بحزمة من التوصيات لأفضل الممارسات الزراعية والحصول على أفضل منتج زراعي كماً وكيفا، منوهًا بأهمية الورشة كمبادرة حراك وطني تبناها المعهد لمكافحة هذه الآفة المدمرة.

الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

وشارك المعهد في المهرجان الدولي السابع للتمور، واستعرض دور المعهد الفاعل في سيوة، وكذلك شرح أهم الآفات التي تصيب النخيل وطرق مكافحتها، وتمّ عمل مطويات لتوزيعها على المزارعين، وفيما يتعلق بأنشطة المعهد الإرشادية والتدريبية، أوضح التقرير تنفيذ المعهد عدة برامج تدريبية تحت عنوان «الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء» بفرع المعهد بالمنصورة- الدقهلية، و«أساسيات تربية نحل العسل للمبتدئين"، ومشروع الحرير الطبيعي كأحد مشروعات تنمية الريف المصري بكفر الشيخ.

كما شارك في الحملات القومية المتخصصة على محصولي الموز والقمح بمشاركة باحثيه في «الحملة القومية لمكافحة مرض تورد القمة النامية في الموز» بمحافظة الدقهلية، والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح في عدة محافظات، فضلًا عن ندوة دور النحل في التنمية الزراعية في صعيد مصر بمحطة بحوث شندويل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمور وقاية النبات دودة الحشد الزراعة

إقرأ أيضاً:

شعبة المستوردين تعرض مطالبها من الحكومة المرتقبة.. تعزيز الصادرات أبرزها

قال خالد سعيد عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن القطاع الخاص ينتظر الكثير من الحكومة المرتقبة لدعم القطاع، مشيرا في بيان صحفي إلى ضرورة زيادة الاهتمام بالتصنيع المحلي والتصدير.

وأكد أن التصنيع والتيسيرات الضريبية والترويج للصادرات يجب أن تكون على رأس الأولويات للحكومة المرتقبة، مؤكدا تطلع مسؤولي القطاع الخاص في التعاون المثمر مع الحكومة المرتقبة، مع ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية، وتعزيز دور القطاع الخاص كمحرك رئيسي للنمو.

وضع استراتيجية وطنية شاملة

بينما طالب الخبير الجمركي خالد نور الدين، بوضع استراتيجية وطنية شاملة لدعم التصنيع المحلي، تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية، وخفض الاعتماد على الواردات، وتعزيز الصادرات، ومن الضروري توفير بيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الصناعي، تشمل تسهيل الإجراءات، وتخفيض تكاليف الإنتاج، وتوفير التمويل اللازم.

كما طالب بإعادة النظر في المنظومة الضريبية، بما يهدف إلى تخفيف الأعباء على الشركات، وتحفيز الاستثمار، وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما طالبوا بتوسيع نطاق الإعفاءات الضريبية لتشمل قطاعات حيوية، مثل الصناعة والزراعة والسياحة.

زيادة الصادرات المصرية

وأشار إلى ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لزيادة الصادرات المصرية، بما يتناسب مع إمكانيات وقدرات البلاد، ودعم الشركات المصرية في المشاركة بالمعارض الدولية، وترويج المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، وإزالة العوائق التي تواجه عملية التصدير.

مقالات مشابهة

  • معهد البحوث الصناعية أصدر تقريره السنوي: ما زلنا نسجّل تقدماً في العمل والنشاطات
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس
  • ماس كهربائي سبب حريق «بحوث الدقي» .. ولا توجد شبهة جنائية
  • مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بقرية أصفون بالأقصر (صور)
  • الإقليمي للأغذية والأعلاف يستعرض أنشطته وإنجازاته خلال شهر يونيو 2024
  • إخماد حريق مبنيىمركز البحوث بالدقي
  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • شعبة المستوردين تعرض مطالبها من الحكومة المرتقبة.. تعزيز الصادرات أبرزها
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»